الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لِنَجۡعَلَهَا لَكُمۡ تَذۡكِرَةٗ وَتَعِيَهَآ أُذُنٞ وَٰعِيَةٞ} (12)

[ قوله ] {[10]} ( لنجعلها تذكرة . . . )[ 12 ] إلى قوله {[11]} ( على طعام المسكين )[ الآيات12- 34 ] .

أي : فعلنا ذلك لنجعل السفينة لكم عبرة وعظة وآية .

قال قتادة : أبقى الله السفينة تذكرة وعظة وآية حتى نظر إليها أول هذه [ الأمة ] {[12]} ، وكم من سفينة قد كانت بعد سفينة نوح قد صارت ِرْمدداً {[13]} .

- قال {[14]} ( وتعيها أذن واعية )[ 12 ] .

[ أي ] {[15]} : [ ولتعي ] {[16]} هذه التذكرة أذن حافظة عقلت عن الله ما سمعت {[17]} .

وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ : ( وتعيها أذن واعية ) ثم التفت إلى علي رضي الله عنه فقال سألت الله أن يجعلها أذنك . قال علي : فما سمعت شيئا من رسول الله قط فنسيته " {[18]} .

وقال [ بريدة ] {[19]} : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم {[20]} يقول لعلي : [ يا علي ] {[21]} ، إن الله أمرني أن[ أدنيك ] {[22]} ولا أقصيك ، [ وأن أعلمك ] {[23]} وأن تعي . وحق على الله أن [ تعي ] {[24]} . قال : ونزلت : ( وتعيها أذن واعية ) {[25]} .

وقال أبو عمران {[26]} الجوني {[27]} : ( أذن واعية ) [ يعني ] {[28]} : أذن عقلت {[29]} عن الله .


[10]:ساقط من أ.
[11]:في تنوير المقياس 509: "بقوتها وشدتها تقوم بحملها ولا يقوم غيرها".
[12]:أ: قال.
[13]:أ: للقطع.
[14]:انظر: المحرر 16/290.
[15]:- في ق: ح، ع3: تقضيت. وهو تصحيف.
[16]:- في ع2: تأليف. وهو تحريف.
[17]:- في ع2: ظهار. وهو تحريف.
[18]:- في ع2، ق، ع3: ناذر. وهو تصحيف.
[19]:- في ح: تصريف.
[20]:- في ع2، ق: ما.
[21]:- في ق: بروايته. وهو تحريف.
[22]:- في ع3: بالكتاب. وهو تحريف.
[23]:- وهو كتاب "مشكل إعراب القرآن".
[24]:- في ع3: بالكتاب. وهو تحريف.
[25]:- في ق، ح: تبين.
[26]:- في ع2، ح، ع3: فيه.
[27]:- في ع3: عني. وهو تحريف.
[28]:- في ق: من. وفي ح: على.
[29]:- في ق: دراسه.