الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{بَلَىٰۚ مَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ وَٱتَّقَىٰ فَإِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِينَ} (76)

ثمّ قال اللّه تعالى ردّاً عليهم : { بَلَى } : أي ليس كما قالوا ولكن { مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ } : الذي عاهد اللّه في التوراة من الإيمان بمحمّد والقرآن وأداء الأمانة .

والهاء في قوله { بِعَهْدِهِ } راجعة إلى اللّه عزّ وجّل قد جرى ذكره في قوله { وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ } . ويجوز أن تكون عائدة إلى { أَوْفَى } .

{ وَاتَّقَى } : من الكفر والخيانة ونقض العهد .

{ فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ } : من هذه صفته .

وعن الحسن : قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة من كنّ فيه فهو منافق وإن صلّى وصام وزعم أنّه مؤمن ، إذا حدّث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا ائتُمِن خان " .

وعن أبي أمامة قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : " من ائتمن على أمانة فأدّاها ولو شاء لم يؤدّها زوجّه الله من الحور العين ما شاء " .

الحسن عن أبي سعيد الخدري عن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم " التّاجر الصّدوق الأمين مع النبييّن والصدّيقين والشهداء " .

وهب عن حذيفة قال : حدّثني رسول اللّه صلى الله عليه وسلم حديثين رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر ، حدّثنا : " إنّ الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجّال ، ونزل القرآن فتعلّموا من القرآن وتعلّموا من أصل السّنة " .

ثم حدّثنا عن رفعهما فقال : " ينام الرّجل النومة فينزع الأمانة من قلبه فيظل أثرها كأثر المجل كجمر دحرجته على رجلك فتراه منتثراً وليس فيه شيء " ثم أخذ حذيفة حصاة فدحرجها على ساقه قال : فيصبح النّاس يتبايعون لا يكاد أحد يؤدي الأمانة حتّى يقال له : فلان رجلا أميناً ، وحتّى يقال للرّجل : ما أجلده ، ما أعقله ، وأظرفه وما في قلبه مثقال حبّة خردل من إيمان . ولقد أتى عليّ حين ولا أبالي أيّكم بايعت لئن كان مسلماً ليردّن على إسلامه ولئن كان يهودياً أو نصرانياً ليردّنّ على ساعيه فأنا اليوم فما كنت لأبايع رجلاً منكم إلاّ فلاناً وفلاناً .

وقيل : أكمل الدّيانة ترك الخيانة ، وأعظم الجناية خيانة النّاس .