فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{يَٰبَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ قَدۡ أَنجَيۡنَٰكُم مِّنۡ عَدُوِّكُمۡ وَوَٰعَدۡنَٰكُمۡ جَانِبَ ٱلطُّورِ ٱلۡأَيۡمَنَ وَنَزَّلۡنَا عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰ} (80)

{ وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى { 77 ) فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ { 78 ) وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى { 79 ) يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى { 80 ) كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى { 81 ) وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى { 82 ) }

لم يؤمن فرعون ، ولم يرسل بني إسرائيل ، ودخل ناس في الدين الحق ، فهدى الله تعالى به كثيرا ، كما أضل به سبحانه كثيرا ، فاستعدى كبراء القبط فرعون على المؤمنين ؛ { وقال الملأ من قوم فرعون أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويذرك وآلهتك قال سنقتل أبناءهم ونستحيي نساءهم وإنا فوقهم قاهرون ){[2038]} ؛ فأرسل الله العزيز على القوم المجرمين البلاء المبين : { . . الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم . . ){[2039]} ؛ { وما نريهم من آية إلا هي أكبر من أختها وأخذناهم بالعذاب لعلهم يرجعون ){[2040]} ؛ فلما وقع عليهم السخط والنقمة جاءوا إلى موسى يطلبون كشف الغمة ويعاهدون على التوبة ، { ولما وقع عليهم الرجز قالوا يا موسى ادع لنا ربك بما عهد عندك لئن كشفت عنا الرجز لنؤمنن لك ولنرسلن معك بني إسرائيل ){[2041]} ؛ وما جاءوا على الحقيقة متضرعين مخبتين ، ولكن كانوا مخادعين مستهزئين ، ولقد هتك القرآن سترهم ، وبين سفههم ، وحلم الله الذي يعلم سرهم وجهرهم ، قال ربنا عز من قائل : { وقالوا يا أيها الساحر ادع لنا ربك بما عهد عندك إننا لمهتدون . فلما كشفنا عنهم العذاب إذا هم ينكثون ){[2042]} .

فأوحى ربنا إلى كليمه ورسوله أن سر ليلا بأخيك وبمن معكما واتجهوا نحو البحر فإذا بلغتموه فاضربه بعصاك ينحسر عن طريق صلبة لا تسوخ فيها أقدامكم ، ولا يدرككم فيها عدوكم ؛ وكان ما أراد الله ، وتحقق سؤال موسى وهارون إذ دعوا ربهما : { وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم . قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون ){[2043]} ؛ فخرج موسى بمن اتبعه ليلا ، فأصبح فرعون يتميز غيظا ، فسارع إلى تعبئة جنده ، وأرسل في المدائن يحشد جمعه ويستنفرهم ، كما حكى كتاب الله العزيز : { فأرسل فرعون في المدائن حاشرين . إن هؤلاء لشرذمة قليلون . وإنهم لنا لغائظون . وإنا لجميع حاذرون ){[2044]} ؛ فاجتمع له من استفزهم فقادهم مشرقا{[2045]} يطلب أعداءهم ، { فأتبعه فرعون بجنوده } : أشرف المسرف العاتي بجنده على جموع المسلمين ، وقد انفلق لهم البحر ، فلم يزدجر ولا ازدجروا بتلك الآية الربانية الباهرة ، ولا ادكروا بنصيحة موسى المنصفة إذ كان قد قال لهم ما بين وحي الله : { وإن لم تؤمنوا لي فاعتزلون ){[2046]} ؛ لكن غلبت عليهم الشقوة ، وحقت عليهم الكلمة ، فمضوا يسيرون في آثار المؤمنين ، فلما جاوز المؤمنون البحر حتى انطبق على الخاطئين المتجبرين : { فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين . فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين ){[2047]} .

{ فغشيهم من اليم ما غشيهم وأضل فرعون قومه وما هدى } فغطاهم من أهوال الغرق والخنق والاستئصال بلاء عظيم ، وتلك مما أعد الله من عاقبة للضالين ومن تابعهم في ضلالهم ، فسلك بهم مسلكا أفضى إلى خسرانهم عاجلا وآجلا ؛ { مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا ){[2048]} ؛ وما أرشدهم إلى سبيل السلامة في الدنيا ويوم القيامة ؛ ثم امتن الله تعالى على بني إسرائيل ليذكروا فيشكروا ولا يكفروا ، وعدد سبحانه جوانب من نعمه وآلائه ليحرصوا على دوامها بالقيام بحقها : { يا بني إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم } اذكروا إذا خلصتكم{[2049]} من فرعون وقومه الذين أذاقوكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم ويستعبدون رجالكم ، وها قد رأيتم بأعينكم ما صنع لكم ربكم ؛ { وواعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوى } وواعدت رسولي إليكم موسى ليتلقى وحيي وكلماتي عند طور سنين الجبل المبارك في الوادي المقدس ؛ و{ الأيمن } صفة للجانب ، ربما لكونه عن يمين من انطلق من مصر إلى الشام ؛ ووعدناكم بواسطة نبيكم في ذلك الجانب إتيان موسى عليه السلام للمناجاة وإنزال التوراة عليه ، ونسبة المواعدة إليهم مع كونها لموسى عليه السلام نظرا إلى ملابستها إياهم وسراية منفعتها إليهم فكأنهم كلهم مواعدون {[2050]} ؛ [ وفي غضون ذلك عبد بنو إسرائيل العجل كما يقصه الله تعالى قريبا وأما المن فقد تقدم . . ، فالمن حلوى كانت تنزل عليهم من السماء ؛ والسلوى : طائر يسقط عليهم ، فيأخذون من كل قدر الحاجة إلى الغد . . ]{[2051]} ، { كلوا من طيبات ما رزقناكم ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى } { ولا تطغوا فيه } أي فيما رزقناكم بالإخلال بشكره ، وتعدى حدود الله تعالى فيه بالسرف والبطر ، والاستعانة به على معاصي الله تعالى ومنع الحقوق الواجبة فيه {[2052]} ، فمن لم ينهج هذا النهج حاق به غضبي وأحاطه ، ومن أغضب عليه يهلك .

{ وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى } جاءهم في الآية السابقة من الله نذير ، ثم جاءت في هذه البشرى بواسع المغفرة لأهل التوبة والتصديق ، والطاعة والاستقامة ، وسيقت مؤكدة ب { إن } ، مضافة إلى غافر الذنب وقابل التوب جل علاه ، مقسما عليها باللام الممهدة للقسم وعد الله لا يخلف الله وعده لكن الرحمة على عظيم سعتها لا تكون في الآخرة إلا لأهلها { . . ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون . الذين يتبعون الرسول . . ){[2053]} ؛ مما أورد صاحب تفسير غرائب القرآن : سؤال ! كيف أثبت المغفرة في حق من استجمع التوبة والإيمان والعمل الصالح ، والمغفرة إنما تتصور في حق من أذنب ؟ وأيضا : ما معنى قوله : { ثم اهتدى } بعد الأمور المذكورة والاهتداء إنما يكون قبلها لا أقل من أن يكون معها ؟ الجواب : أراد : وإني لغفار لمن تاب من الكفر وآمن وعمل صالحا وفيه دليل لمن ذهب إلى وجوب تقديم التوبة من الكفر على الإيمان والحاصل أن الغفران يعود إلى الذنوب السابقة على هذه الأمور ؛ ويجوز أن يراد أنه إذا تاب من الكفر وأقبل على الإيمان والعمل الصالح فإن الله يغفر الصغائر التي تصدر عنه . . . وأما الاهتداء فالمراد به الاستقامة والثبات على الأمور المذكورة . . . فإن المداومة على الخدمة أصعب من الشروع فيها ، كما قيل :

لكل إلى شأو العلى حركات *** ولكن عزيز في الرجال ثبات


[2038]:سورة الأعراف. الآية 127.
[2039]:سورة الأعراف. من الآية133.
[2040]:سورة الزخرف. الآية 48.
[2041]:سورة الأعراف. الآية 134
[2042]:سورة الزخرف. الآيتان 49، 50.
[2043]:سورة يونس. الآيتان 88، 89.
[2044]:سورة الشعراء. الآيات: 53، 54، 55، 56.
[2045]:مشرقا: متجها ناحية الشرق.
[2046]:سورة الدخان. الآية 21.
[2047]:سورة الزخرف. الآيتان 55، 56
[2048]:سورة نوح. الآية 25.
[2049]:في الصحيحين عن ابن عباس قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود تصوم عاشوراء، فسألهم فقالوا: هذا اليوم أظهر الله فيه موسى على فرعون، فقال: "نحن أولى بموسى منهم فصوموه".
[2050]:مابين العارضتين من روح المعاني.
[2051]:ما بين العلامتين [ ] من تفسير القرآن العظيم.
[2052]:ما بين العارضتين من روح المعاني.
[2053]:سورة الأعراف. من الآيتين: 156، 157.