تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يُرِيدُونَ أَن يُطۡفِـُٔواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَٰهِهِمۡ وَيَأۡبَى ٱللَّهُ إِلَّآ أَن يُتِمَّ نُورَهُۥ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (32)

32 – { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم } .

هذا نوع آخر من ضلالهم ، وهو ما راموه من إبطال الحق ، بأقاويلهم الباطلة ، والمجادلات الزائفة .

ونور الله يطلق على الإسلام ، الذي بعث به الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، كما يطلق على القرآن الذي أوضح الله به وجه الحق ، وكذبهم في دعاوى بنوة عزير وعيسى لله ، وربوبية الأحبار والرهبان والمسيح ابن مريم ، وبين شرائع الله على وجهها الحق .

{ ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون } .

أي : ولا يريد الله إلا أن يتم نوره بإعلاء كلمة الإسلام ، وإتمام مجده ولو كره الكافرون ذلك .

فسواء رضي أهل الكتاب أم كرهوا ، فنور الإسلام سيتم ويعم المشارق والمغارب .

وكلمة يأبى الله معناها : لا يريد أو لا يرضى .

أي : أن الله تعالى يبشر المؤمنين بإتمام الدين ، ويقرر سنته لا تتغير ولا تتبدل في جعل العاقبة للحق وأهله ، فهذا ما يريده ويأبى نقيضه .

قال الزمخشري : أي : لا يريد الله إلا أن يتم نوره .

وقال الآلوسي :

في الكلام استعارة تمثيلية ؛ حيث شبه سبحانه حال أهل الكتاب في محاولة إبطال نبوة النبي عن طريق تكذيبهم له ، بحال من يريد أن ينفخ في نور عظيم مثبت في الآفاق ؛ ليطفئه بنفخة .

وروعى في كل من المشبه ، والمشبه به معنى الإفراط والتفريط حيث شبه الإبطال والتكذيب بالإطفاء بالفم ، ونسب النور إلى الله تعالى العظيم الشأن .

وفي شأن النور المضاف إليه سبحانه أن يكون عظيما فكيف يطفأ بنفخ الفم59 .

والآية وعد من الله تعالى للمؤمنين بإظهار دينهم وإعلاء كلمتهم ؛ لكي يمضوا قدما إلى تنفيذ ما كلفهم الله به ، بدون إبطاء أو تثاقل ، وهي في الوقت نفسه تتضمن في ثناياها الوعيد لهؤلاء الضالين وأمثالهم .