الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡعُسۡرَىٰ} (10)

" فسنيسره " أي نسهل طريقه . . . " للعسرى " أي للشر . وعن ابن مسعود : للنار . وقيل : أي فسنعسر عليه أسباب الخير والصلاح حتى يصعب عليه فعلها . وقد تقدم أن الملك ينادي صباحا ومساء : [ اللهم أعط منفقا خلفا ، وأعط ممسكا تلفا ] . رواه أبو الدرداء .

مسألة : قال العلماء : ثبت بهذه الآية وبقوله : " ومما رزقناهم ينفقون{[16111]} " [ البقرة : 3 ] ، وقوله : " الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية{[16112]} " [ البقرة : 274 ] إلى غير ذلك من الآيات - أن الجود من مكارم الأخلاق ، والبخل من أرذلها . وليس الجواد الذي يعطي في غير موضع العطاء ، ولا البخيل الذي يمنع في موضع المنع ، لكن الجواد الذي يعطي في موضع العطاء ، والبخيل الذي يمنع في موضع العطاء ، فكل من استفاد بما يعطي أجرا وحمدا فهو الجواد . وكل من استحق بالمنع ذما أو عقابا فهو البخيل . ومن لم يستفد بالعطاء أجرا ولا حمدا ، وإنما استوجب به ذما فليس بجواد ، وإنما هو مسوف مذموم ، وهو من المبذرين الذين جعلهم اللّه إخوان الشياطين ، وأوجب الحجر عليهم . ومن لم يستوجب بالمنع عقابا ولا ذما ، واستوجب به حمدا ، فهو من أهل الرشد ، الذين يستحقون القيام على أموال غيرهم ، بحسن تدبيرهم وسداد رأيهم .

الرابعة- قال الفراء : يقول القائل : كيف قال : " فسنيسره للعسرى " ؟ وهل في العسرى تيسير ؟ فيقال في الجواب : هذا في إجازته بمنزلة قوله عز وجل : " فبشرهم بعذاب أليم{[16113]} " [ آل عمران : 21 ] ، والبشارة في الأصل على المفرح والسار ، فإذا جمع في كلامين هذا خير وهذا شر ، جاءت البشارة فيهما . وكذلك التيسير في الأصل على المفرح ، فإذا جمع في كلامين هذا خير وهذا شر ، جاء التيسير فيهما جميعا . قال الفراء : وقوله تعالى : " فسنيسره " : سنهيئه . والعرب تقول : قد يسرت الغنم : إذا ولدت أو تهيأت للولادة . قال :

هما سيدانا يزعمان وإنما *** يسودانِنا أنْ يَسَّرتْ غَنَمَاهما{[16114]}


[16111]:آية 3 سورة البقرة.
[16112]:آية 274 سورة البقرة.
[16113]:آية 21 سورة آل عمران.
[16114]:البيت لأبي أسيدة الدبيرى. وقبله. إن لنا شيخين لا ينفعاننا *** غنيين لا يجدي علينا غناهما