الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يُرِيدُونَ أَن يُطۡفِـُٔواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَٰهِهِمۡ وَيَأۡبَى ٱللَّهُ إِلَّآ أَن يُتِمَّ نُورَهُۥ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (32)

قوله : { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم } ، إلى قوله : { ولو كره المشركون }[ 32 ، 33 ] .

قوله : { إلا أن يتم نوره }[ 32 ] ، إنما دخلت { إلا } ؛ لأن في الكلام معنى النفي ، وهو : { يابى }[ 32 ] ، لأن قولك : " أبيت الفعل " كقولك : " لم أفعل " ، فلذلك دخلت { إلا } ، وهي لا تدخل إلا بعد نفي{[28550]} .

وقال الزجاج التقدير : { ويابى الله } كل شيء { إلا أن يتم نوره }{[28551]} .

وقال علي بن سليمان{[28552]} : إنما جاز دخول { إلا{[28553]} } ها هنا ؛ لأن { يابى } منع ، فضارعت النفي{[28554]} .

ومعنى الآية : يريد أحبار هؤلاء ورهبانهم { أن يطفئوا نور الله } ( عز وجل ){[28555]} ، { بأفواههم } ، أي : يحاولون بتكذيبهم وصدهم{[28556]} الناس عن محمد صلى الله عليه وسلم ، أن يبطلوا القرآن الذي جعله الله ضياء لخلقه ، وهو نور الله سبحانه ، { ويابى الله إلا أن يتم نوره } ، أي : يعلو دينه وتظهر كلمته{[28557]} .

قال السدي : يريدون أن يطفئوا{[28558]} الإسلام بكلامهم ، والله متم{[28559]} نوره ولو كره الكافرون إتمامه{[28560]} .


[28550]:تفصيل ذلك في معاني القرآن للفراء 1/433، 434، ومعاني القرآن وإعرابه للزجاج 2/444، وإعراب القرآن للنحاس 2/211، وتفسير القرطبي 8/77، والبحر المحيط 5/34، والدر المصون 4/459. قال في مشكل إعراب القرآن 1/327: "..إنما دخلت {إلا} لأن {يابى}، فيه معنى المنع، والمنع من باب النفي، فدخلت {إلا} للإيجاب، وفي الكلام حذف تقديره: {ويابى الله}، كل شيء يريدونه من كفرهم {إلا أن يتم نوره}، فـ:{أن}، في موضع نصب على الاستثناء". قال العكبري في التبيان في إعراب القرآن 2/641: "{يابى}، بمعنى يكره، ويكره بمعنى يمنع، فلذلك استثني لما فيه من معنى النفي، والتقدير: يأبى كل شيء إلا إتمام نوره".
[28551]:معاني القرآن 2/444، بمعنى: "أن المستثنى منه محذوف" كما في الدر المصون 4/459.
[28552]:هو: علي بن سليمان بن الفضل النحوي أبو الحسن، الأخفش الأصغر، من تلامذة ثعلب، والمبرد، واليزيدي. توفي سنة 315هـ. انظر: بغية الوعاة 2/167، 168.
[28553]:في الأصل: اللهنا، وهو تحريف لا معنى له.
[28554]:إعراب القرآن للنحاس 2/211، وزاد: "وهذا قول حسن". وأورده القرطبي في تفسيره 8/77، 78، وأبو حيان في البحر 5/34.
[28555]:ما بين الهلالين ساقط من "ر".
[28556]:في الأصل: وهدم، وهو تحريف لا معنى له. وصوابه من ر، وجامع البيان الذي نقل عنه مكي.
[28557]:جامع البيان 14/213، 214، بتصرف.
[28558]:في الأصل: أن يطوا، وأحسبه سهو ناسخ.
[28559]:في "ر": يتم.
[28560]:جامع البيان 14/214، وتفسير ابن أبي حاتم 6/1785، من غير قوله: "بكلامهم إتمامه".