الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{أَتَدۡعُونَ بَعۡلٗا وَتَذَرُونَ أَحۡسَنَ ٱلۡخَٰلِقِينَ} (125)

وقوله : { أَتَدْعُونَ بَعْلاً } معناه : أتعبُدُون ، قَال الحسن والضَّحَّاك وابن زيد : بَعْلٌ : اسمُ صَنَمٍ : كانَ لَهُمْ ، ويقال له : بَعْلَبَك ، وذكر ابنُ إسحاقٍ عن فرقة : أَنّ بَعْلاً اسْمُ امرأةٍ كَانَتْ أَتَتْهُمْ بضلالةٍ ، وقرأ حمزة والكسائي وعاصم : { اللَّهَ ربَّكم وربَّ آبائكم } كلُّ ذلك بالنَّصبِ بَدَلاً مِن قوله : { أَحْسَنَ الخالقين } وقرأ الباقونَ كلَّ ذلكَ بالرفعِ على القَطْعِ والاستئناف .