التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمۡ وَٱخۡشَوۡاْ يَوۡمٗا لَّا يَجۡزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِۦ وَلَا مَوۡلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِۦ شَيۡـًٔاۚ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِٱللَّهِ ٱلۡغَرُورُ} (33)

قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لاَّ يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلاَ مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلاَ يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ } .

ذلك تحريض من الله لعباده من أجل أن يخشوه ، ويبادروا لطاعته وإفراده وحده بالإلهية قبل أن تقوم الساعة فيحيط بهم العذاب ، ويغشاهم من الإياس والفزع ما يغشاهم . وهو قوله : { اتقوا ربكم }

قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لاَّ يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ } .

ذلك تحريض من الله لعباده من أجل أن يخشوه ، ويبادروا لطاعته وإفراده وحده بالإلهية قبل أن تقوم الساعة فيحيط بهم العذاب ، ويغشاهم من الإياس والفزع ما يغشاهم . وهو قوله : { اتقوا ربكم } أي خافوه وأطيعوه واجتنبوا نواهيه { وَاخْشَوْا يَوْمًا لاَّ يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا } أي لا يغني والد عن ولده ولا مولود هو مغن عن والده شيئا . أو لا يحمل والد ذنب ولده ، ولا يحمل مولود ذنب والده فلا يؤاخذ أحدهما عن الآخر .

وقد ذكر الله ههنا صنفين من القرابات وهما الوالد والولد لما بينهما من بالغ الشفقة وفرط الرحمة والتحنان . وهما يوم القيامة لا يغني أحدهما عن الآخر من المسائلة والعذاب شيئا . إنما ينجو الواحد منهما بما أسلف في دنياه من عمل ، وفوق ذلك كله رحمة الله يصيب بها من يشاء من عباده .

قوله : { إن وعد الله حق } ذلك إعلان رباني جازم بأن الساعة آتية لا ريب فيها . وهذا وعد من الله ولن يخلف الله وعده .

قوله : { فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا } أي لا تلهينكم ، ولا تخدعنكم الدنيا بزينتها ومتاعها وملذاتها فتجنحوا إليها وتنسوا الآخرة { وَلا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ } أي لا يلهينكم ولا يغوينكم عن دين الله وطاعته { الْغَرُورُ } وهو الشيطان المخادع . ويستوي في الشيطان ما كان من الجن ذي الوسوسة في الصدور والتي تسول للإنسان الكفر وفعل المعاصي ، أو كان من الإنس الذين يغوون الناس ويضلونهم عن دينهم بمختلف الأساليب والحيل التي تثير في الإنسان بواعث الشر والفتنة وتفضي به إلى الإيغال في الجحود والفساد والمعاصي{[3667]} .


[3667]:فتح القدري ج 3 ص 245، وتفسير الرازي ج 25 ص 163، وتفسير ابن كثير ج 3 ص 453، والكشاف ج 3 ص 239.