الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{كَلَّآۖ إِنَّهَا لَظَىٰ} (15)

قوله تعالى : " كلا " تقدم القول في " كلا " وأنها تكون بمعنى حقا ، وبمعنى{[15351]} لا . وهي هنا تحتمل الأمرين ، فإذا كانت بمعنى حقا كان تمام الكلام " ينجيه " . وإذا كانت بمعنى لا كان تمام الكلام عليها ، أي ليس ينجيه من عذاب الله الافتداء ، ثم قال : " إنها لظى " أي هي جهنم ، أي تتلظى نيرانها ، كقوله تعالى : " فأنذرتكم نارا تلظى{[15352]} " [ الليل : 14 ] واشتقاق لظى من التلظي . والتِظَاءُ النار التهابها ، وتلظيها تلهبها . وقيل : كان أصلها " لظظ " أي ما دامت لدوام عذابها ، فقلبت إحدى الظاءين ألفا فبقيت لظى . وقيل : هي الدركة الثانية من طبقات جهنم . وهي اسم مؤنث معرفة فلا ينصرف .


[15351]:راجع جـ 11 ص 147.
[15352]:راجع جـ 20 ص 86.