الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{سَابِقُوٓاْ إِلَىٰ مَغۡفِرَةٖ مِّن رَّبِّكُمۡ وَجَنَّةٍ عَرۡضُهَا كَعَرۡضِ ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِ أُعِدَّتۡ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِۦۚ ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِيمِ} (21)

قوله تعالى : " سابقوا إلى مغفرة من ربكم " أي سارعوا بالأعمال الصالحة التي توجب المغفرة لكم من ربكم . وقيل : سارعوا بالتوبة ، لأنها تؤدي إلى المغفرة ، قاله الكلبي . وقيل التكبيرة الأولى مع الإمام ، قاله مكحول . وقيل : الصف الأول . " وجنة عرضها كعرض السماء والأرض " لو وصل بعضها ببعض . قال الحسن : يعني جميع السموات والأرضين مبسوطتان كل واحدة إلى صاحبتها . وقيل : يريد لرجل واحد أي لكل واحد جنة بهذه السعة . وقال ابن كيسان : عني به جنة واحدة من الجنات . والعرض أقل من الطول ، ومن عادة العرب أنها تعبر عن سعة الشيء بعرضه دون طوله . قال :

كأن بلادَ الله وهي عريضةٌ *** على الخائفِ المطلوب كِفَّةُ حَابِلِ

وقد مضى هذا كله في " آل عمران{[14724]} " . وقال طارق بن شهاب : قال قوم من أهل الحيرة لعمر رضي الله عنه : أرأيت قول الله عز وجل : " وجنة عرضها كعرض السماء والأرض " فأين النار ؟ فقال لهم عمر : أرأيتم الليل إذا ولى وجاء النهار أين يكون الليل ؟ فقالوا : لقد نزعت بما في التوراة مثله .

" أعدت للذين آمنوا بالله ورسله " شرط الإيمان لا غير ، وفيه تقوية الرجاء . وقد قيل : شرط الإيمان هنا وزاد عليه في " آل عمران{[14725]} " فقال : " أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس " [ آل عمران : 133 ] " ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء " أي أن الجنة لا تنال ولا تدخل إلا برحمة الله تعالى وفضله . وقد مضى هذا في " الأعراف{[14726]} " وغيرها . " والله ذو الفضل العظيم " .


[14724]:راجع جـ 4 ص 204.
[14725]:راجع جـ 4 ص 206.
[14726]:راجع جـ 7 ص 209.