فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{أَئِنَّكُمۡ لَتَأۡتُونَ ٱلرِّجَالَ شَهۡوَةٗ مِّن دُونِ ٱلنِّسَآءِۚ بَلۡ أَنتُمۡ قَوۡمٞ تَجۡهَلُونَ} (55)

{ تأتون الرجال } تجامعونهم لقضاء الشهوة .

{ من دون النساء } بدلا من الاستمتاع بما أحل الله لكم من النساء .

{ تجهلون } ترتكبون الجهالة والسفاهة .

{ أئتكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم تجهلون } نفرهم رسول الله تعالى إليهم من هذه الفاحشة الشنعاء المتراكب قبحها فعلا وتركا ، فإتيان الرجال قبيح عقلا وشرعا وطبعا ، وترك الاستمتاع بالمرأة الحلال قبيح كذلك عقلا وشرعا وطبعا ، ولعل هذا من حكمة الله تعالى في إفراد كل جانب من هذين الجانبين بالذكر في آيتين كريمتين متتابعتين ، يقول الله تبارك وتعالى : )أتأتون الذكران من العالمين . وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون( {[2873]} ، حتى لقد قال بعض المفسرين : فسدت طباعهم وانتكست فطرهم حتى كان الواحد منهم لا يشتهي امرأته إلا أن يستمتع بها في دبرها دون قبلها الذي هو محل المتعة التي أذن الله للأزواج بها ، يقول صاحب روح المعاني : تثنية للإنكار وبيان لما يأتونه من الفاحشة بطريق التصريح بعد الإبهام ، وتحلية الجملة بحرفي التوكيد للإيذان بأن مضمونها مما لا يصدق وقوعه أحد لكمال شناعته ، وإيراد المفعول بعنوان الرجولية دون الذكورية لتربية التقبيح أو بيان اختصاصه ببني آدم ، وتعليل الإتيان بالشهوة تقبيح على تقبيح لما أنها ليست في محلها . . { بل أنتم قوم تجهلون } . . الجهل بمعنى السفاهة والمجون ، بل أنتم قوم سفهاء وماجنون . .


[2873]:سورة الشعراء. الآيتان 165، 166.