{ إن الله فالق الحب } هذا شروع في تعداد عجائب صنعه تعالى ، وذكر ما يعجز آلهتهم عن أدنى شيء منه والفلق الشق أي هو سبحانه شاق الحب فيخرج منه النبات { و } فالق { النوى } فيخرج منه الشجر الصاعد في الهواء ، وقيل معناه الشق الذي فيه من أصل الخلقة وقيل معنى فالق خالق ، وبه قال ابن عباس والضحاك ومقاتل ، قال الواحدي : ذهبوا بفالق مذهب فاطر ، وأنكر الطبري هذا وقال لا يعرف في كلام العرب فلق الله الشيء بمعنى خلق ، ونقل الأزهري عن الزجاج جوازه والأول أولى .
والحب هو الذي ليس فيه نوى كالحنطة والشعير والأرز وما أشبه ذلك ، والنوى جمع نواة يطلق على كل ما فيه عجم كالتمر والمشمس والخوخ ، والمعنى أنه إذا وقعت الحبة أو النواة في الأرض الرطبة ثم مر عليها زمان أظهر الله منهما ورقا أخضر ، ثم يخرج من ذلك الورق سنبلة يكون فيها الحب ، ويظهر من النواة شجرة صاعدة في الهواء وعروقا ضاربة في الأرض ، فسبحان من أوجد جميع الأشياء بقدرته وإبداعه وخلقه ، وتبارك الله أحسن الخالقين .
{ يخرج الحي من الميت } هذه الجملة خبر بعد خبر ، وقيل هي جملة مفسرة لما قبلها لأن معناها معناه ، والأول أولى فإن معنى ذلك يخرج الحيوان من مثل النطفة والبيضة وهي ميتة { و } معنى { مخرج الميت من الحي } مخرج النطفة والبيضة وهي ميتة من الحي ، وهذا قول الكلبي ومقاتل ، وهذا عطف جملة إسمية على فعلية ولا ضير في ذلك .
قال قتادة : يخرج النخلة من النواة والسنبلة من الحبة ، ويخرج النواة من النخلة والحبة من السنبلة وقال مجاهد : الناس الأحياء تخرج من النطف والنطفة ميتة تخرج من الناس الأحياء ، قال الطبري : من الأنعام والنبات كذلك أيضا ، وقال ابن عباس : يخرج المؤمن من الكافر ، وبالعكس وبه قال الحسن ، وقيل الطائع من العاصي وبالعكس ، ولا مانع من حمل ذلك على الجميع بل اللفظ أوسع من ذلك ، وقيل المراد من الحي ما ينمو من الحيوان والنبات وإن لم يكن فيه روح ، والميت ما لا ينمو كالنطفة والحبة ولو كان أصل حيوان .
{ ذلكم } الإشارة إلى صانع ذلك الصنع العجيب المذكور سابقا و { الله } خبره ، والمعنى أن صانع هذا الصنع العجيب هو المستجمع لكل كمال والمفضل بكل أفضال ، والمستحق لكل حمد وإجلال .
{ فأنى تؤفكون } أي فيكف تصرفون عن الإيمان مع قيام البرهان وعن الحق مع ما ترون من بديع صنعه وكمال قدرته ، قال ابن عباس : فكيف تكذبون ، وقال الحسن : أنى تصرفون ، وفيه دليل أيضا على صحة البعث بعد الموت لأن القادر على إخراج البدن من النطفة قادر على إخراجه من التراب للحساب .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.