تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{مَن جَآءَ بِٱلۡحَسَنَةِ فَلَهُۥ عَشۡرُ أَمۡثَالِهَاۖ وَمَن جَآءَ بِٱلسَّيِّئَةِ فَلَا يُجۡزَىٰٓ إِلَّا مِثۡلَهَا وَهُمۡ لَا يُظۡلَمُونَ} (160)

بعد أن بين الله في هذه السورة العظيمة أصول الإيمان ، وأقام عليها البراهين ، وفنّد ما يورده الكفار من الشبهات ، ثم ذكر في الوصايا العشر أصول الفضائل والآداب التي يأمر بها الإسلام وما يقابلها من الرذائل والفواحش ، انتقل هنا ليبيّن الجزاء العام على الحسنات : كيف يزيد الله لمن يعملها أضعافا ، فيما يجزي من يعمل السيئة سيئة مثلها فقط وهذا فضل عظيم من رب رحيم .

من عملَ صالحاً يضاعَف له عند ثوابه إلى عشرة أمثاله فضلاً وكرما . وقد جاء في بعض الآيات { مَّن ذَا الذي يُقْرِضُ الله قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً } . ووعد في بعضها بالمضاعفة إلى سبعمائة ضعف كما في قوله تعالى : { مَّثَلُ الذين يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ الله كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ والله يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ والله وَاسِعٌ عَلِيمٌ } والعشرة تُعطى لمن أتى بالحسنَة ، أما المضاعفة فوق ذلك فتختلف بحسب ما يكون البذْلُ والعطاء والمنفعلة والمصلحة .

أما من عملَ سيئا فإنه سوف يعاقب بمقدار عصيانه فقط ، ذلك عدلٌ من الله ، وليس هناك ظلمٌ بنقصِ ثواب ، ولا زيادة عقاب .

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : «إن الله تعالى كتَبَ الحسنات والسيئات ، فمن همَّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنةً كاملة ، فإن هو همَّ بها فعملها كتبها الله عنده عشرَ حسناتٍ إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة . ومن همّ بسيئةٍ فلم يعملْها كتبها الله حسنة كاملة ، فإن هو همَّ بها فعملَها كتبها الله سيئةً واحدة » .

قراءات :

قرأ يعقوب «عشرةٌ أمثالها » برفع عشرة منونة ، وأمثالها أيضا مرفوعة ، الباقون «عشر أمثالها » .