تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰٓ أُمِّ مُوسَىٰٓ أَنۡ أَرۡضِعِيهِۖ فَإِذَا خِفۡتِ عَلَيۡهِ فَأَلۡقِيهِ فِي ٱلۡيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحۡزَنِيٓۖ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيۡكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (7)

[ الآية 7 ] وقوله تعالى : { وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه } قال عامة أهل التأويل : إن الوحي ههنا وحي الإلهام والقذف في القلب لا وحي إرسال [ من غير أن ]{[15224]} صارت رسولة . وذاك لا يجوز . لكن يقال : جائز أن تلهم هي إرضاعه وإلقاؤه في اليم ، فأما أن تلهم ما ذكر { ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين } هذا مما لا سبيل إلى معرفته{[15225]} وعلمه إلا بتصريح قول ومشافهة آخر ؛ اللهم إلا أن يقال إنه كان بموسى آيات الرسالة وأعلام به لما عرفت هي تلك الأعلام والآيات التي كانت له أنه يرد إليها وأنه يبقى رسولا إلى وقت . وقد كانت بالرسل أعلام وآيات الرسالة في حال صغرهم وصباهم نحو عيسى حين{[15226]} كلم قومه في المهد { قال إني عبد الله آتاني الكتاب } [ مريم : 30 ] إلى آخر ما ذكر أن محمدا لما ولد بالليل استنارت تلك الناحية ، واستضاءت بنور حتى ظنوا أن الشمس قد طلعت ونحوه .

فعلى ذلك جائز أن يكون بموسى أعلام وآيات ، عرفت أمه بها أنه رسول وأنه يرد إليها . وإنما كلفنا بهذا التخريج قول أهل التأويل : إنه وحي إلهام وقذف في القلب ، لا غير .

وعندنا جائز أن يكون الوحي إليها وحي إرسال رسول وإخبار من غير أن صارت هي بذلك رسولة نحو ما ذكر في قصة مريم أن الملك لما دخل تعوذت بالله حين{[15227]} { قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا } { قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا } [ مريم : 18 و19 ] وذلك من البشارة التي بشروها بالولد . فلم تصر بما أرسل إليها من الرسل ، وشافهوها رسولة . فعلى ذلك أم موسى ، ونحو بشارة الملائكة لامرأة إبراهيم بالولد ، وهو قوله : { فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب } [ هود : 71 ] ونحوه مما يكثر ذكره لم يصيروا بذلك رسلا .

فعلى ذلك الوحي إلى أم موسى يحتمل ما ذكرنا . وجائز ذلك من غير أن صارت بذلك رسولة ، وهو أشبه وأقرب ، والله أعلم .


[15224]:- ساقطة من الأصل وم.
[15225]:- في الأصل وم: معرفة ذلك.
[15226]:- في الأصل وم: حيث.
[15227]:- في الأصل وم: حيث.