جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري  
{وَوَصَّىٰ بِهَآ إِبۡرَٰهِـۧمُ بَنِيهِ وَيَعۡقُوبُ يَٰبَنِيَّ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰ لَكُمُ ٱلدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسۡلِمُونَ} (132)

القول في تأويل قوله تعالى :

{ وَوَصّىَ بِهَآ إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَابَنِيّ إِنّ اللّهَ اصْطَفَىَ لَكُمُ الدّينَ فَلاَ تَمُوتُنّ إَلاّ وَأَنْتُم مّسْلِمُونَ }

يعني تعالى ذكره بقوله : { وَوَصّى بِهَا } ووصى بهذه الكلمة أعني بالكلمة قوله : أسْلَمْتُ لِرَبّ العالَمِينَ وهي الإسلام الذي أمر به نبيه صلى الله عليه وسلم ، وهو إخلاص العبادة والتوحيد لله ، وخضوع القلب والجوارح له .

ويعني بقوله : { وَوَصّى بها إبْرَاهِيم بَنِيه } عهد إليهم بذلك وأمرهم به . وأما قوله : وَيَعْقُوبُ فإنه يعني : ووصى بذلك أيضا يعقوبُ بنيه . كما :

حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : { وَوَصَى بِها إبْرَاهِيم بَنِيه وَيَعْقُوبُ } يقول : ووصى بها يعقوبُ بنيه بعد إبراهيم .

حدثني محمد بن سعد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عمي ، قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : { وَوَصّى بِها إِبْرَاهِيم بَنِيِه } وصاهم بالإسلام ، ووصى يعقوبُ بمثل ذلك .

وقال بعضهم : قوله : وَوَصى بِها إِبْرَاهِيم بَنِيهِ خبر مُنْقَضٍ ، وقوله : وَيَعْقُوبُ خبر مبتدأ ، فإنه قال : { ووصى بها إبراهيم بنيه } بأن يقولوا : أسلمنا لرب العالمين ، ووصى يعقوب بنيه أن : { يا بنيّ إِنّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُم الدّينَ فَلاَ تَمُوتُن إِلا وأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } . ولا معنى لقول من قال ذلك لأن الذي أوصى به يعقوبُ بنيه نظير الذي أوصى به إبراهيم بنيه من الحثّ على طاعة الله والخضوع له والإسلام .

فإن قال قائل : فإن كان الأمر على ما وصفت من أن معناه : ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوبُ أن يا بنيّ ، فما بال «أنْ » محذوفة من الكلام ؟ قيل : لأن الوصية قول فحملت على معناها ، وذلك أن ذلك لو جاء بلفظ القول لم تحسن معه «أن » ، وإنما كان يقال : وقال إبراهيم لبنيه ويعقوب : «يا بنيّ » ، فلما كانت الوصية قولاً حملت على معناها دون قولها ، فحذفت «أن » التي تحسن معها ، كما قال تعالى ذكره : يُوصِيكُمْ الله فِي أوْلاَدِكُمْ للذّكَرِ مِثْلُ حَظّ اُلانْثَيَيْنِ وكما قال الشاعر :

إِنّي سأبْدِي لَكَ فِيمَا أُبْدِي *** لِي شَجَنانِ شَجَنٌ بِنَجْدِ

وَشَجَنٌ لِي ببلادِ السّنْدِ

فحذفت «أن » إذ كان الإبداء باللسان في المعنى قولاً ، فحمله على معناه دون لفظه . وقد قال بعض أهل العربية : إنما حذفت «أن » من قوله : وَوَصّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ باكتفاء النداء ، يعني بالنداء قوله : «يا بنيّ » ، وزعم أن علته في ذلك أن من شأن العرب الاكتفاء بالأدوات عن «أن » كقولهم : ناديت هل قمت ؟ وناديت أين زيد ؟ قال : وربما أدخلوها مع الأدوات فقالوا : ناديت أن هل قمت ؟ وقد قرأ عهد إليهم عهدا بعد عهد ، وأوصى وصية بعد وصية .

القول في تأويل قوله تعالى : يا بَنِيّ إِنّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُم الدّينَ .

يعني تعالى ذكره بقوله : { إِنّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُم الدّينَ } إن الله اختار لكم هذا الدين الذي عهد إليكم فيه واجتباه لكم . وإنما أدخل الألف واللام في «الدين » ، لأن الذين خوطبوا من ولدهما وبنيهما بذلك كانوا قد عرفوه بوصيتهما إياهم به وعهدهما إليهم فيه ، ثم قالا لهم بعد أن عَرّفَاهُموه : إن الله اصطفى لكم هذا الدين الذي قد عهد إليكم فيه ، فاتقوا الله أن تموتوا إلا وأنتم عليه .

القول في تأويل قوله تعالى : { فَلاَ تَمُوتُنّ إِلاّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } .

إن قال لنا قائل : أَوَ إلى بني آدم الموت والحياة فينهى أحدهم أن يموت إلا على حالة دون حالة ؟ قيل له : إن معنى ذلك على غير الوجه الذي ظننت ، وإنما معناه : { فَلاَ تَمُوتُنّ إِلاّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } أي فلا تفارقوا هذا الدين وهو الإسلام أيام حياتكم وذلك أن أحدا لا يدري متى تأتيه منيته ، فلذلك قالا لهم : { فَلاَ تَمُوتُنّ إِلاّ وأنْتُمْ مُسلِمُونَ } لأنكم لا تدرون متى تأتيكم مناياكم من ليل أو نهار ، فلا تفارقوا الإسلام فتأتيكم مناياكم وأنتم على غير الدين الذي اصطفاه لكم ربكم فتموتوا وربكم ساخط عليكم فتهلكوا .