فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{۞فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوۡمِهِۦٓ إِلَّآ أَن قَالُوٓاْ أَخۡرِجُوٓاْ ءَالَ لُوطٖ مِّن قَرۡيَتِكُمۡۖ إِنَّهُمۡ أُنَاسٞ يَتَطَهَّرُونَ} (56)

{ الغابرين } الباقين بعد مضي من كانوا معهم .

{ فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون } قال : مجاهد يقولون ذلك استهزاء ، وقال قتادة : عابوهم والله بغير عيب بأنهم يتطهرون من أعمال السوء ، وكانت لهم ردود ردوا بها دعوة نبيهم صلى الله عليه وسلم ، فمرة يقولون وقد هبوا سراعا يريدون فعل الفاحشة بأضيافه في بيته : ) . . أولم ننهك عن العالمين( {[2874]} ، ومرة يقولون : ) . . لئن لم تنته يالوط لتكونن من المخرجين( {[2875]} وثالثة يقولون : ) . . ائتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين( {[2876]} ، )ولقد أنذرهم بطشتنا فتماروا بالنذر( {[2877]} ، لكن لما كانت القصة قد جاءت موجزة هاهنا كما أوردت في سورة الأعراف بينت الآيات الكريمة ردا واحدا مما ردوا به- والظاهر أن هذا الجواب صدر عنهم في المرة الأخيرة من مراتب مواعظه عليه السلام بالأمر والنهي ، لا أنه لم يصدر عنهم كلام آخر غيره


[2874]:سورة الحجر. من الآية 70.
[2875]:سورة الشعراء. من الآية 167.
[2876]:سورة العنكبوت. من الآية 29.
[2877]:سورة القمر.. الآية 36.