فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{فَلَمَّا تَرَـٰٓءَا ٱلۡجَمۡعَانِ قَالَ أَصۡحَٰبُ مُوسَىٰٓ إِنَّا لَمُدۡرَكُونَ} (61)

{ فَلَمَّا تَرَاءى الجمعان } قرأ الجمهور { تراءى } بتخفيف الهمزة ، وقرأ ابن وثاب والأعمش من غير همز ، والمعنى : تقابلا بحيث يرى كلّ فريق صاحبه ، وهو تفاعل من الرؤية ، وقرىء : " تراءت الفئتان " { قَالَ أصحاب موسى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ } أي سيدركنا جمع فرعون ولا طاقة لنا بهم . قرأ الجمهور { إنا لمدركون } اسم مفعول من أدرك ، ومنه { حتى إِذَا أَدْرَكَهُ الغرق } [ يونس : 90 ] . وقرأ الأعرج وعبيد بن عمير بفتح الدال مشدّدة وكسر الراء . قال الفراء : هما بمعنى واحد . قال النحاس : ليس كذلك يقول النحويون الحذاق ، إنما يقولون مدركون بالتخفيف ملحقون وبالتشديد مجتهدون في لحاقهم . قال : وهذا معنى قول سيبويه . وقال الزمخشري : إن معنى هذه القراءة : إنا لمتتابعون في الهلاك على أيديهم حتى لا يبقى منا أحد .

/خ68