جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{إِلَّا ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ ثُمَّ لَمۡ يَنقُصُوكُمۡ شَيۡـٔٗا وَلَمۡ يُظَٰهِرُواْ عَلَيۡكُمۡ أَحَدٗا فَأَتِمُّوٓاْ إِلَيۡهِمۡ عَهۡدَهُمۡ إِلَىٰ مُدَّتِهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِينَ} (4)

{ إلا الذين عاهدتم من المشركين } ، استثناء من المشركين في قوله " بريء من المشركين " فالمستثنى من جميع المشركين من كان أجل عهده فوق أربعة أشهر ولم ينقضوا{[1914]} العهد ، فوجب إتمام عهدهم على الأصح ، أما على ما نقلنا عن ابن عباس رضي الله عنهما في بعض الروايات فمعناه : أتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم ، أي : مدة قدرنا وهي أربعة أشهر لكن في الاستثناء يختل الفصل بأجنبي{[1915]} أو تقديره : فقولوا لهم : سيحوا واعلموا أن الله بريء منهم لكن الذين عاهدتم ولم ينقضوا عهدهم أتموا عهدهم وأمهلوهم بعد أربعة أشهر إلى انقضاء أجلهم ، { ثم لم ينقصكم شيئا } : من شرط العهد ، { ولم يظاهروا } : لم يعاونوا { عليكم أحدا } : من أعدائكم ، { فأتموا لهم عهدهم إلى } ، تمام { مدتهم إن الله يحب المتقين } ، فإتمام العهد من التقوى .


[1914]:وهم بنو ضمرة حي من كنانة أمر الله تعالى رسوله بإتمام عهدهم إلى مدتهم، وكان قد بقي من مدتهم تسعة أشهر وكان السبب فيه أنهم لم ينقضوا العهد/12 معالم.
[1915]:وهو قوله: فإن تبتم خير لكم/الخ 12 منه.