الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَلَوۡلَآ إِذۡ دَخَلۡتَ جَنَّتَكَ قُلۡتَ مَا شَآءَ ٱللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِٱللَّهِۚ إِن تَرَنِ أَنَا۠ أَقَلَّ مِنكَ مَالٗا وَوَلَدٗا} (39)

وقوله : { وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ } [ الكهف : 39 ] .

وصيَّةٌ من المؤمن للكافر ، { وَلَوْلاَ } : تحضيض بمعنى «هلا » ، و{ مَا } تحتمل أن تكون بمعنى «الذي » بتقدير : الذي شاء الله كائنٌ ، وفي { شَاءَ } ضميرٌ عائد على «ما » ، ويحتمل أن تكون شرطيةً بتقدير : ما شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، أو خبرَ مبتدأ محذوفٍ ، تقديره : هو ما شاء اللَّهُ ، أو الأمر ما شاء اللَّه .

وقوله : { لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بالله } : تسليمٌ ، وضدٌّ لقول الكافِرِ : { مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هذه أَبَداً } [ الكهف : 35 ] ، وفي الحديثِ : أنَّ هَذِهِ الكَلِمَةَ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ ، إِذَا قَالَهَا العَبْدُ ، قَالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ : ( أَسْلَمَ عَبْدِيَ واستسلم ) .

قال النوويُّ : ورُوِّينا في «سنن أبي داود والترمذيِّ والنسائي » وغيرهما ، عن أنس قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ قَالَ يَعْنِي إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيْتهِ باسْمِ اللَّهِ ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ ، يُقَالُ لَهُ : هُدِيتَ ، وَكُفِيت ، وَوُقِيتَ ، وتَنَحَّى عَنْكَ الشِّيْطان ) قال الترمذيُّ : حديث حسن ، زاد أبو داود في روايته : ( فَيَقُولُ : يَعْني الشِّيْطَانَ لِشَيْطَانٍ آخَرَ كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِي ) انتهى .

وروى الترمذيُّ عن أبي هريرة ، قال : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( أكْثِرْ مِنْ قَوْلَ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ فإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ ) انتهى .

قال المحاسبيُّ في «رعايته » : وإِذا عزم العْبدُ في القيامِ بجميعِ حقوق اللَّه سبحانَهُ ، فليرغَبْ إِليه في المَعُونَةِ مِنْ عِنْدِه على أداء حقوقه ، ورعايتها ، وناجاه بقَلْب راغِبٍ راهبٍ ؛ أني أَنْسَى إِن لم تذكِّرني ، وأعْجِزُ أُنْ لم تُقَوِّني ، وأجْزَعُ إِنْ لم تصِّبرني ، وعَزَم وتوكَّل ، واستغاث واستعان ، وتبرَّأ من الحَوْل والقوَّة إِلا بربِّه ، وقطع رجاءه مِنْ نفسه ، ووَجَّه رجاءه كلَّه إِلى خالقه ، فإِنه سيجدُ اللَّه عزَّ وجلَّ قريباً مجيباً متفضِّلاً متحِّنناً . انتهى .

قال ابنُ العربيِّ في «أحكامه » قال مالكٌ : ينبغي لكلِّ مَنْ دَخَل منزله أنْ يقول كما قال اللَّه تعالى : { مَا شَاءَ الله لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بالله } انتهى .