جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمۡ وَٱخۡشَوۡاْ يَوۡمٗا لَّا يَجۡزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِۦ وَلَا مَوۡلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِۦ شَيۡـًٔاۚ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِٱللَّهِ ٱلۡغَرُورُ} (33)

{ يَا أَيُّهَا{[4020]} النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَّا يَجْزِي } : لا يقضي ، { وَالِدٌ{[4021]} عَن وَلَدِه } : فيه ، { وَلَا مَوْلُودٌ{[4022]} } مبتدأ ، { هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا } ، خبره قيل : تغيير للأسلوب بطريق التأكيد لقطع أطماع المؤمنين أن ينفعوا آبائهم الكفرة في الآخرة فإن آباء أكثر الصحابة ماتوا على الجاهلية ، { إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ } : بالجزاء ، { حَقٌّ } : لا يمكن خلفه ، { فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ } : الشيطان فينسيكم عقابه ويطمعكم في رحمته بلا طاعة ،


[4020]:ولما ذكر من أول السورة دلائل التوحيد والبعث شرع في النصح والموعظة فقال: {يا أيها الناس} الآية /12 وجيز.
[4021]:ولما كان الوالد أشفق على الولد من الولد على أبيه بدأ به وشفقته متجددة في الأحوال فنفى شفقته المتجددة بصيغة المضارع /12 وجيز.
[4022]:أتى بصيغة اسم الفاعل الدال على الثبوت والثبوت يصدق بالمرة الواحدة والوالد يطلق على ولد الولد لكن المولود لا يطلق إلا على من ولد منك ففيه أن أحدكم لو شفع لأبيه لم تقبل فضلا أن يشفع لجده، وشيئا يحتمل أن يكون من باب التنازع للا يجزى ولجاز /12 وجيز.