السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِٱلۡحَقِّۖ يُكَوِّرُ ٱلَّيۡلَ عَلَى ٱلنَّهَارِ وَيُكَوِّرُ ٱلنَّهَارَ عَلَى ٱلَّيۡلِۖ وَسَخَّرَ ٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَۖ كُلّٞ يَجۡرِي لِأَجَلٖ مُّسَمًّىۗ أَلَا هُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡغَفَّـٰرُ} (5)

لما ثبتت هذه الصفات التي نفت أن يكون له شريك أو ولد وأثبتت له الكمال المطلق استدل على ذلك بقوله تعالى : { خلق السماوات والأرض } أي : أبدعهما من العدم وقوله تعالى : { بالحق } متعلق بخلق لأن الدلائل التي ذكرها الله تعالى في إثبات الإلهية إما أن تكون فلكية أو أرضية ، أما الفلكية فأقسام ؛ أحدها : خلق السماوات والأرض ، وثانيها : اختلاف الليل والنهار كما قال تعالى { يكور } أي : يدخل { الليل على النهار ويكور النهار على الليل } قال الحسن : ينقص من الليل فيزيد في النهار وينقص من النهار فيزيد في الليل فما نقص من الليل دخل في النهار ، وما نقص من النهار دخل في الليل . قال البغوي : ومنتهى النقص تسع ساعات ، ومنتهى الزيادة : خمس عشرة ساعة . وقال قتادة : يغشى هذا هذا كما قال تعالى { يغشي الليل النهار } ( الأعراف : 54 ) وقال الرازي : إن النور والظلمة عسكران عظيمان وفي كل يوم يغلب هذا ذاك وذاك هذا وذلك يدل على أن كل واحد مغلوب مقهور ولابد من غالب قاهر لهما يكونان تحت تدبيره وقهره وهو الله تعالى انتهى . وورد في الحديث : «نعوذ بالله من الحور بعد الكور » أي : من النقصان بعد الزيادة وقيل : من الإدبار بعد الإقبال .

{ وسخر } أي : ذلل وأكره وقهر وكلف لما يريد من غير نفع للمسخر { الشمس والقمر } فإن الشمس سلطان النهار والقمر سلطان الليل وأكثر مصالح هذا العالم مربوطة بهما { كلٌ } أي : منهما { يجري لأجل مسمى } أي : إلى يوم القيامة لا يزالان يجريان إلى هذا اليوم فإذا كان يوم القيامة ذهبا ، والمراد من هذا التسخير : أن هذه الأفلاك تدور كدوران المنجنون أي : الدولاب الذي يسقى عليه على حد واحد { ألا هو العزيز } أي : الغالب على أمره المنتقم من أعدائه { الغفار } أي : الذي له صفة الستر على الذنوب متكررة يمحو ذنوب من يشاء عيناً وأثراً بمغفرته .