بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{إِلَّا مَنِ ٱسۡتَرَقَ ٱلسَّمۡعَ فَأَتۡبَعَهُۥ شِهَابٞ مُّبِينٞ} (18)

{ إِلاَّ مَنِ استرق السمع } أي : لكن من اختلس السمع خلسة { فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ } يعني : لحقه نجم حار ، متوهج ، متوقد ، لا يخطئه الشهاب أن يصيبه . فإما أن يأتي على نفسه ، أو أن يخبله ، حتى لا يعود إلى الاستماع إلى السماء . وقال ابن عباس : إن أهل الجاهلية من الكهنة قالوا : لا يكون كاهن إلا ومعه تابع من الجن ، فينطلق الشياطين الذين كانوا مع الكهنة ، فيقعدون من السماء مقاعد السمع ، ويستمعون إلى ما هو كائن في الأرض من الملائكة ، فينزلون به على كهنتهم . فيقولون : إنه قد كان كذا وكذا من الأمر فتفشيه كهنتهم إلى الناس ، فيتكلمون به قبل أن ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم من الأنبياء السابقين ، فإِذا تكلم به النبي صلى الله عليه وسلم قالوا قد علمنا قبلك وكانت الشياطين تحجب عن الاستماع في السموات حتى بعث عيسى ابن مريم عليه السلام فلما بعث منعوا من ثلاث سماوات وكانوا يصعدون في أربع سماوات ، فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم ، منعوا من السموات السبع ، وكان الشيطان المارد منهم يصعد ، ويكون آخر أسفل منه ، فإذا استمع قال للذي أسفل منه : قد كان من الأمر كذا وكذا ، فيهرب الأسفل ، ويرمي الذي استمع بالشهاب ، ويأتي الأسفل بالأمر الذي سمع إلى كهنتهم . فذلك قوله : { إِلاَّ مَنِ استرق السمع فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ }