تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَٱلَّتِيٓ أَحۡصَنَتۡ فَرۡجَهَا فَنَفَخۡنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلۡنَٰهَا وَٱبۡنَهَآ ءَايَةٗ لِّلۡعَٰلَمِينَ} (91)

{ وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ ( 91 ) } .

التفسير :

91 - وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ .

الإحصان : المنع مطلقا .

الفرج : الفرج في الأصل : الشق بين الشيئين كالفرجة ، ثم أطلق على السوءة ، وكثر حتى صار كالصريح في ذلك .

الروح : هو المعنى المعروف ، ونفخ الروح هو الإحياء .

آية : برهانا ودليلا على قدرة الله .

واذكر : مريم التي أحصنت فرجها ، وحفظته من أن ينال ، فلم يمسسها بشر بزواج ولم تك زانية ، بل حفظت فرجها فلم يقترب منه أحد ، وأرسل الله جبريل حيث نفخ في جيب درعها فحملت بعيسى ، وجعلها الله هي وابنها آية ، أي : معجزة ودليلا على قدرة الله ، أمام الإنس والجن والملائكة ، فالبشرية لم تشاهد آدم ، حين خلق بقدرة الله من غير أبوين ، ولم تشاهد حواء حين خلقت من آدم ، وإنما شاهد الناس آية خلق عيسى من مريم بدون زوج وإنما بقدرة الله القادر ، وقد جعل الله ميلاد عيسى ، دليلا وآية أمام الناس ، إن واضع الناموس هو الله ، الذي خلق الزوجين الذكر والأنثى ، ومع ذلك إذا أراد أمرا ؛ حصل ونفذ أمره .

قال تعالى : إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له ، كن فيكون . ( آل عمران : 59 ) .

وقد جعل الله حمل مريم بعيسى آية واحدة ، لكن عندما تحدث عن الليل والنهار قال : وجعلنا الليل والنهار آيتين . . . ( الإسراء : 12 ) . لأن حال مريم مع ابنها آية واحدة ، وهي ولادتها من غير فحل ، كما ذكر الزمخشري في تفسير الكشاف .