عدد آياتها ست ومائتان –وهي مكية . وقد روي أنها نزلت دفعة واحدة مثل سورة الأنعام ، لكن سورة الأنعام أجمع لما اشتركت فيه السورتان ، وهو أصول العقائد وكليات الدين التي قدمنا القول فيها . وسورة الأعراف بمثابة الشرح والبيان لما أوجز في سورة الأنعام ، ولا سيما عموم بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، وقصص الرسل قبله وأحوال أقوامهم . وقد اشتملت سورة الأنعام على بيان الخلق : { هو الذي خلقكم من طين } وبيان القرون : { كم أهلكنا من قبلهم من قرن } وعلى ذكر المرسلين وتعداد الكثير منهم . وجاءت سورة الأعراف مفصلة لذلك ، فبسطت قصة آدم ، وفصلت قصص المرسلين وأممهم وكيفية هلاكها .
الأعراف هي السورة السابعة في الترتيب المصحفي ، وهي إحدى السور التي بدئت ببعض حروف الهجاء " المص " ولم يتقدم عليها من هذا النوع سوى ثلاث سور هي " ن . ق . ص . " . ويبلغ عدد السور التي بدئت بحروف التهجي تسعا وعشرين سورة . والأعراف أول سورة طويلة نزلت من القرآن الكريم ، وأطول سورة في المكي ، وأول سورة عرضت لتفصيل قصص الأنبياء مع أممهم .
وتقصد سورة الأعراف ما تقصده كل السور المكية ، وهو تقرير أصول الدعوة الدينية : توحيد الله في العبادة والتشريع ، وتقرير البعث والجزاء ، وتقرير الوحي والرسالة بوجه عام ، وتأكيد رسالة محمد صلى الله عليه وسلم بوجه خاص . . وتلك هي أصول الدعوة الدينية التي كانت لأجلها جميع الرسالات الإلهية .
وقد أجملت السورة إلى هذه الأصول ، وإلى كل ما تضمنه القرآن الكريم في آية واحدة جاءت في أولها ، ووجه فيها الخطاب إلى كل من يصلح للخطاب ، وهي قوله تعالى : { اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ، ولا تتبعوا من دونه أولياء } .
طلبت اتباعهم ما نزل إليهم ممن تولى تربيتهم خلقا وتنمية ، وإرشادا وهداية .
هذا مجمل الدعوة . وقد مهدت السورة لهذا الإجمال بالإرشاد إلى عظمة هذا الكتاب الذي احتواها ، وإلى الغاية التي لأجلها أنزل ، وإلى ما يجب على الرسول أن يتذرع به ليقوم بالمهمة التي ألقيت عليه كما أراد الله .
{ كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين } .
وقد كان المشركون يرمونه صلى الله عليه وسلم بأنه ساحر مجنون ، وأن له تابعا من الجن يحدثه بما يسميه القرآن ، ويزعم أنه من عند الله ، فأنزل الله كثيرا من الآيات يقرر بها أن القرآن وحي من عنده ، ولا يمكن أن يكون من صنع الشياطين : { وما تنزلت به الشياطين ، وما ينبغي لهم وما يستطيعون ، إنهم عن السمع لمعزولون } ، فهو تنزيل من الله الجامع لصفات الجلال والجمال من الربوبية والرحمة ، والعزة والعلم والحكمة ، { وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين } إلى عدد من الآيات . والقصد منها تقوية قلبه صلى الله عليه وسلم بأن الذي أنزله إليه هو ربه ، فعليه ألا يكترث بما يقولون ، ولا بإعراضهم عنه .
ومرمى ذلك أن الداعي إلى الله ، والقائم على نشر دينه وأحكامه يجب أن يكون قوي القلب في تحمل مهمته ، مطمئن البال على حسن عاقبته ، لا يتأثر بالمخالفة ، ولا يضيق صدره بالإنكار . كما يجب على أتباعه أن يوفروا له هدوء النفس ، كي ينشط في الدعوة ، ويسير في القيادة .
وقد سلكت سورة الأعراف –بعد تحديد الدعوة على هذا الوجه- في تركيزها وحمل الناس عليها ، سبيل التذكير بالنعم ، والتخويف بالعذاب . وهما أسلوبان يكثر استخدام القرآن لهما في الدعوة ، وقلما ينفرد فيه أحدهما عن الآخر . وذلك تمشيا مع طبيعة الإنسان التي قضت أن تكتنفه عاطفة الرغبة فيما يحب ، والخوف مما يكره .
وسورة الأعراف أطول من سورة الأنعام ، ومكملة لها . ويأتي أولها صالحا لمتابعة آخر آية من سورة الأنعام ، تفصيلا لقوله تعالى : { وهو جعلكم خلائف الأرض } في آخر سورة الأنعام . لهذا صدر السورة بخلق آدم الذي جعله خليفة في الأرض ، ثم قال في قصة عاد { جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح } وفي قصة ثمود { جعلكم خلفاء من بعد عاد } الخ . . .
ويمكن اعتبار أوجه ارتباط أول هذه السورة بآخر سورة الأنعام أنه تقدم قوله تعالى : { وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه } وقوله : { وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه } . فافتتح سورة الأعراف بالأمر باتباع الكتاب . { المص . كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين ، اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ، ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون } الخ . . . وسميت سورة الأعراف بقوله تعالى : { وعلى الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم . . . الآية } . وسيأتي شرحها إن شاء الله .
وقد اشتملت هذه السورة على بدء الخليفة الإنسانية ، فذكرت قصة خلق آدم وحواء وخروجهما من الجنة ، وبيان شيء من الوسوسة المستمرة للإنسان في اللباس والطعام . ثم تعرضت كغيرها من سور القرآن ، إلى النظر في السماوات والأرض وما فيهما من نظام بديع .
كما تعرضت بعد ذلك لقصص النبيين : نوح وهود مع قومه عاد ، ثم لقصة صالح مع قومه ثمود الذين كانوا يتسمون بالقوة ، ولقصة لوط مع قومه ، وذكر ما كانوا يأتونه من منكرات ، ولقصة شعيب مع أهل مدين . وقد ساق الله تعالى بعد ذلك قصة موسى وما كان من أمر فرعون .
وختمت السورة بتصوير من يعطى الهداية ثم ينسلخ منها بتضليل الشيطان ، وما يكون منه ، ثم ببيان الدعوة إلى الحق التي جاء بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
المص : هذه حروف تكتب بصورة كلمة واحدة ، ولكن نقرؤها بأسماء حروفها ، فنقول : ألف . لام . ميم . صاد . هكذا .
وحكمة افتتاح هذه السورة وأمثالها بأسماء الحروف التي ليس لها معنى مفهومٌ غير مسمّاها الذي تدل عليه ، وهي تنبيهُ السامع إلى ما سيُلقى إليه بعد هذا الصوت من الكلام ، حتى لا يفوتَه منه شيء . فكأنه أداةُ استفتاحٍ بمنزلة ألا ، وهاء التنبيه .
والسوَر التي بدئت بالأحرف وبذكر الكتاب ، هي التي نزلت بمكة لدعوة المشركين إلى الإسلام ، وإثبات النبوة والوحي . أما ما نزل منها بالمدينة البقرة وآل عمران ، فالدعوة فيه موجَّهة إلى أهل الكتاب . وهكذا الحال في سورة مريم والعنكبوت والروم ، و( ص ) ، ( ن ) فإن ما فيها يتعلق بإثبات النبوّة والكتاب كالفتنة في الدين بإيذاء الضعفاء لإرجاعهم عن دينهم بالقوة القاهرة ، وكالإنباء بقصص فارسَ والروم ونصرِ الله للمؤمنين على المشركين وكان هذا من أظهر المعجزات الدالة على نبوّة محمد صلى الله عليه وسلم .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.