المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{لِنَجۡعَلَهَا لَكُمۡ تَذۡكِرَةٗ وَتَعِيَهَآ أُذُنٞ وَٰعِيَةٞ} (12)

12- لنجعل الواقعة التي كان فيها نجاة المؤمنين وإغراق الكافرين عبرة لكم وعظة ، وتحفظها كلُّ أذُنٍ حافظة لما تسمع .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{لِنَجۡعَلَهَا لَكُمۡ تَذۡكِرَةٗ وَتَعِيَهَآ أُذُنٞ وَٰعِيَةٞ} (12)

{ لنجعلها } أي لنجعل تلك الفعلة التي فعلنا ، من إغراق قوم نوح ونجاة من حملنا معه ، { لكم تذكرةً } عبرة وعظة ، { وتعيها } قرأ القواس عن ابن كثير وسليم عن حمزة ، باختلاس العين ، وقرأ الآخرون بكسرها أي تحفظها ، { أذن واعية } أي : حافظة لما جاء من عند الله . قال قتادة : أذن سمعت وعقلت ما سمعت . قال الفراء : لتحفظها كل أذن فتكون عبرة وموعظة لمن يأتي بعد .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{لِنَجۡعَلَهَا لَكُمۡ تَذۡكِرَةٗ وَتَعِيَهَآ أُذُنٞ وَٰعِيَةٞ} (12)

{ لِنَجْعَلَهَا } أي : الجارية والمراد جنسها ، { لَكُمْ تَذْكِرَةً } تذكركم أول سفينة صنعت وما قصتها وكيف نجى الله عليها من آمن به واتبع رسوله وأهلك أهل الأرض كلهم فإن جنس الشيء مذكر بأصله .

وقوله : { وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ } أي : تعقلها أولو الألباب ويعرفون المقصود منها ووجه الآية بها .

وهذا بخلاف أهل الإعراض والغفلة وأهل البلادة وعدم الفطنة فإنهم ليس لهم انتفاع بآيات الله لعدم وعيهم عن الله ، وفكرهم بآيات الله{[1211]}


[1211]:- في ب: وتفكرهم بآياته.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{لِنَجۡعَلَهَا لَكُمۡ تَذۡكِرَةٗ وَتَعِيَهَآ أُذُنٞ وَٰعِيَةٞ} (12)

وقوله : لِنَجْعَلَها لَكُمْ تَذْكِرَةً يقول : لنجعل السفينة الجارية التي حملناكم فيها لكم تذكرة ، يعني عبرة وموعظة تتعظون بها . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : لِنَجْعَلَها لَكُمْ تَذْكِرَةً فأبقاها الله تذكرة وعبرة وآية حتى نظر إليها أوائل هذه الأمة ، وكم من سفينة قد كانت بعد سفينة نوح قد صارت رمادا .

وقوله : وَتَعِيها أُذُنٌ وَاعِيَةٌ يعني حافظة عقلت عن الله ما سمعت . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس وَتَعِيَها أُذُنٌ وَاعِيَةٌ يقول : حافظة .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس وَتَعِيها أُذُنٌ وَاعِيَة يقول : سامعة ، وذلك الإعلان . ذكر من قال ذلك :

حدثنا نصر بن عليّ ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا خالد بن قيس ، عن قتادة وَتَعِيها أُذُنٌ وَاعِيَةٌ قال : أذن عقلت عن الله .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : وَتَعِيها أُذُنٌ وَاعِيَةٌ أذن عقلت عن الله ، فانتفعت بما سمعت من كتاب الله .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة أُذُنٌ وَاعِيَةٌ قال : أذن سمعت ، وعقلت ما سمعت .

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : الضحاك يقول في قوله : وَتَعِيَها أُذُنٌ وَاعِيَةٌ سمعتها أذن ووعت .

حدثنا عليّ بن سهل ، قال : حدثنا الوليد بن مسلم ، عن عليّ بن حوشب ، قال : سمعت مكحولاً يقول : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : وَتَعِيها أُذُنٌ وَاعِيَةٌ ثم التفت إلى عليّ ، فقال : «سأَلْتُ اللّهَ أنْ يَجْعَلَها أُذُنَكَ » ، قال عليّ رضي الله عنه : فما سمعت شيئا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فنسيته .

حدثني محمد بن خلف ، قال : ثني بشر بن آدم ، قال : حدثنا عبد الله بن الزبير ، قال : ثني عبد الله بن رستم ، قال : سمعت بُرَيدة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعليّ : «يا عَليّ إنّ اللّهَ أمَرَنِي أنْ أُدْنِيَكَ وَلا أُقْصِيَكَ ، وأنْ أُعَلّمَكَ ، وأنْ تَعيَ ، وحَقّ على اللّهِ أنْ تَعِيَ » ، قال : فنزلت وَتَعِيها أُذُنٌ وَاعِيَةٌ .

حدثني محمد بن خلف ، قال : حدثنا الحسن بن حماد ، قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم أبو يحيى التيميّ عن فضيل بن عبد الله ، عن أبي داود ، عن بُرَيدة الأسلميّ ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعليّ : «إنّ اللّهَ أمَرَني أنْ أُعَلّمَكَ وأنْ أُدْنِيَكَ وَلا أجْفُوَكَ وَلا أُقْصِيَكَ » ، ثم ذكر مثله .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَتَعِيها أُذُنٌ وَاعِيَةٌ قال : واعية يحذرون معاصي الله أن يعذّبهم الله عليها ، كما عذّب من كان قبلهم تسمعها فتعيها ، إنما تعي القلوب ما تسمع الاَذان من الخير والشرّ من باب الوعي .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{لِنَجۡعَلَهَا لَكُمۡ تَذۡكِرَةٗ وَتَعِيَهَآ أُذُنٞ وَٰعِيَةٞ} (12)

لنجعلها لكم لنجعل الفعلة وهي إنجاء المؤمنين وإغراق الكافرين تذكرة عبرة ودلالة على قدرة الصانع وحكمته وكمال قهره ورحمته وتعيها وتحفظها وعن ابن كثير تعيها بسكون العين تشبيها بكتف والوعي أن تحفظ الشيء في نفسك والإيعاء أن تحفظه في غيرك أذن واعية من شأنها أن تحفظ ما يجب حفظه بتذكره وإشاعته والتفكر فيه والعمل بموجبه والتنكير للدلالة على قلتها وأن من هذا شأنه مع قلته تسبب لإنجاء الجم الغفيروإدامة نسلهم وقرأ نافع أذن بالتخفيف .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{لِنَجۡعَلَهَا لَكُمۡ تَذۡكِرَةٗ وَتَعِيَهَآ أُذُنٞ وَٰعِيَةٞ} (12)

وقوله تعالى : { وتعيها أذن واعية } عبارة عن الرجل الفهم المنور القلب ، الذي يسمع القول فيتلقاه بفهم وتدبر . قال أبو عمران الجوني : { واعية } عقلت عن الله عز وجل . ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه :

«إني دعوت الله تعالى أن يجعلها أذنك يا علي » . قال علي : فما سمعت بعد ذلك شيئاً فنسيته{[11281]} . وقرأ الجمهور : «تعِيها » بكسر العين على وزن تليها . وقرأ ابن كثير في رواية الحلواني وقنبل وابن مصرف : «وتَعْيها » بسكون العين جعل التاء التي هي علامة في المضارع بمنزلة الكاف من كتف إذ حرف المضارع لا يفارق الفعل فسكن تخفيفاً كما يقال : كتف ونحو هذا قول الشاعر :

قالت سليمى اشترْ لنا سويقا{[11282]}*** على أن هذا البيت منفصل ، فهو أبعد لكن ضرورة الشعر تسامح به .


[11281]:ذكره الثعلبي عن الحسن، وأخرج نحوه سعيد بن منصور، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه، عن مكحول قال: لما نزلت (وتعيها أذن واعية) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سألت ربي أن يجعلها أذن علي)، قال مكحول: فكان علي يقول: "ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فنسيته".
[11282]:السويق: طعام يتخذ من مدقوق الحنطة والشعير، سمي بذلك لانسياقه في الحلق، والجمع أسوقه، وقد ذكر ابن عطية أن التسكين في البيت ضرورة شعرية تسمح به.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{لِنَجۡعَلَهَا لَكُمۡ تَذۡكِرَةٗ وَتَعِيَهَآ أُذُنٞ وَٰعِيَةٞ} (12)

وذكر إحدى الحِكَم والعلل لهذا الحمل وهي حكمة تذكير البشر به على تعاقب الأعصار ليكون لهم باعثاً على الشكر ، وعظةً لهم من أسواء الكفر ، وليخبر بها من عَلِمها قوماً لم يعلموها فتعيهَا أسماعهم .

والمراد ب { أذن } : آذَان واعية . وعموم النكرة في سياق الإِثبات لا يستفاد إلا بقرينة التعميم كقوله تعالى : { ولْتنظُرْ نفسٌ ما قدّمَتْ لِغَدٍ } [ الحشر : 18 ] .

والوعي : العلم بالمسموعات ، أي ولتعلم خبرها أذن موصوفة بالوعي ، أي من شأنها أن تعي .

وهذا تعريض بالمشركين إذ لم يتعظوا بخبر الطوفان والسفينة التي نجا بها المؤمنون فتلقوه كما يتلقون القصص الفكاهية .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{لِنَجۡعَلَهَا لَكُمۡ تَذۡكِرَةٗ وَتَعِيَهَآ أُذُنٞ وَٰعِيَةٞ} (12)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{لنجعلها لكم}: لكي نجعلها لكم، يعنى في هلاك قوم نوح لكم يا معشر الأبناء

{تذكرة}: عظة وعبرة لكم ولمن بعدكم من الناس.

{وتعيها أذن واعية} يعني حافظة لما سمعت، فانتفعت بما سمعت من الموعظة...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"لِنَجْعَلَها لَكُمْ تَذْكِرَةً ": لنجعل السفينة الجارية التي حملناكم فيها لكم تذكرة، يعني عبرة وموعظة تتعظون بها...

" وَتَعِيها أُذُنٌ وَاعِيَةٌ": حافظة عقلت عن الله ما سمعت...

قال ابن زيد، في قوله: وَتَعِيها أُذُنٌ وَاعِيَةٌ: واعية: يحذرون معاصي الله أن يعذّبهم الله عليها، كما عذّب من كان قبلهم، تسمعها فتعيها، إنما تعي القلوب ما تسمع الاَذان من الخير والشرّ.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

فوجه التذكير فيه أن أهل مكة أبَوا إجابة الرسول، وقالوا: ب {إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون} [الزخرف:23] فذكرهم أنهم أولاد من حملوا مع نوح عليه السلام في السفينة، وهم إنما استوجبوا النجاة، وشرفوا في الدارين جميعا بإتباعهم الرسل. فما لكم لا تتبعونهم في تصديق الرسل دون أن تتبعوا المكذبين للرسل، يذكرهم كذبهم في قولهم: {إن وجدنا آباءنا على أمة} [الزخرف 22و 23] بل قد وجدتم آباءكم على خلاف ما أنتم عليه وتعلمون أن آباءكم هم الذين اتبعوا نوحا، فنجوا، وهم المؤمنون دون الكفرة.

ووجه آخر: أنه ذكّرهم أحوال المكذبين وإلى ماذا آل أمرهم من الغرق والهلاك، فيكون فيه تخويف من كذب من أهل مكة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصارت تلك الجارية. وفي السفينة موعظة، وتذكرة، تذكرهم عواقب المصدقين بالرسل والمكذبين بهم، أو تذكرهم عظيم نعمه على آبائهم الذين حملوا في السفينة ليستأدي منهم شكر ذلك.

ثم التذكرة تخرج على وجهين:

أحدهما: أن يراد بها الآية والعبرة، أي جعلنا لكم ذلك لتعتبروا، وتكون آية لكم على وحدانية الله تعالى وقدرته كقوله: {فأنجيناه وأصحاب السفينة وجعلناها آية للعالمين} [العنكبوت 15].

والثاني: أي جعلنا تلك الأنباء تذكرة لكم أي جعلناها قرآنا تقرؤونها، وتذكرونها إلى آخر الأبد، فتشكرون الله تعالى على ما صنع إليكم، والله اعلم.

وقوله تعالى: {وتعيها أذن واعية} يقال: وعى الشيء إذا حفظه، وأوعاه إذا حفظه بإناء أو غيره، أي تحفظها أذن حافظة، فأضاف الوعي والحفظ إلى الأذن، والأذن لا تعي، بل تسمع، ثم يعيه القلب، ولكن نسب الوعي إلى الأذن لأنه يوصل إلى الوعي من جهة الأذن، إذ بالسمع يوعى، والسمع من عمل الأذن، ثم يقع المسموع في ما فيه يوعى، وهو القلب، فنسب الوعي إلى السمع لما يتطرق به إلى الوعي كما ذكرنا من إضافة اللباس إلى ما منه قدر اللباس، وهو المطر، وأضيف خلقنا إلى التراب لأن أصل ما منه قدر خلقنا، هو التراب.

وقيل: {أذن واعية} أي عقلت عن الله تعالى، وانتفعت بما سمعت من كتابه، وهي أذن المؤمن، فأما أذن الكافر فإنها تسمع، وتقذف، ولا تعي لما يحصل لهم الانتفاع به، ألا ترى أنه وصف آذانهم بالصمم لما لم ينتفعوا بالمسموع؟ وكذلك قال: {فنبذوه وراء ظهورهم} [آل عمران: 187] جعل تركهم الانتفاع به نبذا. فعلى ذلك جعل الانتفاع به وعيا، وكذلك المتعارف في الخلق أنهم إذا أرادوا الانتفاع بعلم أو بشيء اجتهدوا في وعيه وحفظه...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

(واعية): ممسكة ما يحصل فيها...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{لِنَجْعَلَهَا} الضمير للفعلة: وهي نجاة المؤمنين وإغراق الكفرة...

{أُذُنٌ واعية} من شأنها أن تعي وتحفظ ما سمعت به ولا تضيعه بترك العمل،... فإن قلت: لم قيل: أذن واعية، على التوحيد والتنكير؟ قلت: للإيذان بأن الوعاة فيهم قلة، ولتوبيخ الناس بقلة من يعي منهم؛ وللدلالة على أن الأذن الواحدة إذا وعت وعقلت عن اللَّه فهي السواد الأعظم عند اللَّه، وأن ما سواها لا يبالي بهم بالة وإن ملئوا ما بين الخافقين...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

{وتعيها أذن واعية} عبارة عن الرجل الفهم المنور القلب، الذي يسمع القول فيتلقاه بفهم وتدبر...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

واعلم أن وجه التذكير في هذا أن نجاة قوم من الغرق بالسفينة وتغريق من سواهم يدل على قدرة مدبر العالم ونفاذ مشيئته، ونهاية حكمته ورحمته وشدة قهره وسطوته،... واعلم أنه تعالى لما حكى هذه القصص الثلاث ونبه بها عن ثبوت القدرة والحكمة للصانع فحينئذ ثبت بثبوت القدرة إمكان القيامة، وثبت بثبوت الحكمة إمكان وقوع القيامة...

أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي 685 هـ :

أذن واعية من شأنها أن تحفظ ما يجب حفظه بتذكره وإشاعته والتفكر فيه والعمل بموجبه والتنكير للدلالة على قلتها وأن من هذا شأنه مع قلته تسبب لإنجاء الجم الغفير وإدامة نسلهم...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما بدأ سبحانه وتعالى بثمود الذين هم أقرب المهلكين إلى مكة المشرفة لأن التخويف بالأقرب أقعد، وختم بقوم نوح عليه السلام لأنهم كانوا جميع أهل الأرض ولم يخف أمرهم على أحد ممن بعدهم، علل اختيار إنجائهم بالسفينة دون غيرها فقال: {لنجعلها} أي هذه الفعلات العظيمة من إنجاء المؤمنين بحيث لا يهلك منهم بذلك العذاب أحد وإهلاك الكافرين بحيث لا يشذ منهم أحد، وكذا السفينة التي حملنا فيها نوحاً عليه السلام ومن معه بإبقائها آية من آياته وأعجوبة من بدائع بيناته وغريبة في الدهر من أعجوباته {لكم} أي أيها الأناسي {تذكرة} أي سبباً عظيماً لذكر أول إنشائه والموعظة به لتستدلوا بذلك على كمال قدرته تعالى وتمام علمه وعظمة رحمته وقهره، فيقودكم ذلك إليه وتقبلوا بقلوبكم عليه {وتعيها} أي ولتحفظ قصة السفينة وغيرها مما تقدم، حفظاً ثابتاً مستقراً كأنه محوي في وعاء. ولما كان المنتفع بما يسمع الحافظ له قليلاً جداً، دل على ذلك بتوحيد الأذن فقال موحداً منكراً مع الدلالة على تعظيمها: {أذن} أي عظيمة النفع {واعية} أي من شأنها أن تحفظ ما ينبغي حفظه من الأقوال والأفعال الإلهية والأسرار الربانية لنفع عباد الله كما كان نوح عليه السلام ومن معه وهم قليل سبباً لإدامة النسل والبركة فيه حتى امتلأت منه الأرض. والوعي: الحفظ في النفس، والإيعاء: الحفظ في الوعاء، وفي ذلك توبيخ للناس بقلة الواعي منهم.

...

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً} في ما تفتح به قلوبكم وعقولكم على ما يؤاخذ الله به عباده الذين يمتدّون في الطغيان، حتى لا يبقى هناك مجالٌ للرحمة عندما يتحوّلون إلى سدٍّ قويٍّ أمام الإيمان، بحيث يحُولون بين الناس وبينه، كما يخلِّص الله عباده المؤمنين عندما يتمرّدون على كل الضغوط الشديدة التي تضغط عليهم، فلا يزيدهم ذلك إلا إصراراً والتزاماً بالله في كل تعاليمه، ليفكر الإنسان في ذلك كله، ليتذكر حقائق الأشياء حتى لا يستسلم للغفلة التي تقوده إلى الضلال. {وتعيها أُذنٌ وَاعِيَةٌ} فلا تسمع الكلمة بطريقةٍ سريعةٍ انفعالية، بحيث لا تتوقف عند مدلولاتها بعمق، ولا تنفتح على آفاقها بشمولية، ولا ترصد إيحاءاتها بمسؤولية، بل تسمعها سماع الوعيَّ الذي يريد أن يؤكد للإنسان شخصيته الثقافية المنطلقة في خط العقيدة المسؤولة، والحركة الواعية، والهدف الكبير، لأن الله يريد للإنسان أن يرتفع إلى مستوى المعرفة العالية التي تربطه بالله، وتربطه بحقائق الأشياء كلها من خلاله. ولا يكون ذلك إلا بالاستماع إلى كلام الله في ما يتضمنه من دروس وعبرٍ، بالأذن الواعية التي لا تكتفي بالكلمة التي ترنّ في داخل طبقات السمع، بل تنطلق بها إلى العقل الذي يضعها في نصابها الصحيح في دائرة المعرفة، ليتكامل السمع والعقل في تحقيق النتائج الحاسمة للمعرفة، لتعطي الأذن المادّة الخام، ويتحرك العقل في تصنيعها وربطها بغيرها مما لديه من مفرداتٍ كونيّةٍ وإنسانيّةٍ، ليدفع بالمسألة الفكرية إلى الوعي العملي للإنسان، فيحركها في واقع الحياة، لتستقيم الحياة لديه في خط الفكر والحركة. وهكذا نستوحي من هذه الآية أن المفروض في الإنسان المؤمن أن يتحرك في مسموعاته التي هي نموذجٌ لكل أدوات الحس، من منطق الوعي الذي يحدّق بالأشياء أو يلمسها أو يسمعها، من خلال النافذة التي تطل على عقله، ولا تتجمد في زوايا الحسّ المحدود...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

ثمّ يبيّن الله سبحانه الغاية والهدف من هذا العقاب، حيث يقول تعالى: (لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية). إنّنا لم نرد الانتقام منكم أبداً، بل الهداية والخير والسعادة، كنّا نروم أن تكونوا في طريق الكمال والنضج التربوي والوصول إلى ما ينبغي أن يكون عليه الإنسان المكرم.

التناسب بين (الذنب) و (العقاب)

وردت في الآيات أعلاه تعبيرات ملفتة للنظر، فتعبير (الطاغية) جاء في مورد العذاب الذي سلّط على قوم ثمود، وعبارة (العاتية) جاءت في مورد العذاب الذي حلّ بقوم عاد، وبالنسبة إلى ما أصاب قوم فرعون وقوم لوط فقد ورد تعبير الرابية، كما وردت عبارة (طغى الماء) فيما يتعلّق بطبيعة العذاب الذي شمل قوم نوح، والملاحظ من التعبيرات السابقة أنّها جميعاً تشترك في مفهوم واحد وهو:

الطغيان والتمرّد وهو نتيجة طبيعية لما كانت عليه هذه الأقوام جميعاً أي إنّ عذاب هؤلاء الطغاة تحقّق بطغيان بعض المواهب الإلهية للناس أعمّ من الماء والهواء والتراب والنار.

كما أنّ هذه التعبيرات أيضاً تؤكّد على حقيقة مهمّة، وهي أنّ العقوبات التي نواجهها في الدنيا والآخرة ما هي إلاّ تجسيد لحقيقة أعمالنا، وأنّ أعمالنا نحن البشر تعود علينا خيراً كانت أم شرّاً.