تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَٱلَّذِينَ جَٰهَدُواْ فِينَا لَنَهۡدِيَنَّهُمۡ سُبُلَنَاۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَمَعَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (69)

67

{ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين } .

المفردات :

جاهدوا فينا : غالبوا أنفسهم وشيطانهم وأعدائهم لأجلنا .

لنهدينهم : لنيسرن لهم .

سبلنا : طرق الوصول إلينا .

التفسير :

تأتى هذه الآية في آخر السورة لتربط أولها بآخرها فقد تحدثت في أولها عن الجهاد وتحمل البلاد والمراد به جهاد النفس والصبر على الابتلاء ثم ختمت السورة ببيان أن الله يكرم المجاهدين بعز الدنيا وسعادة الآخرة .

والمعنى : والذين غالبوا وجاهدوا من أجلنا وفي سبيل نشر ديننا وتحملوا في سبيل ذلك البلاء والامتحان لنيسرن لهم السبل الموصلة إلى مرضاتنا .

{ وإن الله لمع المحسنين } .

بالنصر في الدنيا ، وبالنعيم في الآخرة .

روى ابن أبي حاتم عن الشعبي قال : قال عيسى ابن مريم عليه السلام : إنما الإحسان أن تحسن إلى من أساء إليك ، ليس الإحسان أن تحسن إلى من أحسن إليك .

وقال ابن عطية :

{ والذين جاهدوا فينا . . . } هي قبل الجهاد الموفى وإنما هو جهاد عام في دين الله وطلب مرضاته .

وقال أبو سليمان الداراني :

ليس الجهاد في الآية قتال الكفار فقط ، بل هو نصر الدين ، والرد على المبطلين وقمع الظالمين وأعظمه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومنه مجاهدة النفوس في طاعة الله وهو الجهاد الأكبر .

ختام السورة:

خلاصة ما تضمنته سورة العنكبوت

1- اختيار المؤمنين ليعلم صدقهم في إيمانهم .

2- في الجهاد اختبار للمجاهد ، والله غني عن ذلك .

3- الحسنات يكفرن السيئات .

4- الأمر بالإحسان إلى الوالدين وبرهما ، مع عدم طاعتهما في الإشراك بالله .

5- حال المنافق الذي يظهر الإيمان ولا يحتمل الأذى في سبيل الله .

6- حال الكافرين الذين يضلون غيرهم ، ويقولون للمؤمنين نحن نحمل خطاياكم .

7- قصص الأنبياء كنوح وإبراهيم ولوط ، وشعيب وصالح وموسى وهارون ، وبيان ما آل إليه أمر الأنبياء من النصر وأمر أممهم من الهلاك بضروب مختلفة من العقاب .

8- حجاج المشركين بضرب الأمثال لهم بما فيه تقريعهم وتأنيبهم .

9- حجاج أهل الكتاب بالحسنى والحكمة .

10- إثبات النبوة ببيان صدق معجزته صلى الله عليه وسلم .

11- الرد على شبهات المشركين .

12- استعجالهم بالعذاب تهكما .

13- أمر المسلمين بالهجرة وتقوى الله .

14- اعتراف كفار مكة بأن الخالق للكون هو الله سبحانه وتعالى .

15- بيان أن الدار الآخرة هي الحياة الحقة .

16- امتنانه على قريش بالأمن والأمان ثم كفرانهم بنعم الله وإشراكهم به سواء .

17- الجهاد أنواع منه قتال الكافرين ومنه جهاد النفس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد وعد الله بهداية المجاهدين وإكرامهم .

تم تفسير سورة العنكبوت والحمد لله رب العالمين .

1 - انظر تفسير مقاتل بن سليمان

2 - أشد الناس بلاء الأنبياء :

بوب به البخاري في كتاب المرضى ، ورواه الترمذي في الزهد ح 2398 ، وابن ماجة في الفتن ح 4023 ، وأحمد ح 1484 ، 1497 ، 1558 ، 1610 ، والدرامي في الرقاق ح 2783 ، من حديث سعد بن أبي وقاص ، وقال الترمذي : حسن صحيح .

3 - في ظلال القرآن 20/ 107 ، ط1 .

4 - قصة سعد بن أبي وقاص :

رواها مسلم في فضائل الصحابة 1748 ، والترمذي في تفسير القرآن 3189 ، من حديث سعد .

5 قال تعالى : { الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا . . } [ انظر سورة : غافر : 7-9 ] .

6 - لقد أوذيت في الله وما يؤذى أحد ولقد أخفت في الله :

رواه ابن ماجة في المقدمة 151 ، والترمذي في صفة القيامة 2472 ، وأحمد 11802 ، 13641 من حديث أنس بن مالك ، وقال الترمذي : حسن صحيح .

7 - من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه :

رواه ابن ماجة في المقدمة 205 من حديث أنس إلا أنه بلفظ : ( أيما داع دعا إلى ضلالة فاتبع : فإن له مثل أوزار من اتبعه ولا ينقص من أوزارهم شيئا ، وأيما داع دعا إلى هدى فاتبع فإن له مثل أجور من اتبعه ولا ينقص من أجورهم شيئا ) .

أما اللفظة التي ذكرها المصنف فرواها مسلم في العلم 2674 ، وابن ماجة في المقدمة 206 ، والدارمي في المقدمة 513 ، وأبو داود في السنة 4609 ، وأحمد 8915 ، والترمذي في العلم 2674 من حديث أبي هريرة .

8 - لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من :

البخاري في الأنبياء 3336 ، وفي الديات 6867 ، وفي الاعتصام 7321 ومسلم في القسامة 1677 ، والترمذي في العلم 2673 ، والنسائي في تحريم الدم 3985 ، وابن ماجة في الديات 2616 ، وأحمد 3623 ، 4081 ، 4112 .

9 - من سن سنة سيئة :

تقدم تخريجه .

10 - انظر تفسير القرطبي 6/ 5196 دار الغد العربي ، القاهرة .

11 - انظر تفسير الآلوسي ، حيث قال : وقيل : الضمير في قوله تعالى : { وقال إني مهاجر إلى ربي . . } للوط عليه السلام ، وليس بشيء لما يلزم عليه من التفكيك .

12 - في ظلال القرآن ، سيد قطب 20/ 123 .

13 - لا تمروا على قرى القوم الذين ظلموا أنفسهم :

رواه البخاري في الصلاة ح 415 ، وفي أحاديث الأنبياء ح 312 ، 313 ، وفي المغازي ح 4076 ، 4086 ، وفي تفسير القرآن ح 4333 ، ومسلم في الزهد ح 5292 ، 5293 ، وأحمد 4333 ، 4974 ، 5090 ، من حديث عبد الله بن عمر بلفظ : ( لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين . . ) الحديث .

14 - التفسير الوسيط : تأليف لجنة من العلماء بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ، ص 1854 ، الحزب الأربعون .

15 - لا تمروا على قرى القوم الذين ظلموا أنفسهم :

تقدم في الحديث قبله .

-16 طهروا بيوتكم من نسج العنكبوت فإن تركه يورث الفقر :

ذكره المناوي في " شرح الجامع الصغير " 5739 ، وقال : قضية تصرف المصنف أن ابن عدي خرجه وأقره ، والأمر بخلافه ، فإنه أورده في ترجمة مسلمة بن علي الخشني ، وقال : عامة حديثه غير محفوظ ، وفي الميزان : هو شامي واه تركوه ، وقال أبو حاتم : لا يشتغل به ، وقال النسائي : متروك ، وقال البخاري : منكر الحديث .

17 - الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان :

رواه مسلم في الطهارة 223 ، وأحمد 22395 ، والدارمي في الطهارة 653 ، من حديث أبي مالك الأشعري .

18 - من ذكرني في نفسه :

البخاري في التوحيد 7405 ، 7505 ، ومسلم في الذكر والدعاء 2675 ، والترمذي في الزهد 2388 ، وفي الدعوات 3603 ، وابن ماجة في الأدب 3822 ، وأحمد 10326 ، 10403 ، 10526 ، 27283 ، 27395 ، 8833 ، 9087 ، 9457 ، من حديث أبي هريرة .

ورواه أحمد 12780 ، 13527 ، من حديث أنس بن مالك .

19 - من لم تنهه صلاته :

ذكر الغزالي في " الإحياء " وقال العراقي في تخريجه : أخرجه علي بن معبد في كتاب الطاعة والمعصية من حديث الحسن مرسلا بإسناد صحيح ، ورواه الطبراني ، وأسند ابن مردويه في تفسير من حديث ابن عباس بإسناد لين .

وذكره العجلوني في " كشف الخفاء " وقال : رواه أحمد في الزهد ، عن ابن مسعود موقوفا ، ورواه ابن جرير عنه مرفوعا . . وذكر الهيثمي في " المجمع " وقال : رواه الطبراني في الكبير ، وفيه ليث بن أبي سليم ، وهو ثقة ولكنه مدلس .

20 - إنه سينهاه ما تقول :

رواه أحمد 9486 ، وذكره الهيثمي في " المجمع " من حديث أبي هريرة ، وقال : رواه أحمد ، ورجاله رجال الصحيح ، إلا أن الأعمش قال : أرى أبا صالح عن أبي هريرة ، وذكره من حديث جابر ، وقال : رواه البزار ، ورجاله ثقات .

21 - وهو قول مجاهد ، وبه قال غير واحد من السلف .

22 - مختصر تفسير ابن كثير ، تحقيق محمد علي الصابوني3/ 38-39

***

تم بحمد الله تعالى تخريج أحاديث

وهوامش الجزء [ العشرين ]

23 الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد :

رواه البخاري في أحاديث الأنبياء ( 3443 ) وأحمد في مسنده ( 9017 ) من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة والأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد " .

24 لا تصدقوا أهل الكتاب : رواه البخاري في تفسير القرآن ( 4485 ) وفي الاعتصام ( 7362 ) وفي التوحيد ( 7542 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم و( قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا )الآية .

25 مختصر تفسير ابن كثير 3/40 .

26 البلاد بلاد الله والعباد عباد الله :

رواه أحمد في مسنده ( 1423 ) من حديث الزبير بن العوام رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " البلاد بلاد الله والعباد عباد الله فحيثما أصبت خيرا فأقم " .

27 لا هجرة بعد الفتح :

رواه البخاري في الجهاد ( 2783-2825 ) والترمذي في السير ( 1590 ) والدارمي في السير ( 2512 ) ( 1992-3325 ) عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا " ورواه البخاري في المناقب ( 3899 ) وفي المغازي ( 4311 ) من حديث عبد الله بن عمر ورواه مسلم في الإمارة ( 1864 ) من حديث عائشة قالت سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الهجرة فقال " لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا " وفي الباب عن أبي سعيد الخدري ومجا شع بن مسعود .

28 إن في الجنة غرفا ترى ظهورها : رواه الترمذي في البر ( 1984 ) وفي الجنة ( 2526 ) واحمد في مسنده ( 1340 ) من حديث علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن في الجنة غرفا ترى من ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها " فقام أعرابي فقال : لمن هي يا رسول الله ؟ قال " لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى لله بالليل والناس نيام " قال أبو عيسى هذا حديث غريب .

29 لو أنكم توكلون على الله حق توكله : رواه الترمذي في الزهد ( 2344 ) وابن ماجة في الزهد ( 4164 ) وأحمد في مسنده ( 205-372 ) من حديث عمر بن الخطاب قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله لرزقتم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا " قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من هذا الوجه وأبو تميم الجيشاني اسمه عبد الله بن مالك .

30 من أصبح منكم آمنا في سربه :

رواه الترمذي في الزهد ( 2346 ) وابن ماجة في الزهد ( 4141 ) من حديث سلمة بن عبيد الله بن محصن الخطمي عن أبيه وكانت له صحبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا " قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث مروان بن معاوية وحيزت : جمعت .