مدارك التنزيل وحقائق التأويل للنسفي - النسفي  
{أَلَا يَعۡلَمُ مَنۡ خَلَقَ وَهُوَ ٱللَّطِيفُ ٱلۡخَبِيرُ} (14)

{ أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ } «من » في موضع رفع بأنه فاعل { يَعْلَم } { وَهُوَ اللطيف الخبير } أنكر أن لا يحيط علماً بالمضمر والمسر والمجهر من خلقها وصفته أنه اللطيف ، أي العالم بدقائق الأشياء ، الخبير العالم بحقائق الأشياء ، وفيه إثبات خلق الأقوال ، فيكون دليلاً على خلق أفعال العباد . وقال أبو بكر بن الأصم وجعفر بن حرب : { مَنْ } مفعول والفاعل مضمر وهو الله تعالى ، فاحتالا بهذا لنفي خلق الأفعال .