الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{فَإِنۡ عُثِرَ عَلَىٰٓ أَنَّهُمَا ٱسۡتَحَقَّآ إِثۡمٗا فَـَٔاخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ ٱلَّذِينَ ٱسۡتَحَقَّ عَلَيۡهِمُ ٱلۡأَوۡلَيَٰنِ فَيُقۡسِمَانِ بِٱللَّهِ لَشَهَٰدَتُنَآ أَحَقُّ مِن شَهَٰدَتِهِمَا وَمَا ٱعۡتَدَيۡنَآ إِنَّآ إِذٗا لَّمِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (107)

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة في قوله { فإن عثر على أنهما استحقا إثماً } أي اطلع منهما على خيانة على أنهما كذبا أو كتما ، فشهد رجلان هما أعدل منهما بخلاف ما قالا ، أجيز شهادة الآخرين وبطلت شهادة الأولين .

وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وأبو عبيدة وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ عن علي بن أبي طالب أنه كان يقرأ { من الذين استحق عليهم الأوليان } بفتح التاء .

وأخرج ابن مردويه والحاكم وصححه عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ { من الذين استحق عليهم الأوليان } .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن عدي عن أبي مجلز أن أبي بن كعب قرأ { من الذين استحق عليهم الأوليان } قال عمر : كذبت . قال : أنت أكذب . فقال الرجل : تكذب أمير المؤمنين ! قال : أنا أشد تعظيماً لحق أمير المؤمنين منك ، ولكن كذبته في تصديق كتاب الله ولم أصدق أمير المؤمنين في تكذيب كتاب الله . فقال عمر : صدق .

وأخرج ابن أبي حاتم عن يحيى ابن يعمر أنه قرأها { الأوليان } وقال : هما الوليان .

وأخرج أبو عبيد وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ عن ابن عباس أنه كان يقرأ « من الذين استحق عليهم الأولين » ويقول : أرأيت لو كان الأوليان صغيرين كيف يقومان مقامهما ؟

وأخرج عبد بن حميد عن أبي العالية أنه كان يقرأ الأوّلين مشدّدة على الجماع .

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم { من الذين استحق } برفع التاء وكسر الحاء « عليهم الأولين » مشددة على الجماع .

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد في قوله { الأوليان } قال : الميت .