الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰٓ أُمِّ مُوسَىٰٓ أَنۡ أَرۡضِعِيهِۖ فَإِذَا خِفۡتِ عَلَيۡهِ فَأَلۡقِيهِ فِي ٱلۡيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحۡزَنِيٓۖ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيۡكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (7)

قال السدي وغيره : أُمِرَتْ أن تُرْضِعَهُ عَقِبَ الوِلاَدَةِ ، وَتَصْنَعَ بهِ مَا فِي الآية ؛ لأَن الخوفَ كانَ عَقِبَ كلِّ وِلاَدَة ، واليمُّ : معظم الماء ، والمرادُ : نِيلُ مِصر ، واسم أم موسى يوحانذ ، ورُوِيَ في قَصَصِ هذهِ الآيةِ : أن أمَّ مُوسَى لَفَّتْهُ في ثِيابهِ وَجَعَلَتْ له تابوتاً صَغِيراً ، وسَدَّتْه عليه بقُفْلٍ ، وعَلَّقَتْ مِفْتَاحَه عَلَيْه ، وأسلمَتْهُ ثقةً باللّه وانتظاراً لوعدِه سبحانه ، فلما غابَ عنها عاودَها بثُّها وأَسِفَتْ عليه ، وأَقْنَطَهَا الشيطانُ فاهْتَمَّتْ به وكَادَتْ تَفْتَضِحُ ، وجعلتِ الأُخْتُ تَقُصُّهُ ، أي : تَطْلُبُ أثَرَه وتَقَدَّم باقي القصةِ في «طه » وغيرِها والالتقاط : اللقاء عن غير قصد ، وآل فِرْعَوْنَ : أهله وجملتُه واللامُ في { لِيَكُونَ } : لام العَاقِبَة .

وقال ( ص ) : { لِيَكُونَ } [ القصص : 8 ] .

اللامُ للتعليلِ المجازيِّ ، ولمَّا كانَ مآله إلى ذلك ، عبَّر عَنْه بلام العاقبة ، وبلام الصَّيْرَوَرَةِ ، انتهى .