الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{أَفَمَن يَتَّقِي بِوَجۡهِهِۦ سُوٓءَ ٱلۡعَذَابِ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۚ وَقِيلَ لِلظَّـٰلِمِينَ ذُوقُواْ مَا كُنتُمۡ تَكۡسِبُونَ} (24)

يقال : اتقاه بدرقته : استقبله بها فوقي بها نفسه إياه واتقاه بيده . وتقديره : { أَفَمَن يَتَّقِى بِوَجْهِهِ سُوء العذاب } كمن أمن العذاب ، فحذف كما حذف في نظائره و { سُوء العذاب } : شدّته . ومعناه : أن الإنسان إذا لقي مخوفاً من المخاوف استقبله بيده ، وطلب أن يقي بها وجهه ، لأنه أعزّ أعضائه عليه والذي يلقى في النار يلقى : مغلولة يداه إلى عنقه ، فلا يتهيأ له أن يتقي النار إلاّ بوجهه الذي كان يتقي المخاوف بغيره ، وقاية له ومحاماة عليه . وقيل : المراد بالوجه الجملة ، وقيل : نزلت في أبي جهل . وقال لهم خزنة النار { ذُوقُواْ } وبال { مَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ . . . . . . }