الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{عَسَىٰ رَبُّهُۥٓ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبۡدِلَهُۥٓ أَزۡوَٰجًا خَيۡرٗا مِّنكُنَّ مُسۡلِمَٰتٖ مُّؤۡمِنَٰتٖ قَٰنِتَٰتٖ تَـٰٓئِبَٰتٍ عَٰبِدَٰتٖ سَـٰٓئِحَٰتٖ ثَيِّبَٰتٖ وَأَبۡكَارٗا} (5)

قوله تعالى : " عسى ربه إن طلقكن " قد تقدم في الصحيح أن هذه الآية نزلت على لسان عمر رضي الله عنه{[15147]} . ثم قيل : كل " عسى " في القرآن واجب ، إلا هذا . وقيل : هو واجب ولكن الله عز وجل علقه بشرط وهو التطليق ولم يطلقهن . " أن يبدله أزواجا خيرا منكن " لأنكن لو كنتن خيرا منهن ما طلقكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال معناه السدي . وقيل : هذا وعد من الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم ، لو طلقهن في الدنيا أن يزوجه في الدنيا نساء خيرا منهن . وقرئ " أن يبدله " بالتشديد والتخفيف . والتبديل والإبدال بمعنى ، كالتنزيل والإنزال . والله كان عالما بأنه كان لا يطلقهن ، ولكن أخبر عن قدرته ، على أنه إن طلقهن أبدله خيرا منهن تخويفا لهن . وهو كقوله تعالى : " وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم{[15148]} " [ محمد : 38 ] . وهو إخبار عن القدرة وتخويف لهم ، لا أن في الوجود من هو خير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قوله تعالى : " مسلمات " يعني مخلصات ، قاله سعيد بن جبير . وقيل : معناه مسلمات لأمر الله تعالى وأمر رسوله . " مؤمنات " مصدقات بما أمرن به ونهين عنه . " قانتات " مطيعات . والقنوت : الطاعة . وقد تقدم{[15149]} . " تائبات " أي من ذنوبهن ، قاله السدي . وقيل : راجحات إلى أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم تاركات لمحاب أنفسهن . " عابدات " أي كثيرات العبادة لله تعالى . وقال ابن عباس : كل عبادة في القرآن فهو التوحيد . " سائحات " صائبات ، قاله ابن عباس والحسن وابن جبير . وقال زيد بن أسلم وابنه عبدالرحمن ويمان : مهاجرات . قال زيد : وليس في أمة محمد صلى الله عليه وسلم سياحة إلا الهجرة . والسياحة الجولان في الأرض . وقال الفراء والقتبي وغيرهما : سمي الصائم سائحا لأن السائح لا زاد معه ، وإنما يأكل من حيث يجد الطعام . وقيل : ذاهبات في طاعة الله عز وجل ، من ساح الماء إذا ذهب . وقد مضى في سورة " التوبة{[15150]} " والحمد لله .

" ثيبات وأبكارا " أي منهن ثيب ومنهن بكر . وقيل : إنما سميت الثيب ثيبا لأنها راجعة إلى زوجها إن أقام معها ، أو إلى غيره إن فارقها . وقيل : لأنها ثابت إلى بيت أبويها . وهذا أصح ؛ لأنه ليس كل ثيب تعود إلى زوج . وأما البكر فهي العذراء ، سميت بكرا لأنها على أول حالتها التي خلقت بها . وقال الكلبي : أراد بالثيب مثل آسية امرأة فرعون ، وبالبكر مثل مريم بنة عمران .

قلت : وهذا إنما يمشي على قول من قال : إن التبديل وعد من الله لنبيه لو طلقهن في الدنيا زوجه في الآخرة خيرا منهن . والله أعلم .


[15147]:راجع ص 191 من هذا الجزء.
[15148]:راجع جـ 16 ص 258.
[15149]:راجع جـ 2 ص 86 وجـ 3 ص 213.
[15150]:راجع جـ 8 ص 269.