فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{۞كَذَّبَتۡ قَبۡلَهُمۡ قَوۡمُ نُوحٖ فَكَذَّبُواْ عَبۡدَنَا وَقَالُواْ مَجۡنُونٞ وَٱزۡدُجِرَ} (9)

ثم ذكر سبحانه تفصيل بعض ما تقدّم من الأنباء المجملة فقال : { كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ } أي كذبوا نبيهم ، وفي هذا تسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقوله : { فَكَذَّبُواْ عَبْدَنَا } تفسير لما قبله من التكذيب المبهم ، وفيه مزيد تقرير وتأكيد : أي فكذبوا عبدنا نوحاً ، وقيل المعنى : كذبت قوم نوح الرسل ، فكذبوا عبدنا نوحاً بتكذيبهم للرسل فإنه منهم . ثم بيّن سبحانه أنهم لم يقتصروا على مجرّد التكذيب ، فقال : { وَقَالُواْ مَجْنُونٌ } أي نسبوا نوحاً إلى الجنون ، وقوله : { وازدجر } معطوف على قالوا : أي وزجر عن دعوى النبوّة وعن تبليغ ما أرسل به بأنواع الزجر ، والدال بدل من تاء الافتعال كما تقدّم قريباً ، وقيل : إنه معطوف على { مجنون } أي وقالوا إنه ازدجر . أي ازدجرته الجنّ وذهبت بلبه ، والأوّل أولى . قال مجاهد : هو من كلام الله سبحانه أخبر عنه بأنه انتهر وزجر بالسبّ وأنواع الأذى . قال الرازي : وهذا أصح ، لأن المقصود تقوية قلب النبيّ صلى الله عليه وسلم بذكر من تقدّمه .

/خ17