الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمۡ وَٱخۡشَوۡاْ يَوۡمٗا لَّا يَجۡزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِۦ وَلَا مَوۡلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِۦ شَيۡـًٔاۚ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِٱللَّهِ ٱلۡغَرُورُ} (33)

قوله تعالى : " يا أيها الناس اتقوا ربكم " يعني الكافر والمؤمن ، أي خافوه ووحدوه . " واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا " تقدم معنى " يجزي " في البقرة{[12626]} وغيرها . فإن قيل : فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من مات له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث{[12627]} لم تمسه النار إلا تحله القسم ) . وقال : ( من ابتلي بشيء من هذه البنات فأحسن إليهن كن له حجابا من النار ) . قيل له : المعني بهذه الآية أنه لا يحمل والد ذنب ولده ، ولا مولود ذنب والده ، ولا يؤاخذ أحدهما عن الآخر . والمعني بالأخبار أن ثواب الصبر على الموت والإحسان إلى البنات يحجب العبد عن النار ، ويكون الولد سابقا له إلى الجنة . " إن وعد الله حق " أي البعث " فلا تغرنكم " أي تخدعنكم " الحياة الدنيا " بزينتها وما تدعوا إليه فتتكلوا عليها وتركنوا إليها وتتركوا العمل للآخرة " ولا يغرنكم بالله الغرور " قراءة العامة هنا وفي سورة الملائكة{[12628]} والحديد{[12629]} بفتح الغين ، وهو الشيطان في قول مجاهد وغيره ، وهو الذي يغر الخلق ويمنيهم الدنيا ويلهيهم عن الآخرة ، وفي سورة " النساء " : " يعدهم ويمنيهم " {[12630]} . وقرأ سماك بن حرب وأبو حيوة وابن السميقع بضم الغين ، أي لا تغتروا . كأنه مصدر غر يغر غرورا . قال سعيد بن جبير : هو أن يعمل بالمعصية ويتمنى المغفرة .


[12626]:راجع ج 1 ص 377.
[12627]:أي لم يبلغوا مبلغ الرجال ويجري عليهم القلم فكتب عليهم الحنث، وهو الإثم.
[12628]:راجع ص 322 من هذا الجزء.
[12629]:راجع ج 17 ص 247.
[12630]:راجع ج 5 ص 395.