تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{الٓمٓ} (1)

مقدمة السورة:

سورة الروم مكية ، نزلت بعد سورة الانشقاق ، وآياتها 60 آية وقد نزلت سورة الروم في السنة التي انتصر فيها الفرس على الروم وكان ذلك قبل الهجرة بسنة .

وسميت هذه السورة بسورة الروم لقوله تعالى في أولها : { ألم*غلبت الروم } . ( الروم : 1-2 ) .

سبب نزول السورة :

قال المفسرونi : بعث كسرى جيشا إلى الروم واستعمل عليهم رجلا يسمى " شهريران " فسار إلى الروم بأهل فارس وظهر عليهم فقتلهم وخرب مدائنهم وقطع زيتونهم ، وكان قيصر قد بعث رجلا يدعى " يحنس " فالتقى مع " شهريران " بأذرعات وبصرى وهي أدنى الشام إلى أرض العرب فغلبت فارس الروم وبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بمكة فشق عليهم . وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكره أن يظهر الأميون من أهل المجوس على أهل الكتاب من الروم ، وفرح كفار مكة وشمتوا ، وقالوا للمسلمين : إنكم أهل كتاب والنصارى أهل كتاب ونحن أميون وقد ظهر إخواننا من أهل فارس على إخوانكم من الروم وإنكم إن قاتلتمونا لنظهرن عليكم .

فأنزل الله تعالى سورة الروم وفيها ما يفيد أن أهل فارس قد غلبوا في أرض الأردن وفلسطين وهي أقرب البلاد إلى جزيرة العرب ، ثم وعد الله بأن ينتصر الروم على الفرس في جولة أخرى خلال بضع سنين . والبضع هو ما بين الثلاث إلى التسع أو العشر ، وقد التقى الجيشان في السنة السابعة من الالتقاء الأول وغلبت الروم فارس .

وعن أبي سعيد الخدري قال : لما كان يوم بدر غلب المسلمين كفار مكة وأتى المسلمون الخبر بعد ذلك والنبي والمؤمنون بالحديبية بأن الروم قد غلبوا أهل فارسii ففرح المسلمون بذلك ، لانتصار أهل الكتاب على عباد الأوثان ، فذلك قوله تعالى : { ويومئذ يفرح المؤمنون*بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم } . ( الروم : 4-5 ) .

فصلان مترابطان :

يمضي سياق سورة الروم في فصلين مترابطين :

الفصل الأول : يربط بين نصر المؤمنين والحق الذي تقوم عليه السموات والأرض وما بينهما ، ويرتبط به أمر الدنيا والآخرة ويوجه إلى سنة الله فيمن مضى قبلهم من القرون ، ويقيس عليها قضية البعث والإعادة ومن ثم يعرض عليهم مشهدا من مشاهد الكون ، وآيات الله المبثوثة في ثناياه ودلالة تلك المشاهد وإيحائها للقلوب ، ويضرب لهم من أنفسهم ومما ملكت أيمانهم مثلا يكشف عن سخافة فكرة الشرك وقيامها على الأهواء التي لا تستند إلى حق أو علم وينتهي هذا الموضوع بتوجيه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى اتباع الحق الواحد الثابت الواضح طريق الفطرة التي فطر الله الناس عليها ، والتي لا تتبدل ولا تدور مع الهوى ، ولا يتفرق متبعوها شيعا وأحزابا كما تفرق الذين اتبعوا الهوى .

ويستغرق هذا الفصل من أول السورة إلى الآية 22 .

الفصل الثاني : يكشف هذا الفصل عما في طبيعة الناس من تقلب لا يصلح أن تقام عليه الحياة ، ما لم يرتبطوا بمعيار ثابت لا يدور مع الأهواء ويصور حالهم في الرحمة والضر وعند بسط الرزق وقبضه ويستطرد بهذه المناسبة إلى وسائل إنفاق هذا الرزق ويعود إلى قضية الشرك والشركاء فيعرضها من هذه الزاوية فإذا هم لا يرزقون ولا يميتون ولا يحيطون ويربط بين ظهور الفساد في البر والبحر وعمل الناس وكسبهم ويوجههم إلى السير في الأرض والنظر في عواقب المشركين من قبل ومن ثم يوجه الرسول صلى الله عليه وسلم على الاستقامة على دين الفطرة من قبل أن يأتي اليوم الذي يجزى فيه كل إنسان بما كسبت يداه ، ويعود بهم بعد ذلك إلى آيات الله في مشاهد الكون- كما عاد بهم في الفصل الأول- ويعقب على ذلك بأن الهدى هدى الله وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يملك إلا البلاغ فهو لا يهدي العمي ولا يسمع الصم ، ثم يطوف بهم في جولة جديدة في ذات أنفسهم ويذكرهم بأطوار نشأتهم من بدئها إلى منتهاها منذ الطفولة الواهنة الضعيفة إلى الموت والبعث والقيامة ويعرض عليهم مشهدا من مشاهدها ثم ينتهي هذا الموضوع ويختم معه السورة بتوجيه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الصبر على دعوته وما يلقاه من الناس فيها ، والاطمئنان إلى ان وعد الله حق لا بد آت فلا يثقله الذين لا يوقنون .

ويستغرق هذا الفصل من الآية 33 إلى آخر السورة .

الأفكار العامة للسورة

الفكرة الرئيسية في سورة الروم هي الكشف عن الارتباطات الوثيقة بين أحوال الناس وأحداث الحياة وماضي البشرية وحاضرها ومستقبلها ، وسنن الوجود ونواميس الكون ومن خلال هذه الارتباطات يبدو أن كل حركة وكل حالة وكل نصر وكل هزيمة كلها مرتبطة برباط وثيق محكومة بقانون دقيق وأن مرد الأمر فيها كله لله : { لله الأمر من قبل ومن بعد . . . } ( الروم : 4 ) وهذه هي الحقيقة الأولى التي يؤكدها القرآن كله بوصفها الحقيقة الموجهة في هذه العقيدة ، الحقيقة التي تنشأ عنها جميع التصورات والمشاعر والقيم والتقديرات والتي بدونها لا يستقيم تصور ولا تقدير .

وهناك أفكار متعددة مبثوتة في ثنايا السورة منها :

ذكر أخبار القرون الماضية ، وذكر قيام الساعة وآيات التوحيد والحجج المترادفة الدالة على الذات والصفات وبيان البعث يوم القيامة ، وتمثيل حال المؤمنين والكافرين وتقرير المؤمنين على الإيمان والأمر بالمعروف والإحسان إلى ذوي القربى ووعد الثواب على أداء الزكاة والإخبار عن ظهور الفساد في البر والبحر ، وعن آثار القيامة ، وذكر عجائب الصنع في السحاب والأمطار وظهور آثار الرحمة في إنبات النبات وظهور الربيع وذكر إصدار الكفار على الكفر ، وتخليق الله الخلق مع الضعف والعجز وإحياء الخلق بعد الموت والحشر والنشر وتسلية الرسول صلى الله عليه وسلم .

عالمية الدعوة الإسلامية :

لم يقف القرآن في سورة الروم عند حادث هزيمة الروم أمام الفرس ثم الوعد بغلبة الروم على الفرس . ولكنه انطلق من ذكر هذه الحادثة ليربط بين سنة الله في نصر العقيدة السماوية والحق الكبير الذي قامت عليه السماوات والأرض وما بينهما وليصل بين ماضي البشرية وحاضرها ومستقبلها .

ثم يستطرد إلى الحياة الآخرة ومشاهدها ثم يطوف بالمسلمين في مشاهد الكون ومشاهد النفس وأحوال البشر وعجائب الفطر ، ومن ثم يرتفع تصورهم لحقيقة الارتباطات وحقيقة العلاقات في هذا الكون الكبير ويشعرون بدقة السنن التي تحكم هذا الكون وتصرف أحداث الحياة وتحدد مواضع النصر ومواضع الهزيمة .

وفي ظل ذلك التصور الواسع الشامل تنكشف عالمية هذه الدعوة وارتباطها بأوضاع العالم كله من حولها .

ويدرك المسلم موقفه وموقف أمته في ذلك الخضم الهائل ويعرف قيمته وقيمة عقيدته في حساب الناس وحساب الله فيؤدي حينئذ دوره على بصيرة وينهض بتكاليفه في ثقة وطمأنينة واهتمام .

***

سورة الروم مكية وآياتها ستون نزلت بعد سورة الانشقاق

وقد بدئت سورة العنكبوت قبلها بالجهاد وختمت به ، وبدئت سورة الروم بما يفيد أن الله ينصر المؤمنين واشتملت سورة الروم على أدلة التوحيد والنظر في الآفاق والأنفس وهي معان ذكرت في سورة العنكبوت .

بسم الله الرحمن الرحيم

{ آلم( 1 ) غلبت الروم( 2 ) في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون( 3 ) في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون( 4 ) بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم( 5 ) وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون( 6 ) يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون( 7 ) }

التفسير :

{ آلم }

حروف للتحدي والإعجاز وبيان أن الخلق عاجزون عن الإتيان بمثل القرآن مع أنه مكون من حروف عربية ينطقون بها ويتكلمون بها وقيل : هي حروف تشير إلى أسماء الله تعالى أو صفاته ، وقيل إنها أدوات للتنبيه كالجرس الذي يقرع فيتنبه التلاميذ إلى دخول المدرسة .