الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{۞وَمِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ مَنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِقِنطَارٖ يُؤَدِّهِۦٓ إِلَيۡكَ وَمِنۡهُم مَّنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِدِينَارٖ لَّا يُؤَدِّهِۦٓ إِلَيۡكَ إِلَّا مَا دُمۡتَ عَلَيۡهِ قَآئِمٗاۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَالُواْ لَيۡسَ عَلَيۡنَا فِي ٱلۡأُمِّيِّـۧنَ سَبِيلٞ وَيَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ} (75)

{ وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ } : الآية : قال أكثر المفسّرين : نزلت هذه الآية في اليهود كلّهم ، أخبر اللّه تعالى إنّ فيهم أمانة وخيانة . والقنطار عبارة عن المال الكثير ، والدينار عبارة عن المال القليل .

فإن قيل : فأيّ فائدة في هذه الأخبار وقد علمنا أنّ النّاس كلّهم لم يزالوا كذلك منهم الأمين ومنهم الخائن . قلنا : تحذير من اللّه تعالى للمؤمنين أن يأتمونهم على أموالهم أو يغترّوا بهم لاستحلالهم أموال المؤمنين . وهذا كما روي في الخبر : أتراعون عن ذكر الفاجر ؟ اذكروه بما فيه كي يحذره النّاس .

وقال بعضهم : الأمانة راجعة إلى من أسلم منهم ، والخيانة راجعة إلى من لم يسلم منهم .

وقال مقاتل : { وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ } : عبد اللّه بن سلام أودعه رجل ألفاً ومائتي أوقية من الذّهب فأدّاه إليه فمدحه اللّه .

{ وَمِنْهُمْ مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ } : في مخاض بن عازورا وذلك أنّ رجلاً من قريش استودعه ديناراً فخانه .

وفي بعض التفاسير : إنّ الذّي يؤدّي الأمانة في هذه الآية هم النصارى ، والذين لا يؤدّونه هم اليهود .

وفي قوله { تأمنه } : قراءتان .

قرأ الأشهب العقيلي : تِيمنهُ بكسر التاء وهي لغة بكر وتميم ، وفي حرف ابن مسعود مالك لا تيمنّا .

وقراءة العامّة تأمنه بالالف . والدينار أصله دنّار فعوّض من إحدى النّونين ياء طلباً للخفّة لكثرة استعماله ، يدلّ عليه أنّك تجمعه دنانير .

وفي قوله { يؤدّه } وأخواته خمس قراءات .

فقرأها كلّها أبو عمرو والأعمش وعاصم وحمزة : ساكنة الهاء .

وقرأ أبو جعفر ويعقوب : مختلسة مكسورة . وقرأ سلام : مضمومة مختلسة . وقرأ الزهري : مضمومة مشبعة .

وقرأ الآخرون : مكسورة مشبعة فمّن سكّن الهاء فإنّ كثيراً من النحاة خطّأوه ، لأن الجزم ليس في الهاء إذا تحرك ما قبلها والهاء اسم المكنّى

والأسماء لا تجزم .

قال الفرّاء : هذا مذهب بعض العرب يجزمون الهاء إذا تحرّك ما قبلها فيقول : ضربته ضرباً شديداً ، كما يسكّنون ميم أنتم وقمتم وأصلها الرفع .

وأنشد :

لمّا رأى أن لا دعه ولا شبع *** مال إلى أرطأة حقف فاضطجع

وقال بعضهم : إنّما جاز إسكان الهاء في هذه المواضع لأنّها وضعت في موضع الجزم وهو الياء الذاهب ، ومن اختلس فإنّه اكتفى بالضمّة عن الواو وبالكسر عن الياء وأنشد الفرّاء :

أنا ابن كلاب وابن أوس *** فمن يكن قناعه مغطيّا فإنّي لمجتلى

وأنشد سيبويه :

فإن يكن غثّاً أو سميناً فإنّه *** سيجعل عينيه لنفسه مغمضاً

ومن أشبع الهاء فعلى الأصل لما كان الحرف ضعيفاً قوي بالواو في الضم وبالياء في الكسر .

قال سيبويه : يجيء بعد هاء المذّكر واو كما يجيء بعد هاء المؤنّث ألف . ومن ضمّ الهاء فعلى الأصل ؛ لأنّ أصل الهاء الضمّة مثل هو ، وهُما وهُم ، ومن كسر فقال ؛ لأنّ قبله ياء وإن كان محذوفاً فلأنّ ما قبلها مكسور .

{ إلا ما دُمتَ عليه قائماًَ } : قرأ يحيى وثابت والأعمش وطلحة بكسر الدّال ، والباقون بالضّم .

من ضمّ فهو من دام يدوم ، ومن لغة العالية . ومن كسر فله وجهان ، قال بعضهم : هو أيضاً من دام يدوم إلا أنّه على وزن فعل يفعل ، يقول دمت تدوم مثل مت تموت ، قاله الأخفش . وليس في الأفعال الثلاثيّة فعِل يفعِلُ بكسر العين في الماضي وضمّها في الغابر من الصحيح الآخر فإنّ فضِل يفضُل ، ونعِم ينعُم ، ومن المعتّل متُّ أموتُ ودمتُ أدوم وهما لغة تميم .

قال أكثر العلماء : من كرام يدام فعِل يفعل مثل خاف يخاف ، وهاب يهاب .

{ قَآئِماً } : قال ابن عبّاس : مُلحاً .

مجاهد : مواظباً . سعيد بن جبير : مرابطاً . قتادة : قائماً تقتضيه . السّدي : قائماً على رأسه .

العتيبي : مواظباً بالإقتضاء وأصله إنّ المطالب للشيء يقوم فيه والتّارك له يقعد عنه ، ودلالة قوله : أُمّة قائمة أي : عاملة بأمر اللّه غير تاركة .

أبو روق : يعترف بما دفعت إليه ما دمت قائماً على رأسه ، فإن سألته إيّاه في الوقت حينما تدفعه إليه يردّه عليك وإن أنظرته وأخّرته أنكر وذهب به وذلك الاستحلال والخيانة .

{ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ } : أي في حال العرب . نظيره

{ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ } [ الجمعة : 2 ]

{ سَبِيلٌ } : إثم وحرج دليله قوله :

{ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ } [ التوبة : 91 ] وذلك ؛ إنّ اليهود قالوا لا حرج علينا في حبس أموال العرب قد أحلّها اللّه لنا ؛ لأنّهم ليسوا على ديننا ، وكانوا يستحلّون ظلم من خالفهم في دينهم يقولون لم يجعل اللّه لهم في كتابنا حرمة .

الكلبي : قالت اليهود إنّ الأموال كلّها كانت لنا فما كانت في أيدي العرب منها فهو لنا وإنّما ظلمونا وغصبونا ظلماً فلا سبيل علينا في أخذنا إيّاه منهم .

الحسن وابن جريج ومقاتل : بايع اليهود رجالاً من المسلمين في الجاهلية فلمّا أسلموا تقاضوهم بقيمة أموالهم فقالوا : ليس لكم علينا حقّ ولا عندنا قضاء لكّم تركتم الدّين الذي كنتم عليه وانقطع العهد بيننا وبينكم ، وادّعوا إنّهم وجدوا ذلك في كتابهم فكّذّبهم اللّه تعالى فقال :

{ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } .

وفي الحديث : لما نزلت الآية قال النبّي صلى الله عليه وسلم " كذب أعداء الله ما من شيء كان في الجاهلية إلا وهو تحت قدمي إلا الأمانة فإنّها موفاة إلى البرّ والفاجر " .

وروى أبو إسحاق الهمداني عن صعصعة : إنّ رجلاً سأل ابن عباس فقال : إنّا نصيب في الغزو من أموال أهل المدينة الدّجاجة أو الشاة قال ابن عبّاس : ويقولون ماذا ؛ قال : يقولون : ليس علينا بأس . قال : هذا كما قال أهل الكتاب { لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ } [ آل عمران : 75 ] إنهم إذا أدّوا الجزية لم يحلّ لكم أموالهم إلا بطيب أنفسهم .