تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَعۡتَذِرُونَ إِلَيۡكُمۡ إِذَا رَجَعۡتُمۡ إِلَيۡهِمۡۚ قُل لَّا تَعۡتَذِرُواْ لَن نُّؤۡمِنَ لَكُمۡ قَدۡ نَبَّأَنَا ٱللَّهُ مِنۡ أَخۡبَارِكُمۡۚ وَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمۡ وَرَسُولُهُۥ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (94)

{ يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم قد نبأنا الله من أخباركم وسيرى الله عملكم ورسوله ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون( 94 ) }

التفسير :

94 { يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم . . . } الآية .

إخبار عن المنافقين بأنهم سوف يعتذرون إلى المؤمنين بالأعذار الباطلة ، إذا رجعوا إليهم من غزوة تبوك .

{ قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم قد نبأنا الله من أخباركم } .

أي : قل لهم أيها الرسول الكريم : لا داعي لاعتذاركم لنا ؛ و فروا على أنفسكم مهانة الكذب ؛ فليس لكم عذر صحيح حتى نستمع إليه ونتقبله منكم .

{ لن نؤمن لكم } . لن نصدق أقوالكم .

{ قد نبأنا الله من أخباركم } . قد كشف الله لنا عن حقيقتكم ، ووضح لنا أحوالكم ، ووضح لنا ما أنتم عليه من نفاق وفسوق وعصيان .

{ وسيرى الله عملكم ورسوله } . فيما بعد هل تقلعون عما أنتم عليه الآن من الشر ، أم تبقون عليه ، و لعله تحريض لهم على التوبة .

{ وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون } . ( التوبة : 105 ) .

أي : ثم ترجعون إلى الله العليم بكل شيء ؛ فيخبركم بما كنتم تعلمون في الدنيا ويجازيكم عليه .