الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{إِلَّا ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ ثُمَّ لَمۡ يَنقُصُوكُمۡ شَيۡـٔٗا وَلَمۡ يُظَٰهِرُواْ عَلَيۡكُمۡ أَحَدٗا فَأَتِمُّوٓاْ إِلَيۡهِمۡ عَهۡدَهُمۡ إِلَىٰ مُدَّتِهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِينَ} (4)

وقوله سبحانه : { إِلاَّ الذين عاهدتم مِّنَ المشركين ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئاً وَلَمْ يظاهروا عَلَيْكُمْ أَحَداً فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إلى مُدَّتِهِمْ } [ التوبة : 4 ] .

هذا هو الاستثناءُ الذي تقدَّم ذكْره ، وقرأ عكرمة وغيره : { ينْقُضُوكُمْ } بالضاد المعجمة ، { يظاهروا } : معناه : يعاونوا ، والظَّهيرُ : المُعِينُ .

وقوله : { إِنَّ الله يُحِبُّ المتقين } : تنبيهٌ على أنَّ الوفاء بالعَهْد من التقوَى .