الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَإِن كَانَ قَمِيصُهُۥ قُدَّ مِن دُبُرٖ فَكَذَبَتۡ وَهُوَ مِنَ ٱلصَّـٰدِقِينَ} (27)

{ قَالَ } يُوْسِف : بل { هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَآ } ، اختلفوا في هذا الشاهد ، قال سعيد بن جُبير وهلال بن يسار والضحّاك : كان صبيّاً في المهد أنطقه الله بقدرته .

وحدّثنا العوفي عن ابن عباس وشهر بن حوشب عن أبي هريرة ، ويدلّ عليه ما روى عطاء ابن السائب عن سعيد بن جُبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تكلّم أربعة وهم صغار : ابن ماشطة بنت فرعون ، وشاهد يوسف ، وصاحب بن جُريج ، وعيسى ابن مريم ( عليه السلام ) . "

وقيل : كان ذلك الصبيّ ابن خال المرأة ، وقال الحسن : غلامه ، قتادة والضحّاك ومجاهد برواية [ . . . ] : ما كان بصبي ولكنه كان رجلا حكيماً ذا لحية ، له رأي ومقال وآية ، وهو رواية ابن أبي مليكة عن ابن عباس ، قال : وكان من خاصّة الملك . وقال السدي : هو ابن عمّ راحيل ، وكان جالساً مع زوجها على الباب فحُكِّم وأخبر الله تعالى عنه : { إِن كَانَ قَمِيصُهُ } الآية .

قال عيسى عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : إنّ الشاهد قميصه المقدود من دُبر ، ومعنى شَهِد شاهد حَكم حاكم من أهلها ، قال مجاهد : قال الشاهد : تبيان هذا الأمر في القميص .

{ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ } { إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ } أي قدام { فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ } وخفّف ابن أبي إسحاق القُبل والدُبر وثقّلهما الآخرون وهما لغتان .