فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَقَالُواْ لَوۡلَا نُزِّلَ عَلَيۡهِ ءَايَةٞ مِّن رَّبِّهِۦۚ قُلۡ إِنَّ ٱللَّهَ قَادِرٌ عَلَىٰٓ أَن يُنَزِّلَ ءَايَةٗ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَهُمۡ لَا يَعۡلَمُونَ} (37)

{ لَوْلاَ نُزّلَ عَلَيْهِ ءايَةٌ } نزل بمعنى أنزل . وقرىء : «أن ينزل » بالتشديد والتخفيف . وذكر الفعل والفاعل مؤنث . لأن التأنيث آية غير حقيقي ، وحسن للفصل . وإنما قالوا ذلك مع تكاثر ما أنزل من الآيات على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لتركهم الاعتداد بما أنزل عليه ، كأنه لم ينزل عليه شيء من الآيات عناداً منهم { قُلْ إِنَّ الله قَادِرٌ على أَن يُنَزّلٍ ءايَةً } تضطرهم إلى الإيمان . كنتق الجبل على بني إسرائيل ونحوه ، أو آية إن جحدوها جاءهم العذاب { ولكن أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ } أن الله قادر على أن ينزل تلك الآية ، وأن صارفاً من الحكمة يصرفه عن إنزالها .