المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{مَن يُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُۥۚ وَيَذَرُهُمۡ فِي طُغۡيَٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ} (186)

186- من يكتب الله عليه الضلالة لسوء اختياره فلا يهديه أحد ، ويتركهم - سبحانه - في ضلالهم يتحيرون لا يهتدون سبيلا .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{مَن يُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُۥۚ وَيَذَرُهُمۡ فِي طُغۡيَٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ} (186)

ثم ذكر علة إعراضهم عن الإيمان فقال : { من يضلل الله فلا هادي له ويذرهم } قرأ أهل البصرة وعاصم بالياء ، ورفع الراء ، وقرأ حمزة والكسائي بالياء وجزم الراء ، لأن ذكر الله قد مر قبله ، وجزم الراء مردود على { يضلل } وقرأ الآخرون بالنون ورفع الراء على أنه كلام مستأنف .

قوله تعالى : { في طغيانهم يعمهون } ، يترددون متحيرين .