الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{قُلۡ إِن ضَلَلۡتُ فَإِنَّمَآ أَضِلُّ عَلَىٰ نَفۡسِيۖ وَإِنِ ٱهۡتَدَيۡتُ فَبِمَا يُوحِيٓ إِلَيَّ رَبِّيٓۚ إِنَّهُۥ سَمِيعٞ قَرِيبٞ} (50)

قوله تعالى : " قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي " وذلك أن الكفار قالوا تركت دين آبائك فضللت . فقال له : قل يا محمد إن ضللت كما تزعمون فإنما أضل على نفسي . وقراءه العامة " ضللت " بفتح اللام . وقرأ يحيى بن وثاب وغيره : " قل إن ضللت " بكسر اللام وفتح الضاد من " أضل " ، والضلال والضلالة ضد الرشاد . وقد ضللت ( بفتح اللام ) أضل ( بكسر الضاد ) ، قال الله تعالى : " قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي " فهذه لغة نجد وهي الفصيحة . وأهل العالية يقولون " ضللت " بالكسر " أضل " {[13079]} ، أي إثم ضلالتي على نفسي . " وإن اهتديت فبما يوحي إلي ربي " من الحكمة والبيان " إنه سميع قريب " أي سميع ممن دعاه قريب الإجابة . وقيل وجه النظم : قل إن ربي يقذف بالحق ويبين الحجة ، وضلال من ضل لا يبطل الحجة ، ولو ضللت لأضررت بنفسي ، لا أنه يبطل حجة الله ، وإذا اهتديت فذلك فضل الله إذ ثبتني على الحجة إنه سميع قريب .


[13079]:في مختار الصحاح:" بالكسر فيهما" والذي في اللسان:" ضللت بالكسر أضل".