تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{كُلُّ نَفۡسٖ ذَآئِقَةُ ٱلۡمَوۡتِۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوۡنَ أُجُورَكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۖ فَمَن زُحۡزِحَ عَنِ ٱلنَّارِ وَأُدۡخِلَ ٱلۡجَنَّةَ فَقَدۡ فَازَۗ وَمَا ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَآ إِلَّا مَتَٰعُ ٱلۡغُرُورِ} (185)

زحزح عن النار : أُبعد عنها .

متاع الغرور : المتاع كل ما يُنتفع به ويتمتع به . الغرور : الخداع والغفلة وكل زخرف باطل .

بعد كل ما تقدم يتجه الخطاب إلى المسلمين ، يحدثهم عن القيم التي ينبغي لهم أن يحرصوا عليها ، ويضحّوا من أجلها . وهو يخبرهم أن هناك متاعب وآلاما ، فيجب أن يتجمّلوا بالصبر والتقوى . كما يذكّرهم بحقيقة مقررة ، وهي أن الحياة في هذه الأرض محددة بأجل موقوت ثم تأتي نهايتها ، فيموت الصالحون والطالحون ، المجاهدون والقاعدون ، الشجعان والجبناء ، العلماء والأنبياء . كل نفس ذائقة الموت لا محالة والبقاءُ للهِ وحده . . يومذاك يعطى العباد جزاء أعمالهم وافيا ، فمن خلَص من العذاب وأُبعد عن النار فقد فاز فوزاً عظيما .

روى الإمام أحمد ومسلم عن عبدا لله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله «من أحبّ أن يُزحزح عن النار ويدخل الجنة ، فلتدركْه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ، وليأت إلى الناس ما يحبّ أن يؤتى إليه » .

وما حياتنا هذه التي نتمتع بلذاتها ، من مأكل ومشرب أو جاه ومنصب وسيادة ، إلا متاع الغرور ، لأنها تخدع صاحبها وتشغله كل حين بجلْبِ لذاتها ورفع آلامها ومهما عاش الإنسان وجمع من مالٍ أو حصل على منصب ، فإنه مفارق هذا كله في نهاية الأمر . وما الحياة الدنيا إلا كما قال الشاعر :

« فما قضى أحد منها لُبانتَه *** ولا انتهى أربٌ إلا إلى أرب »