السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{أَفَمَن يَتَّقِي بِوَجۡهِهِۦ سُوٓءَ ٱلۡعَذَابِ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۚ وَقِيلَ لِلظَّـٰلِمِينَ ذُوقُواْ مَا كُنتُمۡ تَكۡسِبُونَ} (24)

ولما حكم تعالى على القاسية قلوبهم بحكم في الدنيا وهو الضلال التام حكم عليهم في الآخرة بحكم آخر وهو العذاب الشديد فقال : { أفمن يتقي بوجهه سوء } أي : شدة { العذاب } أي : يجعله وقاية يقي بها نفسه لأنه تكون يداه مغلولتين إلى عنقه { يوم القيامة } فلا يقدر أن يتقي إلا بوجهه ، وقال مجاهد : يجر على وجهه في النار . وقال عطاء : يرمى به في النار منكوساً فأول شيء يلقى في النار وجهه . وقيل : يلقى في النار مغلولة يداه إلى عنقه وفي عنقه صخرة عظيمة من كبريت مثل الجبل العظيم فتشتعل النار في تلك الصخرة وهي في عنقه ، فحرها ووهجها لا يطيق دفعها عنه للأغلال التي في يديه وعنقه . وقيل المراد بالوجه الجملة ، وقيل : نزلت في أبي جهل ومعنى الآية : أفمن يتقي بوجهه سوء العذاب كمن أمن من العذاب بدخول الجنة فحذف الخبر كما حذف في نظائره ، { وقيل } أي : تقول الخزنة { للظالمين } أي : الكافرين ، وكان الأصل لهم فوضع الظاهر موضعه تسجيلاً عليهم بالظلم { ذوقوا ما } أي : وبال الذي { كنتم تكسبون } أي : تعملون في الدنيا من المعاصي .