المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَأَنذِرۡ عَشِيرَتَكَ ٱلۡأَقۡرَبِينَ} (214)

214- وخوِّف بالعذاب على الشرك والمعاصي الأقرب فالأقرب من عشيرتك .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَأَنذِرۡ عَشِيرَتَكَ ٱلۡأَقۡرَبِينَ} (214)

وهنا يلتفت بالخطاب إلى رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] يحذره من الشرك - وهو أبعد من يكون عنه - ليكون غيره أولى بالحذر . ويكلفه إنذار عشيرته الأقربين . ويأمره بالتوكل على الله ، الذي يلحظه دائما ويرعاه :

( فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين . وأنذر عشيرتك الأقربين . واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين . فإن عصوك فقل : إني بريء مما تعملون . وتوكل على العزيز الرحيم . الذي يراك حين تقوم . وتقلبك في الساجدين . إنه هو السميع العليم ) . .

وحين يكون الرسول [ صلى الله عليه وسلم ] متوعدا بالعذاب مع المعذبين ، لو دعا مع الله إلها آخر . وهذا محال ولكنه فرض للتقريب . فكيف يكون غيره ? وكيف ينجو من العذاب من يدعو هذه الدعوة من الآخرين ? ! وليس هنالك محاباة ، والعذاب لا يتخلف حتى عن الرسول ، لو ارتكب هذا الإثم العظيم !

وبعد إنذار شخصه [ صلى الله عليه وسلم ] يكلف إنذار أهله . لتكون لمن سواهم عبرة ، أن هؤلاء يتهددهم العذاب لو بقوا على الشرك لا يؤمنون : ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) . .

روى البخاري ومسلم أنه لما نزلت هذه الآية أتى النبي [ صلى الله عليه وسلم ] الصفا فصعد عليه ثم نادى : يا صباحاه ! فاجتمع الناس إليه ، بين رجل يجيء إليه ، وبين رجل يبعث رسوله . فقال رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] : " يا بني عبد المطلب . يا بني فهر . يا بني لؤي . أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بسفح الجبل تريد أن تغير عليكم صدقتموني ? " قالوا : نعم . قال : " فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد " . فقال أبو لهب : تبا لك سائر اليوم ! أما دعوتنا إلا لهذا ? وأنزل الله : ( تبت يدا أبي لهب وتب . . . ) .

وأخرج مسلم - بإسناده - عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : لما نزلت : ( وأنذر عشيرتك الأقربين )قام رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] فقال : " يا فاطمة ابنة محمد . يا صفية ابنة عبد المطلب . يا بني عبد المطلب . لا أملك لكم من الله شيئا . سلوني من مالي ماشئتم " .

وأخرج مسلم والترمذي - بإسناده عن أبي هريرة - قال : لما نزلت هذه الآية . دعا رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] قريشا فعم وخص فقال : " يا معشر قريش أنقذوا أنفسكم من النار . يا معشر بني كعب أنقذوا أنفسكم من النار . يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من النار . فإني والله لا أملك لكم من الله شيئا . إلا أن لكم رحما سأبلها ببلالها " . . .

فهذه الأحاديث وغيرها تبين كيف تلقى رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] الأمر ، وكيف أبلغه لعشيرته الأقربين ، ونفض يده من أمرهم ، ووكلهم إلى ربهم في أمر الآخرة ، وبين لهم أن قرابتهم له لا تنفعهم شيئا إذا لم ينفعهم عملهم ، وأنه لا يملك لهم من الله شيئا ، وهو رسول الله . . وهذا هو الإسلام في نصاعته ووضوحه ، ونفي الوساطة بين الله وعباده حتى عن رسوله الكريم .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَأَنذِرۡ عَشِيرَتَكَ ٱلۡأَقۡرَبِينَ} (214)

وقوله : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقْرَبِينَ يقول جلّ ثناؤه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : وأنذر عشيرتك من قومك الأقربين إليك قرابة ، وحذّرهم من عذابنا أن ينزل بهم بكفرهم .

وذُكر أن هذه الاَية لما نزلت ، بدأ ببني جده عبد المطلب وولده ، فحذّرهم وأنذرهم . ذكر الرواية بذلك :

حدثني أحمد بن المقدام ، قال : حدثنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : لما نزلت هذه الاَية : وأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقْرَبِينَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يا صَفِيّةُ بِنْتَ عَبْدِ المُطّلِبِ ، يا فاطِمَةُ بِنْتَ مْحَمّد يا بَنِي عَبْد المُطّلِبِ إنّي لا أمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللّهِ شَيْئا ، سَلُونِي مِنْ مالي ما شِئْتُمْ » .

حدثنا ابن وكيع ، قال : ثني أبي ويونس بن بكير ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بنحوه .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام ، قال : حدثنا عنبسة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال : لما نزلت وأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ قام النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال : «يا فاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمّدٍ ، وَيا صَفِيّةُ ابْنَةَ عَبْدِ المطّلِبِ » ثم ذكر نحو حديث ابن المقدام .

حدثني يونس بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا سلامة ، قال : قال عقيل : ثني الزهري ، قال : قال سعيد بن المسيب ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن : إن أبا هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزل عليه وأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ : «يا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ اشْتَرُوا أنْفُسَكُمْ مِنَ اللّهِ ، لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللّهِ شَيْئا ، يا بَنِي عَبْدِ مَنافٍ لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللّهِ شَيْئا ، يا عَبّاسُ بَنَ عَبْدِ المُطّلبِ لا أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللّهِ شَيْئا ، يا فاطِمَةُ بِنْتَ رَسُولِ الله لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللّهِ شَيْئا ، سَلِيِني ما شِئْتِ ، لا أُغْني عَنْكِ مِنَ اللّهِ شَيْئا » .

حدثني محمد بن عبد الملك ، قال : حدثنا أبو اليمان ، قال : أخبرنا شُعيب عن الزهري ، قال : أخبرني سعيد بن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أُنزل عليه : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ قال : «يا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ اشْتَرُوا أنْفُسَكُمْ مِنَ اللّهِ » ثم ذكر نحو حديث يونس ، عن سلامة غير أنه زاد فيه «يا صَفِيّةُ عَمّةَ رَسُولِ اللّهِ لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللّهِ شَيْئا » ولم يذكر في حديثه فاطمة .

حدثني يونس ، قال : حدثنا سلامة بن روح ، قال : قال عقيل : ثني ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أنزل عليه وأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ جمع قريشا ، ثم أتاهم ، فقال لهم : «هَلْ فِيكُمْ غَرِيبٌ ؟ » فقالوا : لا إلا ابن أخت لنا لا نراه إلا منا ، قال : «إنّهُ مِنْكُمْ » ، فوعظهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال لهم في آخر كلامه : «لا أعْرِفَنّ ما وَرَدَ على النّاسِ يَوْمَ القِيامَةِ يَسُوقُونَ الاَخِرَةَ ، وَجِئْتُمْ إليّ تَسُوقُونَ الدّنْيا » .

حدثني يونس ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، أخبرني سعيد بن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، أن أبا هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أُنزل عليه وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ : «يا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ اشْتَرُوا أنْفُسَكُمْ مِنَ اللّهِ لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللّهِ شَيْئا ، يا بَنِي عَبْدِ المُطّلِبِ لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللّهِ شَيْئا ، يا عَبّاسُ بْنَ عَبْدِ المطّلِبِ لا أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللّهِ شَيْئا ، يا صَفِيّةُ عَمّةَ رَسُولِ اللّهِ لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللّهِ شِيْئا ، يا فاطِمَةُ بِنْتَ مُحَمّد سَلِيِني ما شِئْتِ لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللّهِ شَيْئا » .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا المعتمر ، قال : سمعت الحجاج يحدّث ، عن عبد الملك بن عمير ، عن موسى بن طلحة ، عن أبي هريرة ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال : لما أنزل الله : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ قال نبيّ الله صلى الله عليه وسلم : «يا مَعْشَرَ قُرَيْش أنْقِذُوا أنْفُسَكُمْ مِنَ النّار ، يا فاطِمَةُ بِنْتَ مُحَمّدٍ أنْقِذِي نَفْسَكِ مِنَ النّار ، ألا إنّ لَكُمْ رَحِما سأبلّها ببِلالها » .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا أبو أسامة ، عن زائدة ، عن عبد الملك بن عمير ، عن موسى بن طلحة ، عن أبي هريرة ، قال : لما نَزَلت هذه الاَية : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا ، فعّم وخَصّ ، فقال : «يا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ اشْتَرُوا أنْفُسَكُمْ مِنَ اللّهِ ، يا مَعْشَرَ بَنِي كَعْبٍ بْنِ لُؤَيّ ، يا مَعْشَرَ بَنِي عَبْدَ منافٍ ، يا مَعْشَرَ بَنِي هاشِمٍ ، يا مَعْشَرَ بَنِي عَبْدِ المُطّلِبِ » ، يقول لكلهم : «أنْقِذُوا أنْفُسَكُمْ مِنَ النّارِ ، يا فاطِمَةُ بِنْتِ مُحَمّدٍ أنْقِذِي نَفْسَكِ مِنَ النّارِ ، فإني وَاللّهِ ما أمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللّهِ شَيْئا ، ألا إنّ لَكُمْ رَحِما سأبلّها ببِلالها » .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا المعتمر ، عن أبيه ، قال : حدثنا أبو عثمان ، عن زُهير بن عمرو وقَبيصة بن مُخارق : أنهما قالا : أَنزل الله على نبيّ الله صلى الله عليه وسلم : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ، فحدّثنا عن نبيّ الله صلى الله عليه وسلم أنه علا صخرة من جبل ، فعلا أعلاها حَجَرا ، ثم قال : «يا آلَ عَبْدِ مَنافاه ، يا صَباحاه ، إنّي نَذِيرٌ ، إنّ مَثَلِي وَمَثَلُكُمْ مَثَلُ رَجُلٍ أَتى الجَيْشَ ، فَخَشِيَهُمْ عَلى أهْلِهِ ، فَذَهَبَ يَرْبَؤُههمْ ، فَخَشِيَ أنْ يَسْبِقُوهُ إلى أهْلِهِ ، فَجَعَلَ يَهْتِفُ بِهِمْ : يا صَباحاه » أو كما قال .

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا عبد الوهاب ومحمد بن جعفر ، عن عوف ، عن قَسامة بن زهير ، قال : بلغني أنه لما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ جاء فوضع أصبعه في أذنه ، ورفع من صوته ، وقال : «يا بَنِي عَبْدِ مَنافٍ وَاصَباحاهُ » قال : ثني أبو عاصم ، قال : حدثنا عوف ، عن قسامة بن زهير ، قال : أظنه عن الأشعريّ ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم ، بنحوه .

حدثني عبد الله بن أبي زياد ، قال : حدثنا أبو زيد الأنصاريّ سعد بن أوس ، عن عوف ، قال : قال قسامة بن زهير ، حدثني الأشعريّ ، قال : لما نزلت ، ثم ذكر نحوه إلا أنه قال : وضع أصبعيه في أذنيه .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا ابن نُمير ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرّة ، عن سعيد بن جُبير ، عن ابن عباس ، قال : لما نزلت هذه الاَية وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصفا ، ثم نادى : «يا صَباحاهُ » ، فاجتمع الناس إليه ، فبينَ رجل يجيء ، وبين آخر يبعث رسوله ، فقال : «يا بَنِي هاشِمٍ ، يا بَنِي عَبْدِ المُطّلبِ ، يا بَنِي فِهْرٍ ، يا بَنِي يا بَنِي ، أرأيْتَكُمْ لَوْ أخْبَرْتُكُمْ أنّ خَيْلاً بِسَفْحِ هَذَا الجَبَلِ تُرِيدُ أنْ تُغِيرَ عَلَيْكُمْ صَدّقْتُمُونِي ؟ » قالوا : نعم ، قالَ : «فإنّي نَذِيرٌ لَكُمْ بينَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ » فقال أبو لهب : تَبّا لكم سائَر اليوم ، ما دعوتموني إلا لهذا ؟ فنزلت : تَبّتْ يَدَا أبِي لَهَبِ وَتَبّ .

حدثنا أبو كُرَيب وأبو السائب ، قالا : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مُرّة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : صَعِد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم الصفا ، فقال : «يا صباحاهُ » فاجتمعت إليه قريش ، فقالوا له : مالَك ؟ فقال : «أرأيْتَكُمْ إنْ أخْبَرْتُكُمْ أنّ العَدُوّ مُصَبّحُكُمْ أوْ ممَسّيكُمْ ألا كُنْتُمْ تُصَدّقونَنِي ؟ » قالوا : بلى ، قال : «فإنّي نَذِيرٌ لَكُمْ بينَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ » . قال أبو لهب : تَبّا لك ، ألهذا دعوتنا أو جمعتنا ، فأنزل الله : تَبّتْ يَدَا أبي لَهَب . . . إلى آخر السورة .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا أبو أُسامة ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مُرّة ، عن سعيد بن جُبَير ، عن ابن عباس ، قال : لمّا نزلت هذه الاَية : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ورهطك منهم المخلصين ، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صَعِد الصفا ، فهتف : «يا صَباحاهُ » فقالوا : من هذا الذي يهتف ؟ فقالوا : محمد ، فاجتمعوا إليه ، فقال : «يا بَنِي فُلانٍ ، يا بَنِي فُلانً ، يا بَنِي عَبدِ المُطّلِبِ ، يا بَنِي عَبْدِ مَنافٍ » ، فاجتمعوا إليه ، فقال : «أَرَأَيْتَكُمْ إنْ أخْبَرْتُكُمْ أنّ خَيْلاً تَخْرُجُ بِسَفْحِ هَذَا الجَبَلِ أكُنْتُمْ مُصَدّقيّ ؟ » قالُوا : ما جرّبنا عليك كذبا ، قال : «فإني نَذِيرٌ لَكُمْ بينَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ » ، فقال أبو لهب : تبا لك ، ما جمعتنا إلا لهذا ؟ ثم قام فنزلت هذه السورة : تَبّتْ يَدَا أبي لَهَبٍ وقد تبّ ، كذا قرأ الأعمش ، إلى آخر السورة .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا أبو معاوية بن هشام ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن سعيد ، عن ابن عباس ، قال : لما نزلت وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقام على الصفا ، فقال : «يا صَباحاهُ »

قال : ثنا خالد بن عمرو ، قال : حدثنا سفيان الثوريّ ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جُبَير ، عن ابن عباس ، قال : لما نزلت وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصفا ، فقال : «يا صَباحاهُ » فجعل يُعَدّدُهم : «يا بَنِي فُلانٍ ، وَيا بَنِي فُلانٍ ، وَيا بَنِي عَبْدِ مَنافٍ » .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن عمرو بن مرّة الجَمَليّ ، قال : لما نزلت : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ قال : أتى جبلاً ، فجعل يهتف : يا صَباحاهُ » ، فأتاه مَنْ خَفّ من الناس ، وأرسل إليه المتثاقلون من الناس رُسُلاً ، فجعلوا يجيئون يتّبعون الصوت فلما انتهوا إليه قال : «إنّ مِنْكُمْ مَنْ جاءَ لِيَنْظُرَ ، وَمِنْكُمْ مَنْ أَرْسلَ لينظرَ مَن الهاتفُ » ، فلما اجتمعوا وكثروا قال : «أرأيْتَكُمْ لَوْ أخْبَرْتُكُمْ أنّ خَيْلاً مُصَبّحَتُكُمْ مِنْ هَذَا الجَبَل ، أكُنْتُمْ مُصَدّقيّ ؟ » قالوا : نعم ، ما جرّبنا عليك كذبا ، فقرأ عليهم هذه الاَيات التي أنزلن ، وأنذرهم كما أُمِر ، فجعل ينادي : «يا قُرَيْشُ ، يا بَنِي هاشِمٍ » حتى قالَ : «يا بَنِي عَبْدِ المُطّلِبِ ، إنّي نَذِيرٌ لَكُمْ بينَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ » .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن عمرو : أنه كان يقرأ : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ورَهْطَكَ المُخْلِصين .

قال : ثنا سَلَمة ، قال : ثني محمد بن إسحاق ، عن عبد الغفار بن القاسم ، عن المِنهال بن عمرو ، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب ، عن عبد الله بن عباس ، عن عليّ بن أبي طالب : لما نزلت هذه الاَية على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لي : «يا عليّ ، إنّ اللّهَ أمَرَنِي أنْ أنْذِرْ عَشِيرَتِي الأقْرَبِينَ » ، قال : «فضقت بذلك ذَرْعا ، وعرفت أنى متى ما أنادهم بهذا الأمر أَرَ منهم ما أكره ، فصمتّ حتى جاء جبرائيل ، فقال : يا محمد ، إنك إلاّ تفعلْ ما تؤمر به يعذّبْك ربك . فاصنع لنا صاعا من طعام ، واجعل عليه رجل شاة ، واملأ لنا عُسّا من لبن ، ثم اجمع لي بني عبد المطّلب ، حتى أكلمّهم ، وأبلغهم ما أمرت به » ، ففعلت ما أمرني به ، ثم دعوتهم له ، وهم يومئذ أربعون رجلاً ، يزيدون رجلاً أو ينقصونه ، فيهم أعمامه : أبو طالب ، وحمزة ، والعباس ، وأبو لهب فلما اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذي صنعت لهم ، فجئت به . فلما وضعته تناول رسول الله صلى الله عليه وسلم حِذْية من اللحم ، فشقها بأسنانه ، ثم ألقاها في نواحي الصّحفة ، قال : «خُذُوا باسم الله » ، فأكل القوم حتى ما لهم بشيء حاجة ، وما أرى إلا مواضع أيديهم وَايْمُ الله الذي نفس عليّ بيده إن كان الرجل الواحد ليأكل ما قدّمتُ لجميعهم ، ثم قال : «اسْقِ النّاسَ » ، فجِئْتُهُمْ بذلك العُسّ ، فشربوا حتى رَوُوا منه جميعا ، وايمُ الله إن كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله فلما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكلمهم ، بَدَرَه أبو لهَب إلى الكلام ، فقال : لَهَذا ما سحركم به صاحبكم ، فتفرّق القوم ولم يكلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : «الغَدَ يا عليّ ، إنّ هَذَا الرّجُلَ قَد سَبَقَنِي إلى ما قَدْ سَمِعْتَ مِنَ القَوْلِ ، فَتفرّق القوم قبلَ أنْ أُكَلّمَهُمْ ، فَأعِدّ لَنا مِنَ الطّعامِ مِثْلَ الّذِي صَنَعْتَ ، ثُمّ اجمَعْهُمْ لي » ، قال : ففعلت ثم جمعتهم ، ثم دعاني بالطعام ، فقرّبته لهم ، ففعل كما فعل بالأمس ، فأكلوا حتى ما لهم بشيء حاجة ، قال : «اسْقِهِمْ » ، فجئتهم بذلك العسّ فشربوا حتى رَوُوا منه جميعا ، ثم تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : «يا بَنِي عَبْدِ المُطلِبِ ، إنّي وَاللّهِ ما أعْلَمُ شابا فِي العَرَبِ جاءَ قَوْمَهُ بأفْضَلَ مِمّا جِئْتُكُمْ بِهِ ، إنّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِخَيْرِ الدّنْيا والاَخِرَةِ ، وَقَدْ أمَرَنِي اللّهُ أنْ أدْعُوَكُمْ إلَيْهِ ، فَأيّكُمْ يُؤَازِرُنِي عَلى هَذَا الأَمْرِ ، عَلى أنْ يَكُونَ أخِي » وكَذَ وكَذَا ؟ قال : فأحجم القوم عنها جميعا ، وقلت وإني لأحدَثهم سنا ، وأرمصهم عينا ، وأعظمهم بطنا ، وأخمشهم ساقا . أنا يا نبيّ الله أكونُ وزيرك ، فأخذ برقبتي ، ثم قال : «إن هذا أخي » وكذا وكذا ، «فاسمعوا له وأطيعوا » ، قال : فقام القوم يضحكون ، ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : ثني إسحاق ، عن عمرو بن عبيد ، عن الحسن بن أبي الحسن ، قال : لما نزلت هذه الاَية على رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأبطح ، ثم قال : «يا بَنِي عَبْدِ المُطّلِبِ ، يا بَنِي عَبْدِ مَنافٍ ، يا بَنِي قُصَيّ » ، قال : ثم فَخّذ قريشا قبيلة قبيلة ، حتى مرّ على آخرهم ، «إنّي أدْعُوكُمْ إلى اللّهِ ، وأُنْذِرُكُمْ عَذَابَهُ » .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ قال : أُمِر محمد أن ينذر قومه ، ويبدأ بأهل بيته وفصيلته ، قال : وَكَذّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الحَقّ .

حدثنا الحسن ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا مَعْمَر ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال : وَلما نزلت : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ قال النبيّ صلى الله عليه وسلم : «يا فاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمّدٍ ، يا صَفِيّةُ بِنْتَ عَبْدِ المُطّلِبِ ، اتّقُوا النّارَ وَلَوْ بِشِقّ تَمْرَةٍ » .

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ بدأ بأهل بيته وفصيلته .

حدثنا الحسن ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، قال : لما نزلت : وأنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ جمع النبيّ صلى الله عليه وسلم بني هاشم ، فقال : «يا بني هاشم ، ألا لا ألْفِيَنّكُمْ تَأْتُونِي تَحْمِلُونَ الدّنْيا ، وَيأتِي النّاسُ يَحْمِلُونَ الاَخِرَةَ ، ألا إنّ أوْليائي مِنْكُمُ المُتّقُونَ ، فاتّقُوا النّارَ وَلَوْ بِشقّ تَمْرَةٍ » .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جُرَيج ، قال : لما نزلت هذه الاَية بدأ بأهل بيته وفصيلته قال : وشقّ ذلك على المسلمين ، فأنزل الله تعالى : وَاخْفِضْ جَناحَكَ لَمنِ اتّبَعَكَ مِنَ المُؤْمِنِينَ .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَأَنذِرۡ عَشِيرَتَكَ ٱلۡأَقۡرَبِينَ} (214)

{ وأنذر عشيرتك الأقربين } الأقرب منهم فالأقرب فإن الاهتمام بشأنهم أهم . روي أنه لما صعد النبي صلى الله عليه وسلم الصفا وناداهم فخذا فخذا حتى اجتمعوا إليه فقال : " لو أخبرتكم أن بسفح هذا الجبل خيلا أكنتم مصدقي " قالوا نعم قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد " .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَأَنذِرۡ عَشِيرَتَكَ ٱلۡأَقۡرَبِينَ} (214)

وأمره بنذارة عشيرته تخصيصاً لهم إذ العشيرة مظنة المقاربة والطواعية . وإذ يمكنه معهم من الإغلاظ عليهم ما لا يحتمله غيره فإن البر بهم في مثل هذا الحمل عليهم والإنسان غير متهم على عشيرته . وكان هذا التخصيص مع الأمر العام بنذارة العالم . وروي عن ابن جريج أن المؤمنين من غير عشيرته في ذلك الوقت نالهم من هذا التخصيص وخروجهم منه فنزلت { واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين } ، ولما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه النذارة عظم موقع الأمر عليه وصعب ولكنه تلقاه بالجلد ، وصنع أشياء مختلفة كلها بحسب الأمر ، فمن ذلك أنه أمر علياً رضي الله عنه بأن يصنع طعاماً وجمع عليه بني جده عبد المطلب وأراد نذارتهم ودعوتهم في ذلك الجمع وظهر منه عليه السلام بركة في الطعام ، قال علي وهم يومئذ أربعون رجلاً ينقصون رجلاً أو يزيدونه ، فرماه أبو لهب بالسحر فوجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وافترق جمعهم من غير شيء ، ثم جمعهم كذلك ثانية وأنذرهم ووعظهم فتضاحكوا ولم يجيبوا{[1]} ، ومن ذلك أنه نادى عمه العباس وصفية عمته وفاطمة ابنته وقال لهم : «لا أغنى عنكم من الله شيئاً إني لكم نذير بين يدي عذاب شديد » في حديث مشهور{[2]} ، ومن ذلك أنه صعد على الصفا أو أبي قبيس ونادى «يا بني عبد مناف واصباحاه » فاجتمع إليه الناس من أهل مكة فقال يا بني فلان حتى أتى على بطون قريش جميعاً ، فلما تكامل خلق كثير من كل بطن . قال لهم «رأيتم لو أخبرتكم أن خيلاً بسفح هذا الجبل تريد الغارة عليكم أكنتم مصدقي » قالوا نعم ، فإنا لم نجرب عليك كذباً ، فقال لهم «فإني لكم نذير بين يدي عذاب شديد » ، فقال له أبو لهب ألهذا جمعتنا تباً لك سائر اليوم فنزلت { تبت يدا أبي لهب }{[3]} [ المسد : 1 ] السورة ، و «العشيرة » قرابة الرجل وهي في الرتبة تحت الفخذ وفوق الفصيلة ، وخفض الجناح استعارة معناه لين الكلمة وبسط الوجه والبر .


[1]:- أي فيمن نزلت، أفي المؤمنين جميعا أم في مؤمني أهل الكتاب؟
[2]:- ولم يكن الله ليمتن على رسوله بإيتائه فاتحة الكتاب وهو بمكة، ثم ينزلها بالمدينة، ولا يسعنا القول بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام بمكة بضع عشرة سنة يصلي بلا فاتحة الكتاب، هذا ما لا تقبله العقول، قاله الواحدي. وقوله تعالى: (ولقد آتيناك...) هو من الآية رقم (87) من سورة الحجر.
[3]:- أخرجه الإمام مالك في الموطأ المشهور بلفظ: (السبع المثاني القرآن العظيم الذي أعطيته) والترمذي وغيرهما، وخرج ذلك أيضا الإمام البخاري وغيره، عن أبي سعيد ابن المعلى في أول كتاب التفسير، وفي أول كتاب الفضائل بلفظ: (السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته). والسبع الطوال هي: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، فقوله: والسبع الطوال إلخ. رد على من يقول: إنما السبع المثاني.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَأَنذِرۡ عَشِيرَتَكَ ٱلۡأَقۡرَبِينَ} (214)

عطف على قوله : { نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين } [ الشعراء : 193 - 194 ] ، فهو تخصيص بعد تعميم للاهتمام بهذا الخاص . ووجه الاهتمام أنهم أولى الناس بقبول نصحه وتعزيز جانبه ولئلا يسبق إلى أذهانهم أن ما يلقيه الرسول من الغلظة في الإنذار وأهوال الوعيد لا يقع عليهم لأنهم قرابة هذا المنذر وخاصته . ويدل على هذا قوله صلى الله عليه وسلم في ندائه لهم : " لا أغني عنكم من الله شيئاً " ، وأن فيه تعريضاً بقلة رعي كثير منهم حق القرابة إذ آذاه كثير منهم وعصَوْه مثل أبي لهب فلا يحسبوا أنهم ناجون في الحالتين وأن يعلموا أنهم لا يكتفَى من مؤمنهم بإيمانه حتى يضم إليه العمل الصالح ؛ فهذا مما يدخل في النذارة ، ولذلك دعا النبي صلى الله عليه وسلم عند نزول هذه الآية قرابتَه مؤمنين وكافرين .

ففي حديث عائشة وابن عباس وأبي هريرة في « صحيحي البخاري ومسلم » يجمعها قولهم : « لمّا نزلت { وأنذر عشيرتك الأقربين } قام رسول الله على الصَّفا فدعا قريشاً فجعل ينادي : يا بني فهر يا بني عديّ ، لبطون قريش حتى اجتمعوا ، فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولاً لينظر ما هو ، فقال : يا معشر قريش ، فعَمَّ وخص ، يا بني كعب بنِ لؤي أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني مُرَّة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار ، يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار ، اشتروا أنفسكم من الله لا أُغني عنكم من الله شيئاً ، يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئاً ، يا صفيةُ عمةَ رسول الله لا أغني عنكِ من الله شيئاً ، يا فاطمة بنت رسول الله سليني من مالي ما شئتِ لا أُغني عنك من الله شيئاً ، غيرَ أنَّ لكم رَحِماً سأبُلُّها ببلاَلها » وكانت صفية وفاطمة من المؤمنين وكان إنذارهما إعمالاً لفعل الأمر في معانيه كلها من الدعوة إلى الإيمان وإلى صالح الأعمال ؛ فجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الإنذار من الشرك والإنذار من المعاصي لأنه أنذر صفية وفاطمة وكانتا مسلمتين .

وفي « صحيح البخاري » عن ابن عباس قال : لما نزلت : { وأنذر عشيرتك الأقربين } صعد النبي ( صلى الله عليه وسلم على الصفا فجعل ينادي : يا بني فهر يا بني عديّ ، لبطون قريش حتى اجتمعوا فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولاً لينظر ما هو ، فجاء أبو لهب وقريش فقال : أرأيتكُم لو أخبرتُكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تُغير عليكم أكنتم مصدّقِيَّ ؟ قالوا : نعم ما جربنا عليك إلا صدقاً .

قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد . فقال أبو لهب : تبّاً لك سائرَ اليوم ألهذا جمعتنا ؟ فنزلت { تبت يَدا أبي لهب وتبَّ ما أغنى عنه ماله وما كسب } [ المسد : 1 - 2 ] .

وهذا الحديث يقتضي أن سورة الشعراء نزلت قبل سورة أبي لهب مع أن سورة أبي لهب عُدّت السادسة في عداد نزول السور ، وسورة الشعراء عُدّت السابعة والأربعين . فالظاهر أن قوله : { وأنذر عشيرتك الأقربين } نزل قبل سورة الشعراء مفرداً ، فقد جاء في بعض الروايات عن ابن عباس في « صحيح مسلم » : لمّا نزلت « وأنذر عشيرتك الأقربين ورهطَك منهم المخلصين » وأن ذلك نسخ . فلعل الآية نزلت أول مرة ثم نسخت تلاوتها ثم أعيد نزول بعضها في جملة بسورة الشعراء .

والعشيرة : الأدْنَوْن من القبيلة ، فوصف { الأقربين } تأكيد لمعنى العشيرة واجتلاب لقلوبهم إلى إجابة ما دعاهم إليه وتعريض بأهل الإدانة منهم .

وظلم ذوي القربى أشدّ مضاضة *** على المرء من وقع الحسام المهنّد .

وإلى هذا يشير قول النبي صلى الله عليه وسلم لهم في آخر الدعوة المتقدمة « غير أن لكم رحماً سأبُلُّها ببلالها » أي ذلك منتهى ما أملك لكم حين لا أملك لكم من الله شيئاً ، فيحق عليكم أن تبُلُّوا لي رحمي مما تملكون ، فإنكم تملكون أن تستجيبوا لي .

وتقدم ذكر العشيرة في قوله تعالى : { قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم } في سورة [ براءة : 24 ] .