الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{۞وَإِذۡ نَتَقۡنَا ٱلۡجَبَلَ فَوۡقَهُمۡ كَأَنَّهُۥ ظُلَّةٞ وَظَنُّوٓاْ أَنَّهُۥ وَاقِعُۢ بِهِمۡ خُذُواْ مَآ ءَاتَيۡنَٰكُم بِقُوَّةٖ وَٱذۡكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ} (171)

{ وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ } أي قلعنا الجبل .

قال مجاهد : كما ينتق الزبد . وقال المؤرخ : قطعنا .

وقال أبو عبيدة : زعزعنا . وقال الفراء : خلقنا . وقال بعضهم رفعناه . واحتج بقول العجاج :ينتقن أقتاد الشليل نتقاً

يعني يرفعه عن ظهره .

وقال آخر :ونتّقوا أحلامنا الأثاقلا

وقال بعضهم : أصل النتق والنتوق أن يقلع الشيء من موضعه فيرمى . قال أبان بن تغلب : سمعت رجلاً من العرب يقول لغلامه : فخذ الحجر ألقه فانتقه أي نكسه وانثره .

ويقال للمرأة الكثيرة الولد : ناتق ومنتاق لأنها ترمي [ صدرها ] رمياً قال النابغة :

لم يحرموا حسن الغذاء وأُمهم *** حقت عليك بناتق مذكار

وقال بعضهم : هو من التحريك فقال : ينتقي السير أي حَرَكني ، يقال : ينتق برجله ويركض إذا حركت رجله على الدابة حين تعدو به . { كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ } الظلة ما أظلك { وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ } نازل بهم { خُذُواْ } أي قلنا خذوا { مَآ ءَاتَيْنَكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ } فاعملوا به { لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } وذلك حين أبوا أن يقبلوا أحكام التوراة ويعملوا بها لتغليظها وكانت شريعة ثقيلة فرفع الله عز وجل جبلاً على رؤوسهم مقدار عسكرهم وكان فرسخاً في فرسخ .

وقيل لهم : إن قبلتموها بما فيها ليقعن عليكم . قال الحسن البصري : فلما نظروا للجبل خرَّ كل رجل ساجداً على حاجبه الأيسر ونظر بعينه اليمنى على الجبل خوفاً من أن يسقط عليهم فلذلك ليس اليوم في الأرض يهودي يسجد إلاّ على حاجبه الأيسر ، يقولون : هذه السجدة التي رفعت عنا بها العقوبة .

نشر موسى الألواح فيها كتاب الله كتب بيده لم يبقَ على وجه الأرض جبل ، ولا بحر ولا حجر إلاّ اهتزّ فليس اليوم يهودي على الأرض صغير ولا كبير يقرأ عليه التوراة إلاّ اهتزّ وتعفّر لها رأسه .