الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَنذِرۡ عَشِيرَتَكَ ٱلۡأَقۡرَبِينَ} (214)

ومعناه إنه خوطب بذلك ليعلمه الله حكمه فيمن عبد غيره كائنا ما كان ، ودليل هذا قوله : { وأنذر عشيرتك الأقربين }[ 214 ] ، فهذا خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم بلا اختلاف ، والمعنى : أنذرهم{[51609]} لئلا{[51610]} يتكلوا{[51611]} على نسبهم ، وقرابتهم منك فيدعوا بما يجب عليهم . ولما نزلت هذه الآية بدأ النبي صلى الله عليه وسلم ببني جده ، وولده . وقالت{[51612]} عائشة رضي الله عنها : لما نزلت هذه الآية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا صفية{[51613]} بنت عبد المطلب ، يا فاطمة بنت رسول الله ، يا بني عبد المطلب{[51614]} : إني لا أملك لكم من الله شيئا ، سلوني من مالي{[51615]} ما شئتم{[51616]} .

وقال ابن عباس{[51617]} : لما نزلت هذه الآية : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصفا{[51618]} ثم نادى : يا صباحاه{[51619]} ، فاجتمع الناس إليه فبين رجل يجيء{[51620]} وبين آخر{[51621]} يبعث رسوله ، فقال : يا بني هاشم ، يا بني عبد المطلب ، يا بني فهر{[51622]} ، يا بني يا بني{[51623]}/أرأيتكم{[51624]} لو أخبرتكم أن خيلا بسفح هذا الجبل تريد تغير عليكم صدقتموني ؟ قالوا : نعم ، قال{[51625]} : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد . فقال أبو لهب : تبا لكم{[51626]} سائر اليوم ، ما دعوتموني إلا لهذا ؟ . . فنزلت{[51627]} { تبت يدا أبي لهب{[51628]} }{[51629]} السورة .


[51609]:ز: أننذرهم.
[51610]:ز: حتى لا.
[51611]:ز: يتكلموا.
[51612]:انظر: ابن جرير19/120، وأسباب النزول للسيوطي ص209.
[51613]:هي صفية بنت حيي بن أخطب، من الخزرج: من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، كانت في الجاهلية من ذوات الشرف، تدين باليهودية، من أهل المدينة، تزوجها سلام ابن شكم القرطبي، ثم فارقها، فتزوجها كنانة ابن الربيع النضري، وقتل عنها يوم خيبر، وأسلمت، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم. توفيت رحمها الله تعالى سنة50هـ بالمدينة: انظر: طبقات ابن سعد 8/85، صفة الصفوة 2/27، وحلية الأولياء2/54، والأعلام 3/296.
[51614]:بطن عظيم من قريش، من العدنانية وهم: بنو العباس بن عبد المطلب بن هاشم، بن عبد مناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة....."انظر: معجم قبائل العرب 2/721.
[51615]:ز: سال.
[51616]:ابن جرير19/118، وابن كثير15/210 والدر19/324.
[51617]:انظر: ابن جرير19/120.
[51618]:مكان مرتفع من جبل أبي قبيس، بينه وبين المسجد الحرام عرض الوادي الذي هو طريق سوق، ومن وقف على الصفا كان بحذاء الحجر الأسود والمشعر الحرام بين الصفا والمروة انظر: معجم البلدان 3/411.
[51619]:ز: "يا صباحاه" وأظنه محرفا عما أثبته.
[51620]:زحى.
[51621]:ز: أحمرى.
[51622]:هم بطن من كنانة من العدنانية وهم: بنو فهر بن مالك بن النضر ابن كنانة. قريش كلهم ينسبون إليه. انظر: معجم قبائل العرب 3/929.
[51623]:"يا بني: سقطت من ز.
[51624]:ز: أرأيتم.
[51625]:ساقط من ز.
[51626]:ز: لك.
[51627]:ابن جرير 19/120، وابن كثير 5/210، والدر19/326.
[51628]:المسد: 1.
[51629]:هو عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم، من قريش: عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد الأشراف الشجعان في الجاهلية، ومن أشد الناس عداوة للمسلمين في الإسلام. توفي سنة 2هـ، انظر: تاريخ الإسلام للذهبي 1/84، والأعلام 4/134.