التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{۞وَتَرَى ٱلشَّمۡسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَٰوَرُ عَن كَهۡفِهِمۡ ذَاتَ ٱلۡيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقۡرِضُهُمۡ ذَاتَ ٱلشِّمَالِ وَهُمۡ فِي فَجۡوَةٖ مِّنۡهُۚ ذَٰلِكَ مِنۡ ءَايَٰتِ ٱللَّهِۗ مَن يَهۡدِ ٱللَّهُ فَهُوَ ٱلۡمُهۡتَدِۖ وَمَن يُضۡلِلۡ فَلَن تَجِدَ لَهُۥ وَلِيّٗا مُّرۡشِدٗا} (17)

قال الآلوسى : " قوله : { وترى الشمس . . } بيان لحالهم بعد ما أووا إلى الكهف . . والخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم أو لكل أحد ممن يصلح ، وهو للمبالغة فى الظهور ، وليس المراد الإِخبار بوقوع الرؤية ، بل المراد الإِخبار بكون الكهف لو رأيته ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين . . . " .

وقوله { تزاور } من الزور بمعنى الميل . ومنه قولهم : زار فلان صديقه ، أى : مال إليه . ومنه شهادة الزور ، لأنها ميل عن الحق إلى الباطل . ويقال : فلان أزور ، إذا كان مائل الصدر ، ويقال : تزاور فلان عن الشئ ، إذا انحرف عنه .

وفى هذا اللفظ ثلاث قراءات سبعية . فقد قرأ ابن عامر { تزور } بزنة تحمر . وقرأ الكوفيون - عاصم وحمزة والكسائى - { تزاور } بفتح الزاى - وقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو { تزَّاور } بتشديد الزاى - . وأصله تتزاور فحذفت إحدى التاءين تخفيفا .

ومعنى : { تقرضهم } تقطعهم وتتجاوزهم وتتركهم ، من القرض بمعنى القطع والصرم ، يقال : قرض المكان ، أى : عدل عنه وتركه .

والمعنى : إنك - أيها المخاطب - لو رأيت أهل الكهف ، لرأيتهم على هذه الصورة ، وهى أن الشمس إذا طلعت من مشرقها ، مالت عن كهفهم جهة اليمين ، وإذا غربت ، تراها عند غروبها ، تميل عنهم كذلك ، فهى فى الحالتين لا تصل إليهم ، حماية من الله - تعالى - لهم ، حتى لا تؤذيهم بحرها ، بأن تغير ألوانهم ، وتبلى ثيابهم .

وقوله : { وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ } جملة حالية . أى : والحال أنهم فى مكان متسع من الكهف وهو وسطه ، والفجوة : هى المكان المتسع ، مأخوذة من الفجا ، وهو تباعد ما بين الفخذين ، ومنه قولهم : رجل أفجى ، وامرأة فَجْوَاء .

وللمفسرين فى تأويل هذه الآية اتجاهان لخصهما الإِمام الرازى فقال : " للمفسرين هنا قولان : أولهما : أن باب ذلك الكهف كان مفتوحا إلى جانب الشمال ، فإذا طلعت الشمس كانت على يمين الكهف ، وإذا غربت كانت على شماله ، فضوء الشمس ما كان يصل إلى داخل الكهف ، وكان الهواء الطيب والنسيم الموافق يصل .

والثانى : يرى أصحابه أنه ليس المراد ذلك ، وإنما المراد أن الشمس إذا طلعت منع الله - تعالى - ضوءها من الوقوع عليهم ، وكذا القول فى حال غروبها ، وكان ذلك فعلا خارقا للعادة ، وكرامة عظيمة خص الله بها أصحاب الكهف . . " .

ومن هذين الرأيين يتبين لنا أن أصحاب الرأى الأول ، يرجعون عدم وصول حر الشمس إلى هؤلاء الفتية إلى أسباب طبيعية حماهم الله - تعالى - بها ومن بينها أن الكهف كان مفتوحا إلى جهة الشمال .

أما أصحاب الرأى الثانى فيردون عدم وصول أشعة الشمس إليهم إلى أسباب غير طبيعية ، بمعنى أن الفتية كانوا فى متسع من الكهف ، أى : فى مكان تصيبه الشمس ، إلا أن الله - تعالى - بقدرته التى لا يعجزها شئ ، منع ضوء الشمس وحرها من الوصول إليهم ، خرقا للعادة على سبيل التكريم لهم .

ومع وجاهة الرأيين ، إلا أن النفس أميل إلى الرأى الثانى ، لأن قوله - تعالى - { وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ } يشير إلى أنهم مع اتساع المكان الذى ينامون فيه - وهو الفجوة - لا تصيبهم الشمس لا عند الطلوع ولا عند الغروب ، وهذا أمر خارق للعادة ، ويدل على عجيب حالهم ، كما أن قوله - تعالى - بعد ذلك { ذلك مِنْ آيَاتِ الله } يشعر بأن أمر هؤلاء الفتية فيه غرابة ، وليس أمراً عاديا مألوفا .

قال الآلوسى : " وأكثر المفسرين على أنهم لم تصبهم الشمس أصلا ، وإن اختلفوا فى منشأ ذلك واختار جمع منهم ، أنه لمحض حجب الله - تعالى - الشمس على خلاف ما جرت به العادة ، والإِشارة تؤيد ذلك أتم تأييد ، والاستبعاد مما لا يلتفت إليه ، لا سيما فيما نحن فيه ، فإن شأن أصحاب الكهف كله على خلاف العادة . . " .

وعلى هذا الرأى الثانى يكون اسم الإِشارة فى قوله : { ذلك مِنْ آيَاتِ الله } إلى ما فعله الله - تعالى - معهم ، من حجب ضوء الشمس عنهم مع أنهم فى متسع من الكهف .

أى : ذلك الذى فعلناه معهم من آياتنا الدالة على قدرتنا الباهرة ، وإرادتنا التى لا يعجزها شئ .

وأما على الرأى الأول فيكون اسم الاشارة مرجعه إلى ما سبق من الحديث عنهم ، كهدايتهم إلى التوحيد ، وإخراجهم من بين عبدة الأوثان ، ولجوئهم إلى الكهف ، وجعل باب الكهف على تلك الكيفية ، إلى غير ذلك مما ذكر - سبحانه - عنهم .

أى : ذلك الذى ذكرناه لك عنهم - أيها الرسول الكريم - هو من آيات الله الدالة على وحدانيته وقدرته .

ثم ختم - سبحانه - الآية بقوله : { مَن يَهْدِ الله فَهُوَ المهتد وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُّرْشِداً } .

أى : من يهده الله إلى طريق الحق ، ويوفقه إلى الصواب ، فهو المهتد ، أى فهو الفائز بالحظ الأوفر فى الدارين ، ومن يضلله الله - تعالى - عن الطريق المستقيم ، فلن تجد له - يا محمد - نصيرا ينصره ، ومرشدا يرشده إلى طريق الحق .

كما قال تعالى : - { مَن يَهْدِ الله فَهُوَ المهتدي وَمَن يُضْلِلْ فأولئك هُمُ الخاسرون } وكما قال - سبحانه - : { وَمَن يَهْدِ الله فَهُوَ المهتد وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِهِ . . . }

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{۞وَتَرَى ٱلشَّمۡسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَٰوَرُ عَن كَهۡفِهِمۡ ذَاتَ ٱلۡيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقۡرِضُهُمۡ ذَاتَ ٱلشِّمَالِ وَهُمۡ فِي فَجۡوَةٖ مِّنۡهُۚ ذَٰلِكَ مِنۡ ءَايَٰتِ ٱللَّهِۗ مَن يَهۡدِ ٱللَّهُ فَهُوَ ٱلۡمُهۡتَدِۖ وَمَن يُضۡلِلۡ فَلَن تَجِدَ لَهُۥ وَلِيّٗا مُّرۡشِدٗا} (17)

القول في تأويل قوله تعالى { وَتَرَى الشّمْسَ إِذَا طَلَعَت تّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ مَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مّرْشِداً } .

يقول تعالى ذكره وَتَرَى الشّمْسَ يامحمد إذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ اليَمِينِ . يعني بقوله : تَزَاوَرُ : تعدِل وتميل ، من الزّوَر : وهو الْعِوَج والميل يقال منه : في هذه الأرض زَوَر : إذا كان فيها اعوجاج ، وفي فلان عن فلان ازْورار ، إذا كان فيه عنه إعراض ومنه قول بشر بن أبي خازم :

يَؤُمّ بِها الحُدَاةُ مِياهَ نَخْلٍ *** وَفِيها عَنْ أبانَينِ ازْوِرَارُ

يعني : إعراضا وصدّا .

وقد اختلفت القرّاء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قرّاء المدينة ومكة والبصرة : «تَزّاوَرُ » بتشديد الزاي ، بمعنى : تتزاور بتاءين ، ثم أدغم إحدى التاءين في الزاي ، كما قيل : تظّاهرون عليهم . وقرأ ذلك عامة قراء الكوفيين : تَزَاوَرُ بتخفيف التاء والزاي ، كأنه عنى به تفاعل من الزور . ورُوي عن بعضهم : «تَزْوَرّ » بتخفيف التاء وتسكين الزاي وتشديد الراء مثل تحمّر ، وبعضهم : «تَزْوَارّ » مثل تحمارّ .

والصواب من

القول في قراءة ذلك عندنا أن يقال : إنهما قراءتان ، أعني تَزَاوَرُ بتخفيف الزاي ، و تَزّاوَرُ بتشديدها معروفتان ، مستفيضة القراءة بكلّ واحدة منهما في قرّاء الأمصار ، متقاربتا المعنى ، فبأيتهما قرأ القارىء فمصيب الصواب . وأما القراءتان الأخريان فإنهما قراءتان لا أرى القراءة بهما ، وإن كان لهما في العربية وجه مفهوم ، لشذوذهما عما عليه قرأة الأمصار . وبنحو الذي قلنا في تأويل قوله تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : حدثنا محمد بن أبي الوضاح ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، قال : وَتَرى الشّمْسَ إذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ اليَمِينِ قال : تميل .

حدثني عليّ ، قال : حدثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ اليَمِينِ يقول : تميل عنهم .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : وَتَرَى الشّمْسَ إذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ اليَمِينِ وإذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشّمالِ يقول : تميل عن كهفهم يمينا وشمالاً .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : وَتَرى الشّمْسَ إذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ اليَمِينِ يقول : تميل ذات اليمين ، تدعهم ذات اليمين .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزّاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، في قوله : تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ اليَمِينِ قال : تميل عن كهفهم ذات اليمين .

حُدثت عن يزيد بن هارون ، عن سفيان بن حسين ، عن يَعْلَى بن مسلم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : لو أن الشمس تطلع عليهم لأحرقتهم ، ولو أنهم لا يقلّبون لأكلتهم الأرض ، قال : وذلك قوله : وَتَرى الشّمْسَ إذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرْ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَإذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشّمالِ .

حدثني محمد بن سنان القزاز ، قال : حدثنا موسى بن إسماعيل ، قال : حدثنا محمد بن مسلم بن أبي الوضاح ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، قال : تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ تميل .

وقوله : وَإذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشّمالِ يقول تعالى ذكره : وإذا غربت الشمس تتركهم من ذات شمالهم . وإنما معنى الكلام : وترى الشمس إذا طلعت تعدل عن كهفهم ، فتطلع عليه من ذات اليمين ، لئلا تصيب الفتية ، لأنها لو طلعت عليهم قبالهم لأحرقتهم وثيابهم ، أو أشحبتهم . وإذا غربت تتركهم بذات الشمال ، فلا تصيبهم يقال منه : قرضت موضع كذا : إذا قطعته فجاوزته . وكذلك كان يقول بعض أهل العلم بكلام العرب من أهل البصرة . وأما الكوفيون فإنهم يزعمون أنه المحاذاة ، وذكروا أنهم سمعوا من العرب قرضته قُبُلا ودُبُرا ، وحذوته ذات اليمين والشمال ، وقُبلاً ودبرا : أي كنت بحذائه قالوا : والقرض والحذو بمعنى واحد . وأصل القرض : القطع ، يقال منه : قرضت الثوب : إذا قطعته ومنه قيل للمقراض : مقراض ، لأنه يقطع ومنه قرض الفأر الثوب ومنه قول ذي الرّمّة :

إلى ظُعْنٍ يَقْرِضْنَ أجْوَازَ مُشْرِفٍشِمالاً وعَنْ أيْمانِهنّ الفَوَارِسُ

يعني بقوله : يَقْرِضْن : يقطعن . وبنحو ما قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : ثني أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : وَإذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشّمالِ يقول : تَذَرُهم .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا محمد بن أبي الوضاح ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، قال وَإذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ تتركهم ذات الشمال .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحرث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله عزّ وجلّ : تَقْرِضُهُمْ قال : تتركهم .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة وَإذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشّمالِ يقول : تدعهم ذات الشمال .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا مَعْمر ، عن قتادة ، قوله : تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشّمالِ قال : تَدَعُهم ذات الشمال .

حدثنا ابن سنان القَزّاز ، قال : حدثنا موسى بن إسماعيل ، قال : أخبرنا محمد بن مسلم بن أبي الوضّاح عن سالم ، عن سعيد بن جبير وَإذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ قال : تتركهم .

وقوله : وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ يقول : والفتية الذين أووا إليه في متسع منه يُجْمع : فَجَوات ، وفِجَاء ممدودا . وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ يقول : في فضاء من الكهف ، قال الله : ذلكَ مِنْ آياتِ الله .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا محمد بن أبي الوضّاح ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ قال : المكان الداخل .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ قال : المكان الذاهب .

حدثني ابن سِنان ، قال : حدثنا موسى بن إسماعيل ، قال : حدثنا محمد بن مسلم أبو سعيد بن أبي الوضّاح ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ قال : في مكان داخل .

وقوله : ذلكَ مِنْ آياتِ اللّهِ يقول عزّ ذكره : فعلنا هذا الذي فعلنا بهؤلاء الفتية الذين قصصنا عليكم أمرهم من تصييرناهم ، إذ أردنا أن نضرب على آذانهم بحيث تزاور الشمس عن مضاجعهم ذات اليمين إذا هي طلعت ، وتقرضهم ذات الشمال إذا هي غَرَبت ، مع كونهم في المتسع من المكان ، بحيث لاتُحرْقهم الشمس فتُشحبهم ، ولا تُبْلي على طول رقدتهم ثيابهم ، فتعفَن على أجسادهم ، من حجج الله وأدلته على خلقه ، والأدلة التي يستدلّ بها أولو الألباب على عظيم قدرته وسلطانه ، وأنه لا يُعجزه شيء أراده . وقوله مَنْ يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ المُهْتَدِ يقول عزّ وجلّ : من يوفّقه الله للاهتداء بآياته وحججه إلى الحقّ التي جعلها أدلة عليه ، فهو المهتدي . يقول : فهو الذي قد أصاب سبيل الحقّ وَمَنْ يُضْلِلْ يقول : ومن أضله الله عن آياته وأدلته ، فلم يوفقه للاستدلال بها على سبيل الرشاد فَلَنْ تَجِد لَهُ وَلِيّا مُرْشِدا يقول : فلن تجد له يا محمد خليلاً وحليفا يرشده لإصابتها ، لأن التوفيق والخِذْلان بيد الله ، يوفق من يشاء من عباده ، ويخذل من أراد يقول : فلا يَحْزنُك إدبار من أدبر عنك من قومك وتكذيبهم إياك ، فإني لو شئت هديتهم فآمنوا ، وبيدي الهداية والضلال .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{۞وَتَرَى ٱلشَّمۡسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَٰوَرُ عَن كَهۡفِهِمۡ ذَاتَ ٱلۡيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقۡرِضُهُمۡ ذَاتَ ٱلشِّمَالِ وَهُمۡ فِي فَجۡوَةٖ مِّنۡهُۚ ذَٰلِكَ مِنۡ ءَايَٰتِ ٱللَّهِۗ مَن يَهۡدِ ٱللَّهُ فَهُوَ ٱلۡمُهۡتَدِۖ وَمَن يُضۡلِلۡ فَلَن تَجِدَ لَهُۥ وَلِيّٗا مُّرۡشِدٗا} (17)

{ وترى الشمس } لو رأيتهم ، والخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو لكل أحد . { إذا طلعت تزاورُ عن كهفهم } تميل عنه ولا يقع شعاعها عليهم فيؤذيهم ، لأن الكهف كان جنوبيا ، أو لأن الله تعالى زورها عنهم . وأصله تتزاور فأدغمت التاء في الزاي ، وقرأ الكوفيون بحذفها وابن عامر ويعقوب " تزور " كتحمر ، وقرئ " تزاور " كتحمار وكلها من الزور بمعنى الميل . { ذات اليمين } جهة اليمين وحقيقتها الجهة ذات اسم اليمين . { وإذا غربت تقرضُهم } تقطعهم وتصرم عنهم . { ذات الشمال } يعني يمين الكهف وشماله لقوله : { وهم في فجوةٍ منه } أي وهم في متسع من الكهف ، يعني في وسطه بحيث ينالهم روح الهواء ولا يؤذيهم كرب الغار ولا حر الشمس ، وذلك لأن باب الكهف في مقابلة بنات نعش ، وأقرب المشارق والمغارب إلى محاذاته مشرق رأس السرطان ومغربه ، والشمس إذا كان مدارها مداره تطلق مائلة عنه مقابلة لجانبه الأبيض وهو الذي يلي المغرب ، وتغرب محاذية لجانبه الأيسر فيقع شعاعها على جانبيه ، ويحلل عفونته ويعدل هواءه ولا يقع عليهم فيؤذي أجسادهم ويبلي ثيابهم . { ذلك من آيات الله } أي شأنهم وإيواؤهم إلى كهف شأنه كذلك ، أو إخبارك قصتهم ، أو ازورار الشمس عنهم وقرضها طالعة وغاربة من آيات الله . { من يهد الله } بالتوفيق . { فهو المُهتد } الذي أصاب الفلاح ، والمراد به إما الثناء عليهم أو التنبيه على أن أمثال هذه الآيات كثيرة ولكن المنتفع بها من وفقه الله للتأمل فيها والاستبصار بها . { ومن يضلل } ومن يخذله . { فلن تجد له وليّاً مرشداً } من يليه ويرشده .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{۞وَتَرَى ٱلشَّمۡسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَٰوَرُ عَن كَهۡفِهِمۡ ذَاتَ ٱلۡيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقۡرِضُهُمۡ ذَاتَ ٱلشِّمَالِ وَهُمۡ فِي فَجۡوَةٖ مِّنۡهُۚ ذَٰلِكَ مِنۡ ءَايَٰتِ ٱللَّهِۗ مَن يَهۡدِ ٱللَّهُ فَهُوَ ٱلۡمُهۡتَدِۖ وَمَن يُضۡلِلۡ فَلَن تَجِدَ لَهُۥ وَلِيّٗا مُّرۡشِدٗا} (17)

بين هاتين الآيتين اقتضاب يبينه ما تقدم من الآيات ، تقديره فآووا وضرب الله على آذانهم ومكثوا كذلك ، وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو «تزّاور » بتشديد الزاي وإدغام التاء ، وقرأ عاصم وحمزة والكسائي «تزَاور » بتخفيفها بتقدير تتزاور فحذفت إحدى التاءين ، وقرأ ابن عامر وابن أبي إسحاق وقتادة «تزور » في وزن تحمر ، وقرأ الجحدري وأبو رجاء «تزوار » بألف بعد الواو ، ومعنى اللفظة على كل هذا التصريف تعدل وتروغ وتميل ، وهذه عبارات المفسرين ، أما أن الأخفش قال «تزور » معناه تنتقض والزور الميل{[7760]} ، والأزور في العين المائل النظر إلى ناحية ، ويستعمل في غير العين كقول ابن أبي ربيعة :

وجنبي خيفة القوم أزور{[7761]} . . . ومن اللفظة قول عنترة : [ الكامل ]

فازور من وقع القنا بلبانه{[7762]} . . . ومنه قول بشر بن أبي حازم : [ الوافر ]

تؤم بها الحداة مياه نخل . . . وفيها عن أبانين ازورار{[7763]}

وفي حديث غزوة مؤتة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في سرير عبد الله بن رواحة ازوراراً عن سرير جعفر وزيد بن حارثة{[7764]} ، وقرأ الجمهور «تقرضهم » بالتاء ، وفرقة «يقرضهم » بالياء ، أي الكهف كأنه من القرض وهو القطع ، أي يقتطعهم الكهف بظله من ضوء الشمس ، وجمهور من قرأ بالتاء ، فالمعنى أنهم كانوا لا تصيبهم شمس البتة وهو قول ابن عباس ، فيتأولون «تقرضهم » بمعنى تتركهم ، أي كأنها عنده تقطع كلّ ما لا تناله عن نفسها ، وفرقة ممن قرأ بالتاء تأول أنها كانت بالعشي تنالهم ، فكأنها «تقرضهم » أي تقتطعهم مما لا تناله ، وقالوا كان في مسها لهم بالعشي صلاح لأجسامهم ، وحكى الطبري أن العرب تقول : قرضت موضع كذا أي قطعته ، ومنه قول ذي الرمة : [ الطويل ]

إلى ظعن يقرضن أجواز مشرف . . . شمالاً وعن أيمانهن الفوارس{[7765]}

ومنه أقرضني درهماً أي اقطعه لي من مالك ، وهذه الصفة مع { الشمس } تقتضي أنه كان لهم حاجب من جهة الجنوب وحاجب من جهة الدبور وهم في زاويته ، وحكى الزجاج وغيره قال : كان باب الكهف ينظر إلى بنات نعش ، وقاله عبد الله بن مسلم وهذا نحو ما قلناه ، غير أن الكهف كان مستور الأعلى من المطر ، وذهب الزجاج إلى أن فعل الشمس كان آية من الله تعالى دون أن يكون باب الكهف إلى جهة توجب ذلك ، وقوله { ذات اليمين وذات الشمال } يحتمل أن يريد ذات يمين الكهف بأن نقدر باب الكهف بمثابة وجه إنسان فإن الشمس تجيء منه أول النهار عن يمين ، وآخره عن شمال ، ويحتمل أن يريد ذات يمين الشمس وذات شمالها ، بأن نقدر الشعاع الممتد منها إلى الكهف بمثابة وجه إنسان ، والوجه الأول أصح و «الفجوة » المتسع وجمعها فجى ، قال قتادة : في فضاء منه ، ومنه الحديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير العنف فإذا وجد فجوة نص{[7766]} ، وقال ابن جبير : { في فجوة } في مكان داخل ، وقوله { ذلك من آيات الله } الإشارة إلى الأمر بجملته ، وعلى قول الزجاج إن الشمس كانت تزاور وتقرض دون جحاب تكون الإشارة إلى هذا المعنى خاصة ثم تابع بتعظيم الله عز وجل والتسليم له وما يقتضي صرف الآمال إليه .


[7760]:الزور- بفتح الواو – هو الميل والعوج، أما بسكون الواو فهو الجزء المعروف في أعلى الصدر، وقيل: هو نفس الصدر، أو وسط الصدر.
[7761]:هذا جزء من البيت، وهو من قصيدته المشهورة: (أمن آل نعم أنت غاد فمبكر)، والبيت بتمامه كما في الديوان: وخفض عني الصوت أقبلت مشية ال حباب وشخصي خشية الحي أزور والحباب: الحية، وهو في أبيات قبل هذا يصف كيف تمنى أن يلقاها، وكيف دله القلب على مكانها بعد أن عرف رياها، قال: فلما فقدت الصوت منهم وأطفئت مصابيح شبت بالعشاء وأنؤر وغاب قمير كنت أرجو غيــــابه وروح رعيـــــــان ونوم سمر و (أقبلت) في البيت هي جواب لما في البيت الأول هنا. والشاهد أن (أزور) بمعنى: مائل.
[7762]:وهذا صدر بيت من المعلقة قاله عنترة يفتخر بشجاعته وفروسيته فقد ظل يقاتل مع أن فرسه قد تعب واشتكى، والبيت بتمامه: فازور من وقع القنا بلبانه وشكا إالي بعبرة وتحمحم واللبان: الصدر، والتحمحم: من صهيل الفرس وهو ما كان فيه تقطع وحنين ليرق له صاحبه. يقول: تعب فرسي ومال من شدة وقع الرماح في صدره، وشكا إلي بعبرته وصوته المتقطع لأرق له وأرحمه مما أصابه.
[7763]:البيت من قصيدة حماسية له، بدأها بحديث الغزل الذي يصف فيه رحلة الحبيبة، وهي رقم 98 في المفضليات، والبيت هو الثاني من أبياتها. والحداة: جمع الحادي وهو الذي يسوق الإبل بالغناء. ونخل: اسم موضع، وأبانين: مثنى أبان، وهما أبان وسلمى، جبلان، والتثنية هكذا جاءت على أساس التغليب، كما تقول العمرين. وازورار: انحراف وميل وعدول عنهما. فقد رحلت القافلة، وساق الحداة الظعائن قاصدين مياه نخل. ومنحرفين عن جبلي أبان وسلمى. هذا وقد ذكر صاحب (معجم البلدان) أن الأبانين هما أبان ومتالع، وقيل: اسم الثاني شرورى، واستشهد أبو سعيد السكري بأبيات بشر بن أبي خازم على ذلك، وقيل : هما أبانان، أبان الأبيض وأبان الأسود، والكلام في ذلك كثير طويل.
[7764]:الحديث رواه ابن إسحق في السيرة، قال: ولما أصيب القوم ـ يعني في غزوة مؤتة ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما بلغني: أخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيدا، ثم أخذها جعفر فقاتل بها حتى قتل شهيدا، قال: ثم صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تغيرت وجوه الأنصار، وظنوا أنه كان في عبد الله بن رواحة بعض ما يكرهون، ثم قال: ثم أخذها عبد الله بن رواحة فقاتل بها حتى قتل شهيدا، ثم قال: لقد رفعوا إلي في الجنة، فيما يرى النائم، على سرر من ذهب، فرأيت في سرير عبد الله ابن رواحة ازورارا عن سريري صاحبيه، فقلت: عم هذا؟ فقيل لي: مضيا وتردد عبد الله بعض التردد، ثم مضى.
[7765]:البيت في الديوان، والطبري، ومجاز القرآن، و (إلى ظعن) معناها: نظرت إلى ظعن، وهي جمع ظعينة، والظعينة هي المرأة في الهودج على جملها. ويقرضن: يملن عن أجواز مشرف، أو يقطعن هذه الأجواز، وهي موضع الشاهد هنا، والأجواز: جمع جوز، وهو وسط الشيء، ومشرف والفوارس: موضعان ينجد، ذكر ذلك صاحب معجم ما استعجم، والبيت في وصف رحلة الظعائن.
[7766]:أخرجه البخاري في الحج والجهاد والمغازي، ومسلم في الحج، وأبو داود في المناسك، وكذلك النسائي وابن ماجه، وأحمد في مسنده (5- 205، 210). ولفظه كما في مسند أحمد: سئل أسامة عن سير رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: كان سيره العنق ، فإذا وجد فجوة نص، والنص فوق العنق، وأنا رديفه. اهـ. والعنق: ضرب من السير فسيح سريع منبسط ، والنص: التحريك حتى تستخرج من الناقة أقصى سيرها.