التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{كُلُّ نَفۡسٖ ذَآئِقَةُ ٱلۡمَوۡتِۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوۡنَ أُجُورَكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۖ فَمَن زُحۡزِحَ عَنِ ٱلنَّارِ وَأُدۡخِلَ ٱلۡجَنَّةَ فَقَدۡ فَازَۗ وَمَا ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَآ إِلَّا مَتَٰعُ ٱلۡغُرُورِ} (185)

قوله تعالى : ( كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ) هذه تسلية للرسول صلى الله عليه و سلم والمؤمنين ، سواء في ذلك المؤمنون في زمن النبوة أو المؤمنون في كل زمان ومكان . عن ذلكم إيناس بالغ ومؤثر من الله لعباده المؤمنين الذين يواجهون الأهوال والصحاب ، ويصطدمون في طريقهم بالمعوقات والمثبطات والعراقيل التي يصطنعها المجرمون الكافرون ، سواء من أهل الكتاب أو المشركين أو الملحدين والمرتدين والمنافقين ، إن ذلكم إيناس رباني حكيم يواسي به الله عباده المؤمنين الصالحين ؛ فتهون أمامهم الملمات والنوائب ، وتصغر في حسهم العقبات والشدائد ، يواسيهم الله ويؤنسهم في كلماته العجيبة الباهرة النافذة . كلماته المحببة المصطفاة وهي تسكب في أذهان المسلمين وفي روعهم وقلوبهم فيضا من القناعة والسكينة والراحة ، وتنشر في أعماقهم الرضا بقدر الله الحكيم ، والزهد في مباهج هذه الدنيا الفانية وهو ما يتضح في قوله سبحانه : ( كل نفس ذائقة الموت ) من الذوق وهو اختبار الطعم . والمقصود هنا أن يذوق المرء هذه الجرعة المريرة الرهيبة . وهي جرعة الموت المحدق .

والحقيقة الكونية المذهلة أن الناس كافة لا مناص في حقهم من معاينة الموت . فما من إنسان حيثما كان وكيفما كان لا جرم أنه مفض إلى الأجل المحتوم . . . الموت ! وهذه حقيقة أو نهاية لا مفر منها البتة . فلسوف تفجأ هذه كل الأحياء من البشر سواء فيهم العظماء والحكماء والسلاطين ، أو كانوا من الضعاف والمحكومين والعالة ، أو كانوا من الصغار أو الكبار أو اليافعين ، أو كانوا من المؤمنين والصالحين والأبرار ، أو من المضلين والأشقياء والفجار . إنهم جميعا ملاقوا مصيرهم الذي لا يتخلف . مصير الرحيل عن هذه الدنيا إلى حيث المساءلات والمكاشفات والحساب .

وقوله : ( وإنما توفون أجوركم يوم القيامة ) يُوفى المؤمنون الصالحون أجورهم على ما قدموه من طاعات وأعمال صالحات يوم القيامة وليس في الدنيا . فإنه لا قيمة ولا وزن لكل مكارم الدنيا و درجاتهما وخيراتها . وإنما الأجر الثابت الباقي لهو في الآخرة حيث الخير والفضل والجزاء السرمد ، وحيث النعيم المقيم الواصب .

وقوله : ( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ) زُحزح من الزحزحة وهي التنحية والإبعاد . والزحزحة في الأصل : تكرير الزح ، وهو معناه الجذب بعجلة . وزحه ، أي نحاه عن موضعه وجذبه في عجلة{[651]} .

قوله : ( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ) المتاع : المنفعة والسلعة والأداة وما تمتعت به من الحوائج . وجمعه أمتعة . وبالضم معناه : الدول والسقاء والزاد القليل والبلغة وما يتمتع به . والمقصود بالمتاع هنا : ما ينتفع به الإنسان ثم يزول فلا يبقى{[652]} .

والغرور ، بالضم وهو الأباطيل والخداع . وهو جمع ومفرد . الغار بالتشديد ، ومعناه الغافل اغتر بالشيء ، أي خدع به . غره غرور ، أي خدعه . والغرور بالفتح معناه الشيطان{[653]} .

ذلك هو شأن الدنيا كما وصفها الله على أنها متاع الغرور . فهي ما يستمتع به المرء في هذه الحياة القصيرة من لذة وزينة ، ما بين طعام يأخذ منه بلغته ، أو شراب يحتسيه فيطفئ غلته ، أو لباس يحويه فيستر جسده وعورته ، إلى غير ذلك من وجوه الملذات والشهوات التي تمضي سراعا والتي تمر مرّ السحاب أو مرّ الزمن بساعاته المتتابعة السريعة . لا جرم أن ذلك هو الغرور ، أي الخداع بذاته ، الخداع الذي يغتر به الإنسان وهو يطوقه الوهم وإعجابه بنفسه ، وتغشى قلبه وفكره سحائب مركومة كثاف من الغفلة والنسيان والاغترار حتى إذا دهمته فاقرة الموت أيقن أن الدنيا سراب وأن كل شيء إلى زوال وتباب .

وبعد ذلك نعرض لجملة أحكام سريعة عن الميت بدءا باحتضاره حتى الدفن في الثرى ، فنقول : يستحب أن يلقن الميت المسلم عند الاحتضار شهادة أن لا إله إلا الله ؛ وذلك للخبر : " لقنوا موتاكم شهادة أن لا إله إلا الله " {[654]} لتكون هذه آخر كلامه من الدنيا فيختم له بالشهادة . ويستحب أن يقرأ عنده في هذه الساعة سورة " يس " ؛ وذلك للخبر : " أقرؤوا يس على موتاكم " {[655]} فإذا قضي وأسلم الروح لباريها كان على الناس ممن حوله إغماض عينيه ، وإعلام الصلحاء من المسلمين بموته . ثم يؤخذ بغسله وهو سنة لجميع المسلمين عدا الشهيد في المعترك فإنه لا يغسل . وقيل : غسل الميت واجب ، والأول المشهور .

أما التكفين فهو واجب بغير خلاف . وعلى هذا يكفن الميت من ماله فإن لم يكن له مال قام بتكفين من تلزمه نفقته حال حياته وإلا كفن من بيت المال .

والأصل في وجوب التكفين أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كفن في ثلاثة أثواب بيض سحولية وكذلك كفن مصعب بن عمير يوم أحد بنمرة فكانوا إذا غطوا بها رأسه خرجت رجلاه ، وإذا غطوا بها رجليه خرج رأسه . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " غطوا بها رأسه واجعلوا على رجليه من الأذخر " واتفقوا على أن الميت يغطى رأسه ويطيب إلا المحرم إذا مات في إحرامه فإنه لا يغطي رأسه ولا يمس طيبا . وهو قول الشافعية ، خلافا للحنفية والمالكية إذ قالوا : المحرم كغير المحرم في تغطية رأسه وتطييبه .

ويستحب الإسراع في المشي مع الجنازة . وصفة الإسراع ما كان فوق السجية قليلا ، والعجلة أفضل من الإبطاء . ويكره الإسراع بما يشق على ضعاف الناس ممن يتبعها . وقد سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن صفة المشي مع الجنازة فقال : " أسرعوا بجنائزكم فإنما وهو خير تقدمونه إليه ، أو شر تلقونه عن رقابكم " {[656]} .

أما حكم الصلاة على الجنازة فإنها واجب على الكفاية كالجهاد وصفتها أن يكبر المصلي أربع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ، وهو المشهور من أقوال الفقهاء . وأصل ذلك أن النبي صلى الله عليه و سلم " نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه وخرج بهم إلى المصلى فصف بهم وكبر عليه أربع تكبيرات " {[657]} .

أما دفن الميت في التراب فهو واجب بالإجماع . ودليل ذلك قوله تعالى : ( ألم تجعل الأرض كفانا أحياء وأمواتا ) وقوله تعالى : ( فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه ) .

على أنه يكره تجصيص القبور . وهو قول الشافعية والمالكية خلافا للحنفية فقد أجازوا ذلك ، إلى غير ذلك من أحكام الموتى مما يقع تفصيله في مظانه من كتب الفقه{[658]} .


[651]:- القاموس المحيط جـ 1 ص 234.
[652]:- القاموس المحيط جـ 3 ص 86.
[653]:- القاموس المحيط جـ 2 ص 104 ومختار الصحاح ص 471.
[654]:- رواه مسلم عن أبي هريرة . انظر بلوغ المرام ص 92.
[655]:رواه أبو داود والنسائي عن معقل بن يسار انظر بلوغ المرام ص 92.
[656]:- أخرجه الموطأ بإسناده عن أبي هريرة ص 109.
[657]:-أخرجه الموطأ عن أبي هريرة ص 112.
[658]:- بداية المجتهد لابن رشد جـ 1 ص 191 -206 وتفسير القرطبي جـ 4 ص 298- 301.