تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَإِن كَانَ قَمِيصُهُۥ قُدَّ مِن دُبُرٖ فَكَذَبَتۡ وَهُوَ مِنَ ٱلصَّـٰدِقِينَ} (27)

وقوله تعالى : ( إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنْ الْكَاذِبِينَ )( وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنْ الصَّادِقِينَ ) هذا لأن القميص إذا كان قد من قبل فهو إنما [ ينقد من دفعه ][ في الأصل وم : يتقدم من دفعها ] عن نفسها ، وإذا كان القميص مقدودا من دبر فهو إنما ينقد[ في الأصل وم : يتقدم ] من جرها إياه إلى نفسها لا من دفعها إياه عن نفسها . هذا هو الظاهر في العرف . لذلك قال الشاهد ( إن كان قميصه قد من قبل فصدقت ) فهو من كذا ( وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنْ الصَّادِقِينَ ) .