فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{۞إِنَّ ٱللَّهَ فَالِقُ ٱلۡحَبِّ وَٱلنَّوَىٰۖ يُخۡرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلۡمَيِّتِ وَمُخۡرِجُ ٱلۡمَيِّتِ مِنَ ٱلۡحَيِّۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُۖ فَأَنَّىٰ تُؤۡفَكُونَ} (95)

{ فَالِقُ الحب والنوى } بالنبات والشجر . وعن مجاهد : أراد الشقين الذين في النواة والحنطة { يُخْرِجُ الحي مِنَ الميت } أي الحيوان ، والنامي من النطف . والبيض والحب والنوى { وَمُخْرِجُ } هذه الأشياء الميتة من الحيوان والنامي . فإن قلت : كيف قال : { مُخْرَجَ الميت مِنَ الحي } بلفظ اسم الفاعل ، بعد قوله : { يُخْرِجُ الحي مِنَ الميت } قلت : عطفه على فالق الحب والنوى ، لا على الفعل . ويخرج الحيَّ من الميت : موقعة موقع الجملة المبينة لقوله : { فَالِقُ الحب والنوى } لأنّ فلق الحب والنوى بالنبات والشجر الناميين من جنس إخراج الحيّ من الميت ، لأنّ النامي في حكم الحيوان . ألا ترى إلى قوله : { يحيي الأرض بعد موتها } [ الروم : 50 ] ، { ذَلِكُمُ الله } أي ذلكم المحي والمميت هو الله الذي تحق له الربوبية { فأنى تُؤْفَكُونَ } فكيف تصرفون عنه وعن توليه إلى غيره .